ماهي أعراض الخروج من الكيتو دايت وكيفية العوده له مره أخري ؟

ماذا أفعل إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت؟
ماهي أعراض الخروج من الكيتو دايت وكيفية العوده له مره أخري

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت من الأنظمة الحديثة التي تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات، فى المقابل يعتمد الشخص على الدهون بنسبة كبيرة ثم البروتينات، الهدف من ذلك هو جعل الجسم يلجأ إلى حرق الدهون المخزنة حين لا يجد الكربوهيدرات اللازمة للحصول على الطاقة، الدهون المتناولة لا يقوم الجسم بتخزينها لذلك فإنك فى النهاية تحصل على نتيجة ممتازة فى وزن مثالى.
الكيتو دايت نظام يعتمد على تناول الدهون وتقليل الكربوهيدرات.

كيفية الخروج من نظام الكيتو دايت؟

الكيتو دايت نظام صارم، لا يمكنك العبث بمقاديره وإلا خرجت من الكيتونية، لا يجب أن تتجاوز نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً 50جم بحد أقصى، البعض يفضل 20 جم، إذا تناولت فوق هذه النسبة المسموحة سيخرج جسمك من الكيتونية وبدلاً من أين يقوم بحرق الدهون المخزنة، سيحرق الكربوهيدرات التي تتناولها، وبذلك لن يعمل الكيتو دايت.
لايمكنك العبث فى نظام الكيتو، لذلك فإنه يجب الإلتزام بنسبة الكربوهيدرات المقررة وإلا خرجت من الكيتو دايت.

أعراض الخروج المفاجئ من الكيتو دايت ؟ 

من الممكن أن يسبب الخروج المفاجئ من نظام الكيتو أو الخروج الغير منظم الي بعض المشاكل التي ربما تحدث للجسم ومنها مشاكل الجهاز الهضمي الناتجه عن تغير النظام الغذائي و التي تختلف من شخص لاخر حسب طبيعة كل جسم وطبيعة الجهاز الهضمي فقد تختلف تلك الاعراض من تقلصات المعده أو الغازات التي قد تسبب في بعض الأحيان الي الغثيان وهذا ناتج عن تغيير النظام الغذائي المفاجئ فينصح الأطباء من الخروج من نظام الكيتو دايت بشكل تدريجي منظم .

ماذا يحدث إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت وماهي أعراض الخروج من الكيتو؟

عندما تدخل في الحالة الكيتونية يمر جسمك بتحول في  عملية التمثيل الغذائي حيث يقوم بحرق أجسام الكيتون، إذا لخبطت فى الكيتونية فإن هناك كثير من الأعراض التي سوف تظهر أغلبها أو بعضها عليك أهمها:

ارتفاع مستويات السكر في الدم

بينما يعمل جسمك على معالجة الكربوهيدرات والسكر من الوجبة ، يتم إطلاق المزيد من الجلوكوز في مجرى الدم. عندما يستشعر جسمك هذا الارتفاع في الجلوكوز ، فإنه يرسل الأنسولين لدفع هذا الجلوكوز من الدم إلى خلاياك لاستخدامه في الطاقة، إذا كان مجرى الدم لديك يضخ الجلوكوز باستمرار، فيمكنك أن تصبح مقاومًا للأنسولين، حيث يواجه سكر الدم وقتًا عصيبًا في العودة إلى المستويات الصحية، هذا يمكن أن يوقف حرق الدهون ويمنع فقدان الوزن وقد يتسبب في مرض السكري من النوع 2.

الإلتهابات المزمنة فى المعدة والأمعاء

الأطعمة الغنية بالسكر قد تسبب ثقوب فى بطانة الأمعاء أو المعدة، خصوصاً المعلبات، وعند العودة لتناول الكربوهيدرات بكثرة سيؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية خطيرة.

انخفاض الطاقة وضباب الدماغ

إن أسبوعًا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات سيخرجك بالتأكيد من الحالة الكيتونية، عندما تنتقل من الكربوهيدرات إلى الدهون إلى الكربوهيدرات مرة أخرى، فإنك تتسبب في سلسلة من ردود الفعل الهائلة في جسمك بما في ذلك: حرق الجليكوجين ثم الكيتونات ثم الجليكوجين مرة أخرى تعديل وموازنة بعض الهرمونات مما يؤدي بدورها لأعراض الخمول، بما في ذلك ضباب الدماغ وانخفاض الطاقة، والافتقار إلى الوضوح العقلي.

ستعاني مرة أخرى من إنفلونزا الكيتو

إذا لخبطت فى الكيتو فإنك ستعانى من أنفلونزا الكيتو مرة أخرى عند العودة إليه من جديد، الأمر يشبه بأنك تعود مرة أخرى لبداية الطريق الذي إتخذته، وكلما طالت مدة بقائك خارج الحالة الكيتونية، زادت فرصة عودة هذه الأعراض السلبية عند محاولتك العودة إليها .

إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت كيف أعود مرة أخرى إليه؟

الإجابة فى الخطوات التالية والتي ستساعدك للعودة إلى رجيم الكيتو بسرعة إذا لبخطت فى الكيتو دايت:
  • الصيام المتقطع
الصيام المتقطع هو وسيلة صحية وفعالة لاستهلاك مخازن الجليكوجين فى جسمك، مما يساعدك على دخول الحالة الكيتونية بسرعة، فعندما تصوم لا يدخل جسمك أي طاقة (سعرات حرارية)، لذلك يحتاج إلى إيجاد الطاقة بطرق أخرى، أي من خلال الجلوكوز المخزن أو الجليكوجين.
الصيام المتقطع هو وسيلة فعالة لاستعادة في الحالة الكيتونية.
  • إشرب الماء كثيراً
يساعدك شرب الماء على الشعور بالشبع، مما يقلل من الرغبة الشديدة لتناول الطعام، نظرًا لأنك تستهلك مخازن الجليكوجين الخاصة بك فسوف يقوم جسمك بإخراج الماء بدلاً من التمسك به، بدلًا من خطر الإصابة بالجفاف والصداع اشرب الكثير من الماء لتعويضه.
تناول وجبة خفيفة مملحة متوافقة مع الكيتو كشربة العظام أو المخلل أو اللوز المحمص لتعويض ما سوف تفقده من معادن خلال هذه المرحلة.
  • كلما شعرت بالجوع تناول الدهون
لمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر والكربوهيدرات، تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالدهون.
عند العودة مرة أخرى للكيتو يجب أن يأتي ما يقرب من 70-80٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.
  • نام بشكل مريح فترة كافية
إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والوصول إلى الحالة الكيتونية، فمن الأفضل أن تولي مزيدًا من الاهتمام لنومك، أفضل فرصة لجسمك لإعادة ضبط وإصلاح نفسه تحدث أثناء نومك. في ساعات الليل الهادئة ، يمكن أن تعمل في جميع العمليات التي يكون مشغولاً للغاية بها أثناء النهار.

الخلاصة:
الكيتو دايت نظام صارم له شروط، إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت، فهذا يعنى أنك خرجت من حالة الكيتونية وسيتوقف جسمك عن حرق الدهون.


نرشح لك قراءة
المصادر:

تعليقات