ما هى الأطعمة المسموحة والممنوعة فى الكيتو دايت مع ملف كامل عن أطعمة الكيتو دايت

الأطعمة المسموحة والممنوعة فى الكيتو دايت

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو
الأطعمة المسموحة والممنوعة فى الكيتو دايت


يفضل الكثير نظام 
الكيتو دايت لأنه لا يجعلهم يشعرون بحرمان، الجميل فى هذا النوع من الرجيم أنه يقوم على تناول كميات كبيرة من الدهون وكميات معتدلة من البروتين، لكن كثير من الناس لديهم الكثير من الأسئلة عن ماهو المسموح وما هو الممنوع في رجيم الكيتو دايت؟ لذلك سوف نستعرض أهم هذه الأسئلة والإجابة عليها بالتفصيل.

الممنوع فى نظام الكيتو دايت

عندما تبدأ نظام الكيتو دايت تجنب هذه الخمسة :
  • السكريات : بكل أنواعها والفاكهة المجففة وكذلك الكيك والعصائر المصنعة.
  • النشويات : مثل البطاطس و المكرونة و الشعير و القمح  و المأكولات التى يدخل الدقيق عنصراً أساسياً فى تكوينها .
  • منتجات قليلة الدسم : كل منتجات الألبان التى تباع تحت إسم منزوعة الدسم .
  • المنتجات المصنعة : فهي غير صحية و يجب أن تتنجنبها فى أى نوع من أنواع الرجيم .
  • الزيوت النباتية :  وكل منتجات الدهون غير المشبعة مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس وكل الزيوت المهدرجة المستخرجة من النباتات.

المسموح فى نظام الكيتو دايت

  • اللحوم بكل أنواعها.
  • الأسماك بكل أنواعها
  • البيض 
  • بعض أنواع الفواكه 

هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت؟

فى العموم يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء تشكل حوالى 86% من حجمه، بالإضافة إلى 47 سعر حراري لكل 100 جرام من البرتقال ونسبة دهون لا تتجوز أكثر من 0.1%، ونسبة كربوهيدرات مرتفعة، لذلك لا يعتبر البرتقال متوافق مع الكيتو.

هل التفاح مسموح في الكيتو دايت؟

التفاح من الفاكهة الممنوعة فى نظام الكيتو دايت رغم أن التفاح صحى جدا و مفيد للجسم لكن الواحدة منها تحتوي على 20 من الكربوهيدرات و نسبة مرتفعة من السكر التى لا تتناسب مع نظام الكيتو الذي يهدف لمنع تناول الكربوهيدرات .

هل التفاح الاخضر مسموح في الكيتو دايت؟

يعتقد البعض أن التفاح الأخضر يختلف عن التفاح العادى وأنه يمكن تناوله فى الكيتو لكن الإجابة لا، التفاح الأخضر لا يختلف عن التفاح العادى فى نسبة الكربوهيدرات، لذلك لا يفضل بل يجب عدم تناوله.

هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟

للتمر فائدة صحية عظيمة خصوصاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويجعلك تشعر بالشبع، لكن للأمانة العلمية حتي الآن خبراء الكيتو فى تردد حوله البعض يفضل إستخدامه بكميات قليلة جدا، فثمرة واحدة تكفى، والأخر يحذر من إستخدامه فى الكيتو دايت لأنه غير مناسب لهذا النوع من الرجيم، من جانبنا نحن نتفق مع الرأي الأخير بعدم تناول التمور أثناء حمية الكيتو دايت.

هل البقوليات مسموح في نظام الكيتو؟

عائلة البقوليات والتى تحتوي على الفاصوليا والعدس والفول و الفول السوداني ليست مناسبة لنظام الكيتو دايت رغم أنهم يحتويان على كثير من البروتين إلا أن نسبة السعرات الحرارية فيهم مرتفعة للغاية، لذلك إن كنت تتبع نظام الكيتو دايت تجنبها.

