ماهي الخضروات والفواكه المسموحه في الكيتو دايت؟

 الخضروات والفواكه المسموحه في الكيتو دايت

الخضروات والفواكه المسموحه في الكيتو دايت
الخضروات والفواكه المسموحه في الكيتو دايت


الكيتو دايت : هو نظام غذائي يعتمد علي تناول الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون وتجنب الأطعمه التي تحتوي علي نسب عاليه من الكربوهيدرات بحيث لا يتم إستهلاك من 20 إلي 50 جرام كربوهيدرات يوميا بحد أقصي وحتي يستطيع الجسم حرق الدهون الموجوده داخل الجسم وبالتالي خسارة مزيد من الوزن .

ماهي انواع الخضار المسموحه والممنوعه في الكيتو؟

  1. فصوليا خضراء : إنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والكالسيوم ، وهي من أفضل الخضروات المسموح بها في نظام كيتو الغذائي من حيث القيمة الغذائية و تحتوي على 7 غرامات من الكربوهيدرات ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.
  2. البروكلي : وهو أحد أشهر خضروات الكيتو : فهو أفضل بديل يمكن استخدامه في مقابل تجنب البدائل الغنية بالكربوهيدرات ، حيث يستخدم في تحضير العديد من الأطعمة. بالإضافة إلى أنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم ، وكوب واحد منها يحتوي على 5 جرامات من الكربوهيدرات ‘ هي من الخضار الورقية المسموح بها في نظام كيتو الغذائي ، فهي غنية بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمعادن الأخرى ، ويمكن الاعتماد عليها في صنع السلطات الصديقة للكيتو.
    • الخس : وهي من الخضار المسموح بها في نظام كيتو الغذائي ، والتي يتم الاعتماد عليها بكثرة أثناء الرجيم ، حيث أنها غنية بالبوتاسيوم والحديد ويحتوي كل 100 جرام من الخس على 1.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية ، منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة كبيرة من الماء ، مما يجعله اختيارًا ممتازًا لنظام الكيتو دايت.
    • الكرفس : يحتل الكرفس أهمية خاصة من بين الخضار المسموح بها في نظام كيتو الغذائي ، حيث يحتوي على حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين سي ‘ يعتبر الكرفس مرطبًا جيدًا للجسم ، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء ، ويحتوي ساق واحد منه على جرام واحد من الكربوهيدرات.
    • الجرجير : يعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك والبوتاسيوم حيث أن كوب واحد يحتوي على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات ‘ يمكن الاعتماد عليه في صنع السلطات ، فهو من أهم الخضروات المسموح بها في حمية الكيتوأو صديقة للكيتو.
    • باذنجان : من الخضروات المسموح بها في الكيتو ، والتي تحتوي علي أقل من 5 جرامات من الكربوهيدرات في الكوب الواحد وكما أنه غني بالألياف والعناصر الغذائية مثل المنغنيزوالبوتاسيوم .
    • السبانخ : واحدة من أكثر خضروات الكيتو فائدة ‘تحتوي السبانخ على جرام واحد فقط من الكربوهيدرات لكل كوب من الأوراق النيئة ، لذلك فهي من أهم الخضروات المسموح بها في نظام كيتو الغذائي ‘ كما أنها غنية بالعناصر الغذائية: الكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم.
    • الباميه :البامية مسموح بها في حمية الكيتو‘هي من الخضروات غير النشوية ، أي منخفضة الكربوهيدرات ، وصافي الكربوهيدرات لكل 100 جرام منها يحتوي على 3.8 جرام كما أنها من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، وتحتوي على الحديد وهو من أهم الفيتامينات والمعادن للجسم وخاصة في الكيتو. 
    • الفلفل : إنه مصدر ممتاز لفيتامين C و K والبوتاسيوم ، ويحتوي الكوب الواحد على حوالي 7 جرامات من الكربوهيدرات ، لذلك فهو مدرج في قائمة الخضروات في نظام كيتو الغذائي الفلفل بمختلف أنواعه مسموح به في حمية الكيتو ، حيث يقدم العديد من الفوائد الرائعة للجسم بشكل عام وفي الكيتو دايت شكل خاص.
    •     أوراق اللفت (اللفت) : يحتوي على نسبة كبيره من مضادات الأكسدة ، وهو أيضا غني بالبروتين ، حيث أنه من الخضروات المسموح بها في نظام الكيتودايت يحتوي الكوب الواحد على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات .
    • الفطر : يحتوي الكوب الواحد على حوالي 3 جم من الكربوهيدرات ، وهو مصدر ممتاز لفيتامينات ب والسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والألياف والبروتين ‘ كما يٌعتبرمن أهم أنواع المصادر الغنية بالبروتينات المهمة للجسم خاصة عند التخلص من أعراض أنفلونزا الكيتو.
    • نبات الهليون : يحتوي الهليون على الكثير من وصفات الكيتو ، فهو من أشهر الخضروات المسموح بها في الكيتو ، حيث تحتوي ساق واحدة منه على حوالي نصف جرام من الكربوهيدرات ‘ ويعتبر الهليون مصدرًا كبيرًا للألياف وحمض الفوليك والفيتامينات والكروم.
    • الكوسة : هي أكثر خضروات الكيتو شيوعًا، حيث تعد بديلاً للعديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فهي غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات ، وتحتوي حبة واحدة من الكوسة على العديد من جرامات الكربوهيدرات ومع ذلك ، تحتوي الكوسة على كمية جيدة من البوتاسيوم وفيتامين سي ، مما يجعلها خضروات جيدة في الكيتو دايت.
    • الجزر : وهي من الخضراوات غير النشوية ومناسبة للنظام الغذائي الكيتوني ، لكن لا تستحق المبالغة فيها ، لأنها من الخضروات متوسطة الكربوهيدرات تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم على أكثر من 5 جم من الكربوهيدرات الكلية وحوالي 1.7 جم من الألياف ،مما يعني أنها تحتوي على حوالي4.1 جم من الكربوهيدرات الصافية لذلك فالجزر غني بعض الشئ بالكربوهيدرات لذلك لا تبالغ في تناوله أثناء الكيتو دايت .

