هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟ 

هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟
هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟ 

يوم فري في الكيتو دايت

هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت؟ هذا السؤال يشغل الكثير من متبعي حمية الكيتو، خصوصاً أن الكيتو له شروطه، حيث أنه في كثير من أنظمة الدايت يوجد يوم فري، يمكن للشخص في هذا اليوم تناول ما يشاء من أطعمة، وترجع أهمية هذا اليوم في أنه يساعد على  تحسين عمليات التمثيل الغذائي، ويؤثر بشكل إيجابي علي النفسية، كما أنه يحفز خلايا المخ ويمنحك إحساس بالشبع. 

لكن الذين يتبعون الحمية الكيتونية منخفضة الكربوهيدرات لديهم مخاوف وأسئلة حول هذا اليوم، هل يوجد فعلاً يوم فري في الكيتو دايت؟ هل هو مضر بالكيتو؟ هل تناول الكربوهيدرات في هذا اليوم يخرجني من الكيتونية؟ وغيرها من الأسئلة التي تثير اهتمام القارئ، والتى سوف نجيب عليها في هذا الموضوع.

هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت؟ 

إذا كان هدفك الأساسي في إتباع الكيتو دايت هو إنقاص الوزن، فإن يوم فري في نظام كيتو الغذائي من وقت لآخر لن يدمر الدايت، حتى لو طردك من الحالة الكيتونية.

نعم  هذا صحيح، إذا كنت لا تستطيع مقاومة شريحة الكعكة أو عشاء المعكرونة واخترت أن تنغمس في القليل من الكربوهيدرات الإضافية، لا تقلق هذه الوجبة ليست سببًا للتخلص من نظامك الغذائي بالكامل، لذلك طالما أنك لن تسرف في أيام الغش أو الفري  وتحافظ على التحكم في السعرات الحرارية بشكل عام، فإن كل هذه الكربوهيدرات لن تدمر كل ما تبذلونه من الجهد.

بكل تأكيد إذا كان هدفك هو البقاء في الحالة الكيتونية لأسباب أخرى مثل الأسباب الصحية (وليس لفقدان الوزن)، فقد لا يكون الغش في النظام الغذائي الكيتوني فكرة جيدة حيث أنه في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن أيام الفري أو الغش في الكيتو يمكن أن تزيد من مخاطر صحة القلب بين مرضى السكري الذين يتبعون حمية كيتو لإدارة مستويات السكر في الدم.

المشكلة الحقيقية فعلاً أن وجود يوم فري في الكيتو يضر بالأوعية الدموية بحسب إحدى الدراسات. 

ماذا يحدث حين تغش في الكيتو دايت وتتناول الكربوهيدرات؟ 

عند تناول الكربوهيدرات مرة أخرى في حمية الكيتو دايت هذا ما سوف يحدث:

  • سيرتفع سكر الدم لديك مما يجعل وفرة من الطاقة السريعة متاحة ويتسبب في عودة جسمك إلى الجلوكوز كمصدر للوقود.
  • سيتوقف إنتاج الكيتونات.
  •  من المرجح أن يتم استخدام غالبية السكريات التي تتناولها لتجديد مخازن الجليكوجين، هذا قد يسبب زيادة مؤقتة في وزن الماء.
  • سيستمر جسمك في استخدام مخازن الجلوكوز والجليكوجين المتاحة حتى نفاد الكمية.
  •  سيتم استئناف إنتاج الكيتون مرة أخرى.

أثبتت الدراسات أن الكيتو دايت يقلل رغبتك وشعورك بالجوع، إن كسر حالة الكيتونية تجعلك تعود لنقطة الصفر مرة أخرى. 

تناول وجبة كربوهيدرات أو السماح بيوم فري أثناء الكيتو لن يؤدي إلى تخزين الدهون، لكنه سيعرضك إلى إرتفاع مستويات السكر وتخزين الماء، وبكل تأكيد سيخرجك من الكيتونية، لذلك عند العودة من جديد ربما تمر بأعراض الكيتو دايت من صداع وعدم تركيز وشعور بغثيان أو ما يسمى الكيتو فلو. 

ما هي كمية الكربوهيدرات التي يمكن أن تخرجك من الكيتو دايت؟ 

يتوقف الموضوع على الشخص وفترة تطبيقه للكيتو لكن دعونا نقول أن 50 جم من الكربوهيدرات تفي بالغرض لإخراجك من الكيتونية، وسيظهر نتيجتها سريعاً في نفس اليوم، ربما في نفس الساعة. 

كيف يمكنني إتباع يوم الفري بالشكل الصحيح في رجيم الكيتو دايت؟ 

  • نحن بشر ولسنا روبوتات، في أنظمة الرجيم العادية يوم الفري له العديد من الفوائد أهمها إبقاؤك متحمساً،  أيضاً المتخصصين يفضلون عدم إتباع الكيتو لفترات طويلة، وينصحون به بالطريقة الصحيحة التى سوف نتناولها :
  • يمكنك في يوم الفري تناول وجباتك المفضلة لكن بنسختها الكيتونية، ابحث عن الطعام الذي تحبه لكن أن يكون منخفض الكربوهيدرات مثل كعكة لذيذة لكنها منخفضة الكربوهيدرات. 
  • لا تجعل الفري أكثر من مرة أو مرتين في الإسبوع. 
  • إن كنت جديد في الكيتو إنتظر عدة أسابيع قبل التفكير في يوم الفري. 
  • إجعل خيارك الأخير في يوم الفري هو الكربوهيدرات. 

ماذا افعل إذا لخبطت في الكيتو دايت؟ 

أهم الخطوات التي ستساعدك للرجوع إلى الكيتونية بشكل فعال وسريع هو دمج الصيام المتقطع مع الكيتو دايت، بالإضافة لذلك ننصحك بشرب الكثير من الماء خلال اليوم، شرب الماء سيؤدي لفقدان المعادن لذلك ننصحك بتناول حبوب الكيتونات الخارجية أو تناول مرقة العظام لتعويض المفقود من المعادن.

الخلاصة

هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت؟ الإجابة لا بالشكل المعروف فتناول الكربوهيدرات ثم العودة للكيتو ثم تناول الكربوهيدرات يعرضك لمخاطر صحية، لكن يمكنك فعل ذلك بالخطوات الصحيحة التي ذكرناها فى هذا الموضوع.


نرشح لك قراءة

  1. ماذا أفعل إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت وكيف العودة له مرة أخرى؟
  2. ما هو الفرق بين رجيم الكيتو والصيام المتقطع وكيف نجمع بينهم؟

المصادر


تعليقات