هل العدس مسموح في الكيتو؟

للعدس فوائد كبيرة للتغذية وهو أحد أنواع البقوليات، وله فوائد للكلى ويخفف من أعراض القولون العصبي، ويخلص الجسم من الكوليسترول الضار و يحسن صحة القلب والشعر، لكن العدس مثله مثل عائلة البقوليات غير مسموح في الكيتو دايت.

الفول المدمس في الكيتو دايت؟

الفول بكل أنواعه غير مصرح به فى نظام الكيتو دايت، برغم كل فوائده لكنه مرتفع فى عدد سعراته ولا ينصح به.

هل الفول السوداني مسموح في رجيم الكيتو؟

نظراً لأن الكيتو يعتمد أيضاً على المكسرات فقد يعتقد البعض أن الفول السوداني من المكسرات، لكن الحقيقة أن الفول السوداني ينتمي لقبيلة البقوليات رغم ذلك فهو مسموح فى الكيتو دايت لإنخفاض نسبة الكربوهيدرات به وإرتفاع نسبة الدهون.

هل فول الصويا مسموح في الكيتو دايت؟

لا للأسف لأنه غنى بالكربوهيدرات، لذلك فهو غير مسموح في رجيم الكيتو دايت.

هل البازلاء مسموح في الكيتو دايت؟

لا ينصح أبدا بالبازلاء فى الكيتو دايت، فهي من عائلة البقوليات التى لها فوائد صحية عظيمة وغنية بالمغنسيوم والألياف وتساعد فى صحة القلب لكن البازلاء قليلة الدهون نسبياً وهذا الأمر غير مناسب لرجيم الكيتو دايت.

هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت؟

الكينوا غذاء مفضل للنباتيين يحتوي على كثير من البروتين و الكثير من الاحماض الأمينية المفيدة فى بناء العضلات، لكنها غير متوافقة مع نظام الكيتو دايت فهي تحتوي على 222 سعر حراري و 34 جرام من الكربوهيدرات، لذلك فهي لا تصلح و هناك خيارات أفضل، لكن إن أردت تناولها يمكن تناولها فقط إن لم تتجاوز نسبة الكربوهيدرات فى اليوم 50 جرام.

هل الرمان مسموح في الكيتو دايت؟

الرمان من الفواكه الصديقة للرجيم الكيتوني، فهي منخفضة الكربوهيدرات و تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم والمساعدة على تحسين عملية التمثيل الغذائي فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة.

هل التين الشوكي مسموح فى الكيتو دايت؟

التين الشوكي غني بالسعرات الحرارية التي لا تتوافق مع الكيتو دايت لذلك ننصح بعدم تناوله أثناء حمية الكيتو.

هل التونة مسموحة فى الكيتو دايت؟

التونة الصحية المصنوعة فى المنزل مسموحة فى الكيتو دايت أما التونة المعلبة فلا ينصح بها فضلاً على أنها قد تحتوي على إضافات قد تزيد من نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية فهي أيضاً تحتوي على مواد حافضة مضرة بالجسم.

هل البصل مسموح في الكيتو دايت؟

لا يجب تناول البصل أثناء حمية الكيتو دايت لأنه عالى فى نسبة السكر والكربوهيدرات، تحتوي 100 جم بصل على 42 سعر حراري يأتي 37 سعر منها من الكربوهيدرات، البصلة الكبيرة تحتوي على صافي كربوهيدرات 24جم، لذلك البصل ممنوع لأولئك الذين يحبون تناول البصل مع أطعمتهم أو إضافته للسلطة، إلا إن كنت ستتناول كميات قليلة لا تتجاوز 50جم من البصل، والتي ستعطيك تقريباً صافي كربوهيدرات 9 جم.

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟

يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من الماء، و نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وكميات كبيرة من فيتامين A، لذلك يعد خياراً مقبولاُ وصديقاُ لرجيم الكيتو دايت، خصوصاً أن كميات الماء التى يحتويها تعوض الجسم من الماء و تحميه من الجفاف وتحمي الكلى من الحصوات أثناء الدخول فى الكيتونية.

