تعرف على كيفية استخدام حبوب اوميغا 3 للتخسيس

استخدام حبوب اوميغا 3 للتخسيس

فوائد حبوب اوميغا 3 

أوميجا 3 أو زيت السمك هي أحد المكملات الغذائية الأشهر فى الأسواق، حيث أنها غنية بأحماض الأوميجا 3 الصحية التى تفيد القلب، وتحسن صحة الجلد، و تقلل من خطر الإكتئاب، وتساعد الدماغ على القيام بعملياته، وتساعد الأطفال على النمو السليم للدماغ خاصة فى مرحلة الجنين حين تتعطاها الأم، وتساعد الجسم على الحفاظ على ضغط الدم، بالإضافة إلى الوقاية من مرض تصلب الشرايين، أيضاً تقلل من الدهون الثلاثية فى الجسم، وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ماهي أوميجا 3 ؟ 

تتكون حبوب اوميغا 3 من 3 أحماض رئيسية هي :
  • حمض الفا لينولينيك ALA.
  • الحمض الدهني EPA.
  • حمض الـ DHA.
هذه الاحماض يحصل عليها الجسم من الخارج لأنه لا يقوم بإنتجاها، وتعتبر من الأحماض المفيدة و الضرورية جدا للدماغ، وكذلك للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم .

 اين يوجد اوميغا 3 ؟ وماهي أهم مصادره الطبيعية ؟

توجد اوميغا 3 فى المأكولات البحرية والأسماك، كذلك توجد فى الأسواق على شكل حبوب تباع فى الصيدليات كمكلات غذائية، أيضاً توجد فى النباتات مثل : بذور الكتان، عين الجمل، زيت الصويا، السبانخ، الكيوي والأفوكادو والفراولة، كذلك البيض يحتوي على كميات لا بأس بها من أوميجا 3.

فوائد أوميجا ثري للجسم و الصحة

  • يساعد الجسم ويقيه من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يحمى الدماغ من السكتات الدماغية.
  • مضاد للإلتهابات ويحمي المفاصل و يساعد فى علاج الروماتيد.
  • يعالج الإكتئاب و يساعد على تعزيز الحالة النفسية.
  • يحفز القشرة الدماغية المسئولة عن عمليات التفكير.
  • يحمي من مرض الخرف.
  • يحمي الأوعية الدموية ويعزز وظيفتها.

أعراض نقص أوميجا ثري فى الجسم

يتسبب نقص أوميغا ثري فى الجسم فى الشعور بالبرد المستمر مع ضعف التركيز، و الشعور الدائم بالجوع ويؤدي أيضا لتساقط الشعر وجفاف البشرة .

هل يمكن إستخدام الاوميجا ٣ للتخسيس؟

 أكدت أحد الدراسات أن زيت السمك المعروف بأوميجا 3 يساعد على إنقاص الوزن لأنه يساهم بشكل كبير على تقليل الشعور بالجوع، فلقد قام القائمون على الدراسة بإعطاء إحدى المجموعات 1 جرام يومياً من حبوب اوميغا كل يوم 3 مرات، و قد أفادوا أنهم شعروا بتحسن وطالت مدة شعورهم بالشبع والإمتلاء  طوال ساعتين كاملتين بعد وجبة الإفطار، رغم ذلك هذه الدراسات ليست مؤكدة تماماً.

تجارب اوميغا 3 للتنحيف

يساعد زيت السمك على زيادة نسبة التمثيل الضوئى لدي الإنسان مما يعنى إزدياد معدل الحرق، فقد ذكرت إحدى الدراسات أنه عندما تناول الشباب الأصحاء 6 غرامات من زيت السمك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، زادت معدلات الأيض لديهم بنحو 3.8٪،
كذلك فى  دراسة أخرى أجريت على نساء مسنات تناولن  3 جرامات من زيت السمك يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، زادت معدلات الأيض لديهم بحوالي 14٪ ، وهو ما يعادل حرق 187 سعرة حرارية إضافية يوميًا، وقد لاحظت جميع هذه الدراسات أن هناك زيادة فى كتلة العضلات لدى الخاضعين للتجربة مما يعني زيادة معدلات الأيض لديهم .
زيت السمك قد يزيد من سرعة التمثيل الغذائي الخاص بك. الأيض أسرع يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية كل يوم، وربما تفقد وزنا أكبر.

فوائد أوميجا 3 لحرق الدهون 

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك زيت السمك قد يزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي تحرقها أثناء التمرين، بل تؤكد الدراسات التى أجريت على بعض النساء أن تناولهن لزيت السمك ساعد بشكل ملحوظ على حرق 10% من السعرات الحرارية ومابين 19 ل 27% من الدهون بنسبة أكبر عند ممارستهن الرياضة، هذا الاكتشاف يفسر لنا  لماذا وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات زيت السمك مع ممارسة التمارين الرياضية كان أكثر فعالية في تقليل الدهون في الجسم من ممارسة الرياضة وحدها.
فى دراسة وجد أن الأشخاص الذين تناولوا 3 جرامات من زيت السمك يوميًا فقدوا 1.3 رطل (0.6 كجم) من الدهون.

 طريقة استخدام اوميغا 3 وافضل وقت لتناول اوميجا 

يمكنك تناول أوميغا 3 مباشرة ككبسولات بمعدل كبسولة كل 3 مرات يومياً أو بتناول الأطعمة الغنية بزيت الاوميغا 3 ويفضل أن تكون الجرعة بعد الغذاء والعشاء مباشرة.

جرعه اوميجا 3 بلس للتخسيس و كم حبة اوميغا 3 في اليوم ؟ 

وفقاً لإدارة الغذاء و الداوء الأمريكية لا ينصح بتناول أكثر من 3000ملجم من اوميغا 3 يومياً، و وفقًا للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية لا يجب أن تتجاوز الجرعة 5000 ملجم يومياً، لأن زيوت الأسماك تحتوي على فيتامين أ والذي يعتبر ساماً فى حالة تناول جرعات كبيرة منه، كما أن تناول جرعة أكبر من المحدد قد تسبب فى الإسهال وإرتفاع السكر فى الدم و الأرق وربما السكتة الدماغية، و تختلف الجرعة من شخص إلى أخر على حسب الحاجة لذلك يمكنك تناول من كبسولة ل3 كبسولات  يومياً  حسب نسبة تركيز كل واحدة، أو 250 جرام من شرائح أو أى مصدر للمأكولات البحرية الغنية بزيت الأوميغا أو ثمرة أو إثنين من الفاكهة الغنية بها.
الذين يتناولون أدوية سيولة للدم، يجب عليهم مراجعة طبيبهم قبل تناول أوميجا 3 .
  نرشح لك قراءة
المصادر:

تعليقات