    • البصل : من الخضار المشهورة في المطبخ العربي ، والتي تستخدم باستمرار في تحضير الوصفات الغذائية ، ومتوفرة بأشكال وأنواع عديدة على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بالخضروات المذكورة أعلاه ، إلا أن 100 جرام من البصل الأبيض النيء يحتوي على حوالي 7.5 كربوهيدرات صافية ، لذلك يٌفضل عدم إستخدام البصل بكميات كبيره في تلك الوصفات .
    • الثوم : من الخضروات المسموح بها في حمية الكيتو،تحتوي جميع فصوصها الثلاثة على 2.9 جم من الكربوهيدرات الصافية ،ولكنها مثل البصل لا تستخدم بكميات كبيرة في تحضير الطعام أو أي من منتجات الثوم مثل صلصة الثوم وزبدة الثوم ، فهذه الأشياء ستعطي وجبتك طعمًا رائعًا وفريدًا ، وللسلامة ، الابتعاد عن المنتجات المعلبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المخفية والسكر واستخدام الزيوت المستخرجة في عدد ، ولكن من الأفضل جعلها في المنزل لتناسب نظامك الغذائي.
    كانت هذه أمثله للعديد من الخضروات المسموحه في الكيتو دايت والتي تحتوي علي العديد من مصادر البروتينات والعديد من المعادن والتي يمكن إدراجها في نظامنا الكيتو الغذائي وهُناك أيضا بعض الخضروات الأخري التي يمكن إدراجها مثل الفجل والسلق السويسري والتي تحتوي أيضا علي العديد من العناصر المفيده لمتبعي حمية الكيتو .

