نظام الكيتو دايت للمرضعات

 نظام الكيتو دايت للمرضعات

نظام الكيتو دايت للمرضعة : هل يسمح به أم أنه مضر للطفل؟
نظام الكيتو دايت للمرضعات

هل يسمح به أم أنه مضر للطفل؟

تٌعد صحة الأم والرضيع من أكثر الأمور الذي يجب الحفاظ عليها لذلك نجد الكثير من التساؤلات حول اتباع الأنظمة الغذائية خلال الرضاعة الطبيعية وهل لها أثر على صحة الطفل الرضيع أم لا، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات عن نظام الكيتو دايت للمرضعة.. هل يسمح به أم أنه مضر للطفل؟ بالإضافة إلى توضيح العديد من التفاصيل حول هذه الحمية.

الكيتو دايت

يعد الكيتو دايت من أهم الأنظمة الغذائية الشائعة في الفترة الأخيرة، ويعتمد هذا النظام على تقليل كمية الكربوهيدرات في الطعام مما يساهم في دخول الجسم في الحالة الكيتونية وفي هذه الحالة يقوم الجسم باستخدام الدهون المخزنة به من أجل الحصول على الطاقة بدلا من الجلوكوز الموجود في الكربوهيدرات.

حيث يعمل النظام الكيتوني على تقليل كمية الكربوهيدرات والسكريات التي نتناولها يوميًا حتى ٥% وتناول الدهون بنسبة ٧٥% وبروتينات بنسبة ٢٠%، وهذا كافي لكي يدفع الجسم على حرق الدهون المخزنة به وبالتالي خسارة الوزن.

الحفاظ على الجسم في الحالة الكيتونية أمر صعب يتطلب منك الالتزام بالنظام الغذائي دون إخلال، وذلك لأن الأخلال به ولو ليوم واحد فقط يؤدي إلى خروج جسمك من الحالة الكيتونية وبالتالي لم تتمكن من خسارة الوزن، ولتجنب ذلك يجب عليك الالتزام بالأطعمة التي يحددها لك النظام الغذائي، مثل اللحوم والأسماك الدهنية والجبن والزبدة والبيض وغيرهم، كما يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات مثل الحبوب والنشويات وغيرهم.

تمكن هذا النظام من تحقيق شهرة واسعة في كافة أنحاء العالم وذلك بعد أن اتبعه الكثير من الأشخاص وتمكنوا من خسارة الوزن الزائد في فترة قصيرة، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الأعراض الجانبية وتتمثل في رائحة الفم الكريهة، مشاكل الهضم، الشعور بالتعب والإرهاق.






هل يٌسمح بالكيتو أثناء الرضاعه أم أنه مضر للطفل؟

يحتاج الطفل في فترة الرضاعة إلى تغذية مكثفة وذلك لأن جسمه يكون في مرحلة التكوين، ويعد حليب الأم هو الأفضل في هذه المرحلة لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لتكوينه، كما أنه يحميه من خطر العدوى ويساهم في تقوية مناعته.

وكما ذكرنا أن الكيتو دايت يتطلب تناول أطعمة محددة من أجل الحفاظ على الجسم في الحالة الكيتونية وهذا قد يؤثر على السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مما يقلل من إنتاج الحليب وبالتالي يؤثر على كمية الحليب التي ينتجها الثدي مما يجعل الكيتو دايت غير مناسب للمرضعة والطفل.

وعلى الرغم من ذلك فإن الأطباء ينصحون بضرورة اتباع نظام غذائي صحي من أجل تغذية الأم والطفل، ولكن لا ينصح باتباع حمية الكيتو الغذائية لأن كافة الأطعمة المناسبة للكبتو لا تكفي ما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية يوميًا مما يجعله يقلل من كمية الحليب مما يؤثر سلبا على تغذية طفلك.

هل الكيتو يٌقلل كمية الحليب في الجسم؟

عندما نتحدث عن ضرورة تجنب الكيتو دايت للمرضعة نجد الكثير من التساؤلات حول هل الكيتو يٌقلل من كمية الحليب؟، لماذا ينصح بتجنب حمية الكيتو للمرضعة؟ والعديد من الأسئلة المشابهة وسوف نجيبكم عنها الآن:

بالفعل يتسبب نظام كيتو الغذائي على خفض كمية الحليب في ثدي الأم،  وذلك لأن الكيتو دايت يقلل من الرغبة في تناول الطعام وبالتالي تغذية الأم تقل مما يخفض من كمية الحليب لديها، وخاصة أن الكيتو دايت يدفعها إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كما أن للماء دور كبير في تعزيز كمية الحليب لدى الأم،  حيث تحتاج النساء أثناء الرضاعة الطبيعية إلى ما يقارب ١٣ كوب من الماء من أجل تعزيز كمية الحليب ويتسبب الكيتو في إنتاج الكيتونات التي تستخدم المياه التي تدخل للجسم لإنتاج الطاقة ثم يتم التخلص منها في البول، مما يجعل الحالة الكيتونية تتسبب في جفاف الجسم، لذا يمكننا أن نقوم أن الكيتو دايت غير مناسب للمرضعة.