هل الكرز مسموح في الكيتو دايت؟

حسب وزارة الزراعة الأمريكية فإن كوب واحد من الكرز يحتوي على 22 جرام من الكربوهيدرات، لكن لا مانع من المناورة للحصول على ما تريده من هذه الفاكهة أثناء الحمية الكيتونية، فقط قلل الكمية التى تتناولها من الكرز، فالكرز له فوائد صحية كثيرة أهمها من مضادات الأكسدة .

هل العنب مسموح في الكيتو دايت؟

كوب العنب الواحد يحتوي على 26 سعر حراري، لذلك لا يفضل تناوله مع نظام الكيتو، إن كنت مضطر قم بتقليل الكمية يكفى عدد محدود وقليل من حبات العنب.

هل الموز مسموح في الكيتو دايت؟

للموز فوائد صحية كبيرة، لكنه مقارنة برجيم الكيتو يعتبر مرتفع الكربوهيدرات إذ يحتوي ال100 جم من الموز على 30 جرام من الكربوهيدرات، لذلك يمكن تناول الموز كغذاء صحى بعيد عن الكيتو دايت ولا ينصح به مع الكيتو.

هل الشمندر مسموح في الكيتو دايت؟

الشمندر يساعد على خفض ضغط الدم و تأخير مرض الشيخوخة، و تحسين عملية الهضم لأنه غني بمادة "البيتاين" المهمة للجهاز الهضمى، لكن حول السؤال المطروح  : هل الشمندر مسموح في الكيتو؟ فالموضوع متشعب قليلاً لأنه هناك أنواع كثيرة من الشمندر بعضها ممنوع لأنها تحتوي على نسبة كيبوهيدرات مرتفعة مثل شمندر السكر والأخرى مسموح بقدر ضئيل بها، و الأصل فى الكيتو ألا يزيد عدد الكربوهيدرات خلال اليوم عن  50 جرام حتي تحفز الجسم على الدخول فى الكيتونية، هناك تضارب كبير فى المصادر الأجنبية حول الشمندر البعض يقول نعم إن تناولت النوع الغير غنى بالكربوهيدرات بينما لا يمكن تناول الشمندر السكري أثناء الكيتو دايت، حسب وزارة الزراعة الأمريكية فإنها تقول أن 100 جرام من الشمندر يحتوي فقط على 43 سعر حراري هذه الكمية مسموحة فى الكيتو دايت، فى كل الأحوال إن أردت تناول الشمندر لا تتعدى ال100 جرام مع مراعاة ألا تتناول أى أطعمة أخرى تزيد من نسبة الكربوهيدرات فى الجسم، كما يجب أن تتجنب النوع الغنى بالسكر منه.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت؟

يلجأ الكثيرين ممن يرغبون فى حرق الدهون لإستخدام الشوفان أو دقيقه فى وجباتهم، خصوصاً أن الشوفان سريع الذوبان  وغني بكثير من الأحماض المهمة للجهاز الهضمي مثل الفوليك و الثيامين والريبوفلافين المفيدة لصحة الجسم خاصة المخ ويحتوي أيضاً على كثير من المعادن كالزنك والبوتاسيوم المهمة فى نقل الأكسجين فى الدم مما تساعد على حرق الطعام  وتخفيض ضغط الدم، كما أنه غنى بفيتامين ب، المشكلة الحقيقية أن 100 جرام من الشوفان تحتوي على 389 سعر حراري هذا الرقم مهول، لكن الأمر بسيط أمامك خيارين أما تناول ما لايزيد عن 10 جرام من الشوفان وهذا يقدر بملعقة واحدة أو يمكنك إستبداله ببذور الكتان أو بذور شيا التى تتناسب مع الكيتو.

هل العسل مسموح في الكيتودايت؟

العسل غير مسموح في الكيتو دايت لأنه يحتوي على نسبة سكريات وكربوهيدرات مرتفعة.

هل الدخن مسموح فى الكيتو دايت؟

الإجابة لا الدخن غير مسموح به فى الكيتو دايت، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.