    الفواكه المسموحه في الكيتو دايت

    1. الأفوكادو : منخفض في السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا جيدًا لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية .
    2. العنب البري : يضيف العنب البري العديد من الفوائد لوجباتك ، حيث يحتوي على كميات وفيرة من البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك ، بالإضافة إلى القيم الغذائية التي يتضمنها . 
    3. الطماطم : يعتقد البعض أن الطماطم من الخضار ، لكنها بالنسبة للبعض فاكهة قليلة الدسم ، بالإضافة إلى ما أظهرته الأبحاث حول دور اللايكوبين الموجود في الطماطم ، وهو دور في الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

    4. توت العليق : من المعروف أن توت العليق يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتحارب الالتهابات ‘ تساعد مركبات البوليفينول أيضًا في خفض ضغط الدم ومنع تكون الجلطات في الشرايين ، حيث يحتوي نصف كوب منه على 3.5 جرام من الكربوهيدرات الكلية.
    5. الفراوله : للفراولة تأثير واضح على مستويات السكر في الدم ، لأنها تقلل من مستويات الأنسولين وتزيد من حساسية الأنسولين في الدم ، لذا فإن تأثير تناول الفراولة والالتزام بنظام كيتو الغذائي على مرضى السكري من النوع 2 واضح بعد استشارة الطبيب بالتأكيد ‘ يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 5.5 جرام من الكربوهيدرات ، لذلك يوصى دائمًا بتقليل الكميات حتى لا يتجاوز الشخص كمية الكربوهيدرات المسموح بها في اليوم.
    6. البطيخ : يحتوي البطيخ علي كميات كبيره من الكربوهيدرات فهو مفيد جدا للمعده بشكل عام لكن يلزمك حين تتبع الكيتو دايت معرفة نسبة السٌعرات الحراريه في الكميه التي سوف تتناولها فيجب أن تعلم جيدا عزيزي القارئ أن كل 100 جم تحتوي علي ما يقرب من 7 جم كارب لذلك يجب عليك أن تعلم جيدا حجم الكميه المتناوله لمعرفة حجم السٌعرات الحراريه التي سوف يتم تناولها في الكيتو دايت .
    وكانت هذه الفواكه المسموحه في الكيتو دايت علي سبيل المثال لا الحصر فنحن ننصحك عزيزي القارئ بتناول أي فاكهه تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدرات حيث يمكن إدراجها في نظامك الغذائي في الكيتو دايت

    هل هناك فواكه لا يُنصح بتناولها في الكيتو دايت ؟

    نعم هٌناك فواكه لا يٌفضل تناولها في دايت الكيتو ومنها ما يلي :
    1. المانجو
    2. الموز
    3. البرتقال
    4. التفاح
    5. العنب
    6. الخوخ
    7. الأناناس
    وكانت هذه الفواكه علي سبيل المثال لا الحصر فهناك بعض الفواكه الأخري التي لا يٌنصح بتناولها في الكيتو دايت فيجب عليك عزيزي القارئ الإبتعاد عن كل أنواع الفاكهه التي تحتوي علي سٌعرات حراريه عاليه حتي لا تخرج من الحاله الكيتوزيه في الكيتو دايت .
    ملخص المقال 
    هناك العديد من الخضروات المسموح بها في الكيتو دايت مثل الفاصوليا الخضراء والبروكلي والخس والبصل والثوم وغيرها من الخضروات فكلها تعتمد علي أنها تحتوي علي نسبه بسيطه من الكربوهيدرات ونسبه عاليه من البروتينات والدهون والمعادن

     هناك أيضا العديد من الفاكهه المسموح بها في الكيتو دايت مثل الأفوكادو والعنب البري والفراوله وكلها أيضا تتميز أنها تحتوي علي نسبه غير عاليه من الكربوهيدرات ونسبه عاليه من الفوائد لذلك فهي مسموحه في الكيتو دايت.

    تعليقات