كيفيه زياده المناعه للجسم ضد الامراض بواسطة التغذية السليمة والسلوكيات الصحية؟

كيفية زيادة مناعة الجسم ضد الامراض بواسطة التغذية السليمة والسلوكيات الصحية؟
كيفية زيادة مناعة الجسم ضد الامراض بواسطة التغذية السليمة والسلوكيات الصحية؟


كيفيه زياده المناعه للجسم ضد الفيروسات والأمراض؟

هل تساءلت يوماً لماذا يصاب البعض بالأمراض بينما آخرون لا يحدث لهم ذلك؟ الإجابة هنا فى كلمتين فقط ألا وهي جهاز المناعة، فجهاز المناعة هو خط دفاعك الأول ضد الكائنات الدقيقة من البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم, وهو المسئول الأول عن صحة الجسم, لذلك فإن تقوية جهاز المناعة أفضل كثيراً من تناول الأدوية، فجهاز مناعة قوي يعني جسم معافى.

هنا نأتي للسؤال الأهم:

كيفية زيادة مناعة الجسم ضد الامراض بواسطة السلوكيات الصحية؟

فى البداية سنتناول أهم السلوكيات الصحية التي تمكنك من زيادة المناعة فى جسمك والوقاية من الأمراض المختلفة:

قلل مستويات الإجهاد لديك

الإجهاد يجعل الجسم يفرز هرمون "الكورتيزول" الذي يؤثر على إنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك ينصح الأطباء بالإبتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان بممارسة اليوجا أو التنفس العميق.

تأكد من تناولك الفيتامينات بشكل يومي

هناك مقولة مشهورة تقول " تفاحة واحدة يومياً تبقيك بعيداً عن الطبيب" هذا صحيح فإستهلاك الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات يساعد جهازك المناعي على أداء وظيفته، خصوصاً فيتامين C الذي يعتبر أكبر معزز لجهازك المناعي ونقصه يسبب الكثير من الامراض منها مرض "الاسقربوط".

احرص على قسط كاف من النوم

يؤثر قلة النوم بشكل سلبي كبير على جهاز المناعة، مما يقلل من نشاط الخلايا التائية في الجسم وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء، هذا الأمر يمكن أن يضعف جهاز المناعة والاستجابة للقاحات. حاول النوم لمدة 7-8 ساعات، وإذا كنت تسافر في مناطق زمنية مختلفة بشكل منتظم ، فاستهلك 2-3 ملجم من الميلاتونين لإعادة ضبط الإيقاع اليومي.

توقف عن عادة التدخين

التدخين لا يسبب فقط السرطان وإنما  يضر جهاز المناعة، إنه يشبه القذائف التى تلقى على خط دفاعك الأول ضد الفيروسات والأمراض فتهتكها و تصنع بها ثغرات تساعد العدو على المرور، حاول بقدر الإمكان التوقف عن التدخين فهو عادة سيئة تؤدي للوفاة.

اخرج فى الشمس يومياُ

التعرض للشمس يومياً يساعد على إنتاج فيتامين د فى أجسامنا، هذا الفيتامين يساعد على إنتاج الأجسام المضادة التي تفتك بالفيروسات، نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل كبيرة فى جهاز المناعة والجهاز التنفسي، لذلك احرص على المشى من 10 ل 15 دقيقة يوماً تحت أشعة الشمس صباحاً.

مارس الرياضة بشكل منتظم

ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تحسين المزاج وإنتاج الخلايا التائية احد أهم مكونات جهاز المناعة.

كيفيه زياده المناعه للجسم ضد الامراض بواسطة التغذية السليمة؟

فى النقاط التالية سوف نستعرض أهم وصفات لزيادة مناعة الجسم :

الحمضيات

وتشمل الليمون والبرتقال واليوسفى والجريب فروت والكليمونتين، هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين C الجندي المجهول فى مكافحة العدوى والقضاء على الفيروسات.

الفلفل الأحمر

على عكس ما هو شائع فإن الفلفل الأحمر يحتوي على فيتامين C ضعف الكمية التي تحتويها الحمضيات, فيتامين C بالإضافة لمهامه فى تقوية المناعة فهو أيضاً يحافظ على نضارة الجلد, كما أن الفلفل الأحمر يحتوى على البيتا كاروتين المفيدة للعين وجهاز المناعة.

البروكلي

يحتوي البروكلى على كثير من المعادن و الفيتامينات مثل فيتامين A و C و E بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، حتي تضمن إحتفاظها بقيمتها الغذائية والصحية تأكد أنك لا تطهيها جيداً.