هل النارنج مسموح به فى الكيتو دايت؟

النارنج من الفواكه الحمضية، تحتوي الثمرة الواحدة منه على 65جم من السعرات الحرارية التي تأتي من السكر، لذلك هو غير مسموح به فى الكيتو.

هل الحلبة مسموحة في الكيتو دايت؟

لا الحلبة غير مسموحة في الكيتو دايت،لأنها غنية بالكارب.

هل الترمس مسموح في الكيتو دايت؟

نعم الترمس مسموح في نظام الكيتو دايت.

هل السمسم مسموح في الكيتو دايت؟

السمسم واحد من أشهر البذور حول العالم فهي متعددة الإستخدامات خصوصاً فى المخبوزات، و يعتبر السمسم واحد من المواد الطبيعية المضادة للأكسدة التى تقاوم السرطان وتحفز الجهاز الهضمي وعمليات التمثيل الغذائى.

كل 28 جرام ( أونص ) من السمسم يحتوي 7 جرام من الكربوهيدرات، 14 جرام من الدهون، هذا الأمر يعتبر مثالياً جداً لمن يتبعون نظام الكيتو، لذلك فالسمسم خيار ممتاز لرشه على السلطات أو الطعمة المتوافقة مع الكيتو.

هل الطحينه مسموح في الكيتو دايت؟

تصنع الطحينة فى الأساس من السمسم، لذلك فهي متوافقة مع الكيتو دايت بكل تأكيد، لكن لا تضف إليها أي نوع من الزيوت الغير مشبعة مثل الزيوت التى تباع فى الأسواق لأن هذه الزيوت ضارة بالجسم.

هل المايونيز مسموح في نظام الكيتو دايت؟

المايونيز المعلب غير مسموح فى نظام الكيتو لإحتوائه على كربوهيدرات ومواد حافظة لكن يمكنك صناعة المايونيز بنفسك فى المنزل حتي يمكنك تناوله مع الكيتو دايت.

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت؟

البرغل غني بالكربوهيدرات ولا يسمح بتناوله أثناء الكيتو دايت.

هل المشروم مسموح في نظام الكيتودايت؟

المشروم منخفض الكربوهيدرات لذلك هو من الأطعمة المسموح بها فى الكيتو دايت.

هل الطعمية مسموحة في الكيتو دايت؟

الإجابة لا الفلافل غير مسموحة فى الكيتو دايت لأنها تصنع من الحمص أو الفول وكلاهما غير مسموحان في الكيتو دايت.

هل البطاطس مسموحة في الكيتو دايت؟

لا البطاطس غير مسموحة في الكيتو دايت لأنها غنية بالكربوهيدرات.

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟

الشمام غنى بالفيتامينات و يساعد على تقوية جهاز المناعة وعلاج الإمساك، يحمي الشمام الجسم من حصوات الكلى ويساعد على ترطيب البشرة، ويحمي من التجلط، و يعتبر الشمام واحد من الفاكهة المفيدة للجسم والغنية بالمواد المهمة ومتوافق مع رجيم الكيتو دايت لإحتوائه على نسبة منخفضة من الكيبوهيدرات، نصف كوب من الشمام يحتوي على 5.8 جرام فقط من السعرات الحرارية.

هل دبس الرُمان مسموح فى الكيتو دايت؟

نعم دبس الرُمان مسموح فى الكيتو دايت، بشرط ألا يكون مضاف إليه أي إضافات تخل بالكيتونية أو تتعارض مع الكيتو دايت.

هل النعناع مسموح في الكيتو دايت؟

النعناع من النباتات المنتشرة حول أنحاء العالم و له الكثير من الفوائد للجهاز الهضمى منها، علاج الإضطرابات المعوية و المغض وتطهير الجهاز الهضمى وعلاج القولون ومحاربة العدوى ومضاد قوى للحموضة، يحتوي النعناع على 8 جرام من الكيبوهيدرات و4 جرام من البروتين و 44 سعر حراري لذلك فهو مسموح به فى الكيتو دون تجاوز الكوب الواحد يومياً.

