ما هي اسباب الصداع مع نظام الكيتو وكيفية علاجه؟

اسباب الصداع و الدوخة فى الكيتو دايت و علاجهم
اسباب الصداع و الدوخة فى الكيتو دايت و علاجهم

اسباب الصداع مع نظام الكيتو دايت وطرق علاج الكيتو فلو

للكيتو دايت أعراض جانبية نتيجة لمنع الكربوهيدرات التي إعتاد الجسم عليها وإستبدال مصادر الطاقة بالدهون، أحد هذه الأعراض هو حدوث الصداع أو الدوخة و قلة التركيز وأحياناً الشعور بالغثيان و التي أطلق علي هذه العوارض مسمى " إنفلونزا الكيتو دايت"، لكن عزيزى القارئ لا تعتبر هذه الأعراض خطيرة وسوف نورد لك فى هذا الموضوع أسبابها وطريقة علاجها حتي تستطيع أن تتابع نظام الكيتو بدون قلق.

كيفية عمل الكيتو دايت ولماذا يتسبب فى حدوث الصداع؟

فى الأسابيع الأولى من تطبيقك لنظام الكيتو دايت تتوقف عن تناول الكربوهيدرات التي إعتدت على تناولها بكميات كبيرة كي تدفع جسمك لحرق الدهون المخزنة للحصول على الجلوكوز الذي يستخدم فى إنتاج الطاقة، هذه العملية تؤدى إلى حدوث ربكة فى عملية التمثيل الغذائى بسبب إنخفاض الكربوهيدرات يعتقد جسمك أنك تضور جوعاُ فيقوم بإطلاق هرمون الكروتيزول نتيجة لذلك، وتسمى هذه المرحلة " مرحلة الحث "، هذا الهرمون يسبب التوتر والقلق وقلة التركيز.

ما هي اسباب الصداع والدوخه في الكيتو دايت؟

فى بداية الكيتو دايت يحدث جفاف طبيعي نتيجة لفقدان الكربوهيدرات و التي يترتب عليها صدمة لعقلك الذي يسعى للبحث عن مصادر أخرى سريعة، هذا الجفاف يسبب إرهاق وشعور بدوخة وصداع.

  • يتعامل عقلك مع السكر والكربوهيدرات بنظام المكافآت هو نفسه النظام الذي يتبعه العقل مع المواد المخدرة التوقف المفاجئ عن منحه الجرعات التي اعتاد عليها ينتج عنها آثار إنسحاب، هذه الآثار تسمى " انفلونزا الكيتو دايت ".
  • فى بداية الكيتو يحدث ما يسمى "نقص الإلكتروليت" وهو نقص فى الأملاح و الشوارد المسئولة عن كثير من العمليات الحيوية فى الجسم فينتج عنه التشنجات و الشعور بالإرهاق والرغبة فى الغثيان.
  • عندما يبدأ عقلك فى تحطيم الدهون المخزنة فى الجسم للحصول على الجلوكين فإنه يطلق معه السموم المخزنة فى هذه المخازن فيحدث نتيجة لذلك أعراض جانبية تشعر بها فى بداية الكيتو دايت.
الأعراض الكيتو دايت غير مستمرة لفترة طويلة، خلال إسبوع أو إسبوعين تبدأ فى الإختفاء بعد أن يتعود جسمك على تقليل الكربوهيدرات.

كيف يتم علاج الصداع والدوخة فى نظام الكيتو دايت؟

لا يشعر كل الناس بأعراض الكيتو، فهي تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة جسم كل واحد، وللتقليل من أعراض انفلونزا الكيتو ينصح بإتباع الإرشادات التالية:
  • إبدأ بتقليل الكربوهيدرات تدريجياً فلا تبدأ بمنع الكربوهيدرات مرة واحدة، تدرج فى الموضوع حتي لو كنت ستستغرقك وقت أطول أفضل من الإمتناع مرة واحدة.
  • أحد أهم أسباب الصداع هو انخفاض الصوديوم فى الدم لذلك ينصح بتناول ماء ممزوج بالملح أو شرب مرقة العظام، 500ملجم من الصوديوم على الأقل فى اليوم مطلوبة إن شعرت بأعراض جانبية للكيتو.
  • اشرب فنجان من القهوة مضافاً إليه قليل من الملح مع زيت جوز الهند، لقد جربها الكثيرين ووجدوا أن لهذا المشروب أثر فعل فى علاج الصداع.
  • شرب ماء المخلل قوي وفعال وله أثار رائعة فى علاج صداع الكيتو كما أنه يحمي من التشنجات، ويعتبر مضاد أكسدة قوي.
  • اللوز و السبانخ و السلمون مصادر قوية للمغنسيوم و الذي يتسبب نقصه فى الأرق و الإرهاق و ارتفاع فى ضربات القلب.
  • مارس التمرينات الرياضية الخفيفة فهي تحسن من عملية التمثيل الغذائى التي يحدث بها إضطراب فى بداية الكيتو نتيجة لنقص الكربوهيدرات.
  • تناول المكملات الغذائية يفيد فى الأثار الجانبية لكنه فى كل الاحوال لا يغنى عن تناول الفواكه و الخضار الصحي المتوافق مع الكيتو.
إن إتباعك لهذه الإرشادات فى حالة شعورك بصداع أو بقية الأعراض الجانبية عند حدوث الكيتو، سيعالجها فى وقت سريع و يجعلك أكثر قدرة على متابعة هذا النظام الرائع بدون قلق.


      قد يعجبك أيضاً:

المصادر:

تعليقات