لماذا ينصح بتجنب حمية الكيتو الغذائية خلال فترة الرضاعة الطبيعية

نظام الكيتو دايت للمرضعة..هل يسمح به أم أنه مضر للطفل؟ سؤال يتردد من قبل الكثير من الأمهات التي ترغب في أتباع نظام كيتو الغذائي من أجل فقدان الوزن الزائد بعد انتهاء فترة الحمل، ولكن نجد الأطباء لا ينصحوا بإتباع هذا النظام خلال فترة الرضاعة الطبيعية وسوف نوضح ذلك بالتفصيل خلال السطور القادمة :

عند اتباع نظام الكيتو دايت يتم تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات وهذا يتسبب في بعض الأحيان في إطلاق الكيتونات في الجسم مما يسبب مشاكل صحية خطيرة للأم والطفل، والكيتونات هي مواد كيميائية ينتجها الجسم عندما يفتقر للأنسولين لي مجرى الدم وقد تسبب هذه الكيتونات فس أغلب الأحيان غيبوبة أو أمراض خطيرة.

كما أن هناك الكثير من الآثار الجانبية التي يتسبب الكيتو دايت في حدوثها مثل أنفلونزا الكيتو وعسر الهضم والشعور بالتعب والإرهاق بصورة مستمرة، كما أنه يشكل خطر كبير للنساء المرضعات فعلى الأغلب يتسبب لهم في الغيبوبة أو كما يقول البعض أنه يهدد حياة الأم والطفل.







أفضل نظام غذائي للأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية

للكيتو دايت العديد من الفوائد الصحية ولكن اتباع نظام غذائي صحي أكثر منه فائدة وخاصة خلال فترة الرضاعة الطبيعية،  كما ينصح بتجنب كافة الأنظمة الغذائية خلال الرضاعة نظرًا لأن الأم تأكل لها ولرضيعها في آن واحد مما يجعلها في حاجة دائما للغذاء الصحي أكثر من أي وقت آخر.

كما لا يوجد قيود صارمة على طعام الأم خلال فترة الرضاعة، يل يجب عليها تناول أطعمة صحية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية لكي تعزز من صحتها وتعود بالنفع على الرضيع، وإليكم أهم الأطعمة الصحية التي يجب تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية:

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز والمعكرونة ودقيق الشوفان وغيرهم،  فهذه الأطعمة لابد أن تكون أساسية في الروتين الغذائي الخاص بك
  2. تناول حصتين من الفاكهة على الأقل يوميًا بالإضافة إلى الخضار بمختلف أنواعه.
  3. تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
  4. تناول اللحوم أو الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد والزنك والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  5. كما أن منتجات الألبان لها دور كبير في تغذية طفلك لذلك يجب المداومة عليها.
  6. تناول المسكرات بصورة مستمرة لما لها من فوائد صحية عديدة.
  7. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات مرتين يوميًا وتتمثل هذه الأطعمة في البيض والألبان والمكسرات و الأسماك والدواجن وغيرهم.
  8. في حالة أنكِ ترغبين في تناول الكحوليات فيجب عليكِ تناولها قبل إرضاع طفلك بما يقارب ٣ ساعات.

نظام الكيتو دايت للمرضعة.. هل يسمح به أم أنه مضر للطفل؟ كان هذا عنوان مقالنا حيث تحدثنا في المقال عن النظام الغذائي الكيتوني كما عرضه كافة التفاصيل المتعلقة باتباع هذا النظام خلال فترة الرضاعة الطبيعية وهل يؤثر بشكل سلبي على الرضاعة أم لا، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم.






ملخص المقال
هل الكيتو دايت مسموح في نظام الرضاعه الطبيعيه أم لا .. بكل بساطه ومنطقيه لا حيث أن الكيتو دايت من الأنظمه التي تعمل علي تخفيض طاقة الجسم وذلك لتقليل كمية الكربوهيدرات المٌتناوله فتقل كمية السٌعرات الحراريه لكي نتمكن من فقدان الوزن لذلك لا يٌنصح بإتباع الكيتو عند الرضاعه الطبيعيه حفاظا علي كمية الحليب التي يحتاجها طفلك


المصادر

تعليقات