هل القرفة مسموحة في الكيتو دايت؟

الإجابة نعم القرفة مسموحة في نظام الكيتو دايت بكل  تأكيد فهي منخفضة في الكربوهيدرات.

هل اللب مسموح في الكيتو دايت؟

فى إحدى الدراسات على النساء الآتى كان يعانين من مرض السكرى وجد أن تناولهم 30 جرام من لب عباد الشمس بصفة يومية لمدة 3 أسابيع أدى ذلك إلى إنخفاض كبير فى مستوى الكوليسترول فى الدم، كذلك تحتوي بذور عباد الشمس أو اللب على الفلافونويد المضاد للأكسدة والذي يساعد على تحسين عمليات التمثيل الضوئى، و اللب من البذور المنخفضة فى عدد الكربوهيدرات إذ تحتوي على 6 جرامات فقط من الكربوهيدرات، 3 جرام من الألياف لذلك فاللب مسموح فى الكيتو دايت.

هل الترمس مسموح في الكيتو دايت؟

للترمس فوائد عديدة أهمها أنه يقوى جهاز المناعة و يحمي الغضاريف و صحة العظام كذلك فهو يعمل على تحسين أداء الأمعاء وعلاج الإمساك، يحتوي كل 100 جرام من الترمس علي 119 سعر حراري، 10 جرام كيبوهيدرات، 16 جرام بروتين و 4 جرام دهون، إن أخذنا بوجهة النظر أن المهم فى الكيتو هو تقليل نسبة الكربوهيدرات بغض النظر عن نسبة السعرات الحراري كما أشارت بعض الدراسات الحديثة فإنه يمكن القول أن الترمس مسموح فى الكيتو، لكن فعلياً حتى الآن لم نجد مصدر دقيق يؤكد لنا المعلومة وسيتم التحديث فى فى أقرب وقت.

هل الكاكاو مسموح في الكيتو دايت؟

الشيكولاتة الداكنة والكاكو الغير محلى بالسكر مفيدان للجسم فهم يحتويان على مضادات الأكسدة وكذلك يحميان القلب ويمنعان تصلب الشرايين، و يمكن تناولهما أثناء حمية الكيتو دايت بشرط ألا يحلا بالسكر.

هل الكيوي مسموح في الكيتو دايت؟

هل الكيوي مسموح في الكيتو دايت ؟ سؤال يتبادر لكثيرين من الأصدقاء الذين يتبعون رجيم الكيتو  فالكيوي فاكهة لها فوائد كبيرة للجسم، يأكلها الكثيرين من الذين يسعون إلى إنقاص أوزانهم، يرى المتخصصين أنه لا مانع من تناول الكيوي أثناء الكيتو دايت بشرط ألا تتعدى كمية السعرات الكاملة طوال اليوم 50 سعر حراري فى اليوم الواحد، لذلك نصف ثمرة واحدة تفيد فى هذا الأمر.

هل الذرة مسموح فى الكيتو دايت؟

الذرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لذلك لا يسمح به فى رجيم الكيتو دايت.

هل الفشار أو البوب كورن مسموح في الكيتو دايت؟

الفشار يعتبر مرتفع الكربوهيدرات لأنه يأتى من الذرة، فلا يسمح بتناوله أثناء حمية الكيتو دايت.

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت؟

الطماطم صديقة للكيتو لأنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة، كذلك جميع مشتقات الطماطم كالكاتشب والصلصة بشرط ألا تكون معلبة لأن بعض الشركات يضيفون بعض الإضافات للمعلبات التي قد تخل بالرجيم الكيتوني.

هل الملوخية مسموحة في الكيتو دايت؟

الملوخية قليلة الكربوهيدرات، تأتي أغلب سعراتها الحرارية من البروتين لذلك فهي صديقة للكيتو دايت.

هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت؟

القلقاس غير مسموح في رجيم الكيتو دايت، نظراً لإرتفاع نسبة الكربوهيدرات به.

