ما هي حاصرات الكربوهيدرات وكيف تساعد على إنقاص الوزن؟

ما هي حاصرات الكربوهيدرات وكيف تساعد على إنقاص الوزن؟
ما هي حاصرات الكربوهيدرات وكيف تساعد على إنقاص الوزن؟

حاصرات الكربوهيدرات

حاصرات الكربوهيدرات هي حبوب تمنع امتصاص الكربوهيدرات وهى نوع من مكملات النظام الغذائية، تعمل بشكل مختلف عن معظم حبوب إنقاص الوزن الأخرى الموجودة في السوق، فهى تمنع إمتصاص الكربوهيدرات وهضمها، مما يسمح لك على بتناول الكربوهيدرات دون تخزينها فى صورة دهون،  لكن هل هم حقًا مفيدون كما يبدو؟ هذا ما سوف نعرفه فى هذا المقال.

ما هي حاصرات الكربوهيدرات؟

تعرف أيضاً باسم حاصرات النشا، وهى تساعد في منع الإنزيمات اللازمة لهضم بعض الكربوهيدرات، ويتم صناعتها من مجموعة مركبات تسمى مثبطات ألفا أميليز، والتي توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الفاصوليا، حيث يتم استخلاص هذه المركبات من الفاصوليا ويشار إليها باسم مستخلص الطور الشائع أو مستخلص حبوب الكلى البيضاء، يأتي البعض الآخر في شكل أدوية موصوفة تسمى مثبطات ألفا جلوكوزيداز (AGIs) ، والتي تستخدم لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2.

كيف تعمل حاصرات الكربوهيدرات؟

يمكن تقسيم الكربوهيدرات القابلة للهضم إلى مجموعتين رئيسيتين:

الكربوهيدرات البسيطة

توجد الكربوهيدرات البسيطة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه ومنتجات الألبان، كذلك توجد في الأطعمة المصنعة مثل المشروبات الغازية والحلويات.

الكربوهيدرات المعقدة

توجد الكربوهيدرات في الأطعمة مثل المعكرونة والخبز والأرز والخضروات النشوية مثل البطاطس، تتكون الكربوهيدرات المعقدة من العديد من الكربوهيدرات البسيطة المرتبطة ببعضها البعض لتشكيل سلاسل، والتي يجب تفكيكها بواسطة الإنزيمات قبل امتصاصها.

تحتوي حاصرات بالكربوهيدرات على مواد تثبط عمل بعض الإنزيمات التي تكسر هذه الكربوهيدرات المعقدة، نتيجة لذلك تنتقل هذه الكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة دون أن يتم تكسيرها أو امتصاصها، ويتم التخلص منها دون أن تزود جسمك بهذه الكربوهيدرات أو ترفع نسبة السكر فى الدم.

هل تساعد حاصرات الكربوهيدرات في إنقاص الوزن؟

عادة ما يتم تسويقها على إنها مكملات غذائية تساعد على إنقاص الوزن، ويتم الإعلان عنها على أنها تسمح لك بتناول أكبر قدر ممكن من الكربوهيدرات دون تخزين أي سعرات حرارية، لكن حسب إحدى الدراسات فإن حاصرات الكربوهيدرات تمنع ما يقرب من 60% من إنزيمات إمتصاص الكربوهيدرات من عملها، لكن من من المهم ملاحظة أن تثبيط هذه الإنزيمات لا يعني بالضرورة حجب نفس النسبة من الكربوهيدرات، فبالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد والدهون، فإن السكريات المضافة في الأطعمة المصنعة تمثل مشكلة أكبر لأنها عادة ما تكون كربوهيدرات بسيطة مثل السكروز أو الجلوكوز أو الفركتوز وهذه المواد لا تتأثر بحاصرات الكربوهيدرات.

تظهر العديد من الدراسات أيضاً أنها  قادرة على التسبب في بعض فقدان الوزن، تراوحت الدراسات من 4 إلى 12 أسبوعًا، وفقد الأشخاص الذين يتناولون حاصرات الكربوهيدرات عادة ما بين 2-5.5 رطل (0.95-2.5 كجم) أكثر من المجموعات الأخرى.
كما أشارت الدراسة أن متوسط ​​فقدان الوزن لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالكربوهيدرات المعقدة كان أعلى من غيرهم ووصل إلى 4.4 إلى 6.6 رطل (2-3 كجم) في المتوسط.

تمنع حاصرات الكربوهيدرات امتصاص نسبة صغيرة فقط من الكربوهيدرات ، وتعتمد فعاليتها على نوع الكربوهيدرات التي تتناولها.

هل تقلل حاصرات الكربوهيدرات من الشهية؟

تؤثر حاصرات الكربوهيدرات على بعض الهرمونات المتعلقة بالشعور بالجوع والشبع، لذلك الذين بتناولونها يشعرون برغبة كبيرة بعدم تناول الطعام، بل يمتد مفعولها بأنها تبطئ عملية إفراغ المعدة من الطعام، كذلك فهى تجعلك تقلل نسبة الطعام الذي تتناوله فى العموم وبذلك تقلل نسبة السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك.

إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن الفيتوهيماجلوتينين الموجود في حاصرات الكربوهيدرات قد تسبب في انخفاض كبير في تناول الطعام.

كيف تساعد حاصرات الكربوهيدرات على فقدان الوزن؟

  • تساعد على إنتاج النشا المقاوم الذى يرتبط بعملية فقدان الوزن.
  • تساعد على إنتاج بكتيريا الأمعاء المفيدة فى عملية التمثيل الغذائى.
  • تقلل نسبة إمتصاص الكربوهيدرات للجسم فتمنع تخزينها فى صورة دهون.
  • تساعد على الشعور بالشبع فترات طويلة وتقلل من رغبتك فى تناول الأطعمة.
  • تقلل نسبة السكر فى الدم فتقلل رغبتك تجاه تناول الأطعمة.

هل حاصرات الكربوهيدرات آمنة؟

نعم هي آمنة بشكل عام، وينصح بشرائها من مصادر موثوقة.

 

المصادر:

What Are Carb Blockers and Do They Work? 

تعليقات