الثوم

لا يخلو مطبخ على مستوى العالم من الثوم، وللثوم فوائد عظيمة فهو يساعد على خفض مستوى الضغط ويمنع تصلب الشرايين، وهو مكافح للفيروسات وطارد للبكتيريا ومعزز للجهاز المناعي.

الزنجبيل

للزنجبيل فوائد كثيرة للجسم أهمها أنه مضاد قوي للإلتهابات، ويساعد على حرق الدهون كذلك فأن له خواص تعزز وتزيد من المناعة ويقاوم أمراض الزكام.

السبانخ

السبانخ غني بالحديد و يمنع أمراض فقر الدم, اضف لذلك هو غني بفيتامين C ومواد مضادة للأكسدة وهو عكس البروكلى فإن طهي السبانخ جيداً يزيد من قيمتها الغذائية.

الزبادي

الزبادي من المواد التي تساعدك على زيادة مناعة الجسم, حاول عمله بنفسك فى المنزل للحصول على قيمته الغذائية، الطريقة سهلة إضف إلى لتر لبن بعد غليه وتبريده كوب من الزبادي واتركه فى مكان دافئ لمدة 12 ساعة وسوف تحصل على زبادي صحى و مغذي ويمكنك إضافة الفواكه وعسل النحل إليه وتناوله.

المكسرات

وتشمل اللوز والفستق والجوز وبذور الكتان.
عندما نتحدث عن الوقاية من أمراض البرد و الإنفولونزا فإن اللوز والمكسرات هي ملاذنا، فهو غني بالفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين E الذي يحمي من كثير من الأمراض ويحافظ على سلامة الكبد والكلى والجلد.

بذور عباد الشمس (اللب)

يطلق عليه فى مصر لِب , بذور عباد الشمس مليئة المواد الغذائية، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B-6، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، كذلك فيتامين هـ مهم في تنظيم وظيفة الجهاز المناعي والحفاظ عليه، الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E تشمل الأفوكادو والخضروات الورقية الداكنة.

الكركم

يعرف الكركم بأنه أحد أنواع التوابل المنتشرة فى كثير من المطابخ حول العالم، وله فوائد كثيرة فهو مضاد للإلتهابات ويستخدم في علاج كل من هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل الروماتويدي، ويساعد على تقليل تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة، ويعزز جهاز المناعة لدى الإنسان.

الشاي الاخضر

الشاي بكل أنواعه يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مواد مضادة للأكسدة، يعتبر الشاي الأخضر مصدراً مهماً للأحماض الأمينية التي تقاوم الجراثيم و الفيروسات فى الجسم.

المأكولات البحرية

المحار وبلح البحر وسرطان البحر من المأكولات التي تحتوي على الزنك بقدر كبير والكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتجديد وإنتاج خلايا جهاز المناعة.

الكيوي

إن الكيوي مليء بشكل كبير بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين سي الذي يعزز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، بينما تحافظ العناصر الغذائية الأخرى للكيوي على بقية جسمك تعمل بشكل صحيح.

البابايا

البابايا هي فاكهة أخرى محملة بفيتامين C، يمكنك العثور على 224 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C في ثمرة واحدة، كذلك يحتوي البابايا على إنزيم هضمي يسمى بابين له تأثيرات مضادة للإلتهابات، وعلى كميات من البوتاسيوم وفيتامينات ب والفولات، وكلها مفيدة لصحتك العامة.

كيفية زيادة المناعة عند الاطفال

يجب الإهتمام بالطفل وبنظافته الشخصية وتشجيعه على تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفتيامينات والتي تعزز من مناعة جسمه، كما ينصح بأن يبعتد الأطفال على الأطعمة التى تحتوي على مواد حافظة أو مكسبات طعم لأنه تضر بالطفل وبصحته جدا، كما ينصح بتناول حصة من اللحوم الحمراء الغنية بالزنك والأسمال الغنية بأوميغا 3 مرة على الأقل كل إسبوع, أضف لذلك الخروج فى الأماكن المفتوحة وإستنشاق الهواء النقى، كما يجب تجنب إعطاء الأدوية والمضادات الحيوية للطفل لأنها تقلل من قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض.

الخلاصة:
هناك كثير من السلوكيات البسيطة التي إن قمت بها ستقوي جهازك المناعي بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد على زيادة مناعة الجسم و مقاومة الأمراض وتغنيك عن الذهاب للطبيب.

المصادر:
تعليقات