هل الكوسة مسموحة في الكيتو دايت؟

نعم الكوسة مسموحة في الكيتو دايت.

هل الكمأ مسموح في الكيتو دايت؟

الكمأ من الفطريات التي تنمو فى البيئة الصحراوية وهو طعام مغذي وصحي، يحتوي الكمأ على 150 سعر حراري تأتي أغلبها من البروتينات، بينما تشكل الكربوهيدرات فيه حوالى 17جم فقط، لذلك فهو صديق جيد للكيتو دايت يمكن تناوله بدون قلق أثناء حمية الكيتو.

هل ملح الطعام مسموح فى الكيتو دايت؟

نعم الملح مسموح فى الكيتو دايت وهو مطلوب لتعويض ما يتم فقده من صوديوم أثناء بدايات تطبيق الكيتو.

الأجبان المسموحة في نظام الكيتو دايت

هل الجبن الكيري مسموح في الكيتو دايت؟

الأجبان فى العموم غنية بمادة الريبوفلافين والتي تساعد فى تمثيل الكربوهيدرات و تكوين خلايا الدم الحمراء وإمتصاص الحديد، كما أن الجبن بصفة عامة غني بفيتامين أ وفيتامين ب 12 والزنك والأحماض الدهنية المفيدة للجسم و الفسفور، كذلك تحتوي على الماغنسيوم المهم فى خفض ضغط الدم.
والجبن الكيري أحد أنواع الجبن المصنع والذين يحتوي على 29 جرام دهون، 12 جرام بروتين، و نسبة الكربوهيدرات لا تتعدى ال 2.3 جرام كربوهيدرات لذلك فهى من أنواع الجبن التي تصلح فى الكيتو دايت.

هل اللبن مسموح في الكيتو دايت؟

حسب وزارة الصحة السعودية فإن كوب واحد من اللبن كامل الدسم يحتوي على 150 سعر حراري و 13 جرام من الكربوهيدرات، و كوب من اللبن قليل الدسم يحتوي على 102سعر حراري و 12 جرام من الكربوهيدرات، بينما كوب اللبن منزوع الدسم يحتوي على 86 سعر حراري و12 جرام من الكربوهيدرات، لذلك لا ينصح باللبن أثناء حمية الكيتو دايت، خصوصاً أنه يحتوي على اللاكتوز والذي يعتبر من المواد التي يصعب هضمها.

هل القشطة مسموحة في الكيتو دايت؟

القشدة أو القشطة تعتبر خيار جيد لمن يتبعون حمية الكيتو لأنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات حتي لو كانت كاملة الدسم.

هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ هل الزبادي اليوناني مسموح في الكيتو؟

الزبادي يتم تصنيعه من خلال تسخين اللبن، ثم إضافة الخميرة له حتي يتحول إلى زبادي، تقوم هذه الخميرة بإنتاج بكتريا مفيدة تتغذى على السكر، لك أن تعلم أن كل 150 جرام من الزبادي يحتوي على 8 جرام من الكربوهيدرات، ينطبق نفس القاعدة على الزبادي اليوناني، فى المجمل تناول كمية ضيئلة من الزبادي 100 جرام على سبيل المثال لن يضر الكيتو طالما لن تتجاوز الكمية المسموحة من الكربوهيدرات لكن ننصح لك بمشاهدة هذا الفيديو:

                                                      هل الزبادي مسموح في الكيتو؟

هل الجبن الرومي مسموح في الكيتو دايت؟

تحتوي الجبنة الرومي على 33 جرام من الدهون، 25 جرام من البروتين و2 جرام من الكربوهيدرات، لذلك فهي مسموح بها فى الكيتو دايت، لكن من فضلك شاهد الفيديو التالى للإفادة القصوى :


الخلاصة:
ربما يكون الطعام صحياً لكن ليس بالضرورة أن يكون متوافق مع الكيتو دايت.

إخترنا لك: 
المصادر:

تعليقات