هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت وهل لها فوائد فى التنحيف؟

هل الكينوا مسموح في الكيتو ؟
هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت ؟

الكينوا في الكيتو

هل الكينوا مسموحة في الكيتو دايت ؟ سؤال يطرحه القراء من متبعي رجيم الكيتو، قبل الإجابة على السؤال دعونا نلقى نظرة سريعة على الكينوا: 
الإجابة لا للأسف الكينوا غير مسموحة في الكيتو دايت وتنمو الكينوا فى أمريكا الجنوبية وتعتبر من النباتات الغنية بالبروتين وكثير من الفيتامينات المهمة للجسم، وهي تنتمي لنفس الفصيلة التى تنتمي لها السبانخ والشمندر، وتصلح أوراقها للأكل لكن التسويق للأوراق محدود بعكس شهرتها كحبوب غذائية مشهورة فى أسيا وكثير من الدول.

هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة لا للأسف الكينوا غير مسموحة في الكيتو دايت، فالكينوا تحتوي على نسبة ضئيلة من البروتين ونسبة مرتفعة من الكربوهيدرات تصل ل21 جم والسعرات الحرارية تصل أحيانا 222 سعر حراري فى كل 100 جم، حيث أن أغلب هذه السعرات تأتي من النشا، مما يجعلها غير مسموحة في الكيتو دايت حتي وإن كانت يمكن إستخدامها فى إنقاص الوزن أثناء نوع أخر من الرجيم غير اللوكارب، لأن أنظمة اللوكارب تشترط أن لا تتعدى الكربوهيدرات يومياً 50 جم فقط حيث أنه مع وجود الكثير من الكربوهيدرات ، يمكن للكربوهيدرات الموجودة في الكينوا أن تخرجك من الحالة الكيتونية

عندما يتعلق الأمر بالمغذيات الكبيرة المقدار ، يحتوي كوب واحد من الكينوا على إجمالي 222 سعرة حرارية ، و 39 جرامًا من الكربوهيدرات الكلية ، و 34 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية ، و 5 جرامات من الألياف الغذائية ، و 4 جرامات من الدهون ، و 8 جرامات من البروتين.

حتى لو كان لديك نصف كوب من حجم الحصة مع وجبتك ، فهذا يترك لك 17 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية في طبق واحد.

عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو الكيتون ، يمكن أن تدفعك هذه الكمية من الكربوهيدرات في جلسة واحدة إلى أقصى حدود.

القيمة الغذائية في الكينوا

كل 100 جرام من الكينوا يحتوي على:

البروتين

4  جرام

الكربوهيدرات

21  جرام

السعرات الحراريه

من 120 إلي 222 سعرحراري

الدهون

2 جرام

الألياف

3 جرام من الألياف

  • تحتوي على المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفسور، كذلك تحتوي على الزنك.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات، وتحتوي على الثيامين و الريبوفلافين. 
  • يمكن العثور على الكينوا في آلاف الأطباق المختلفة حول العالم ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تجنب مثل هذا الطعام الشعبي.

الفوائد الصحية للكينوا للجسم

  • تحمي من هشاشة العظام: تساعد الكينوا الحفاظ على العظام لإحتوائها على نسبة كبيرة من الكالسيوم تشبه تلك التى تتواجد فى الألبان، مما يساعد النباتيين الذين لا يتناولون الألبان على الحصول على الكالسيوم الضروري لصحة العظام.
  • تساعد على نمو العضلات: حيث تساهم الكينوا بشكل مباشر على نمو العضلات لإحتوائها على البروتين والأحماض الأمينية اللازمة لذلك.
  • تحمي من مرض السرطان: وذلك لإحتوائها على كثير من المركبات النباتية المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين والسكوالين.
  • تساعد على تنظيم السكر و الكولسترول فى الدم: بذور الكينوا تساعد على تنظيم الكوليسترول فى الدم و السيطرة على معدل السكر و ذلك من خلال دراسة أجريت مؤخراً.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تساعد الكينوا على تنظيم ضربات القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية والوقاية من خطر الجلطات القلبية.

ماهي فوائد الكينوا للتنحيف؟

تحتوي الكينوا على الألياف والأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة لذلك فهي تساهم بشكل فعال على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وهي بديل جيد للقمح الذي يحتوي على نسبة كربوهيدرات مرتفعة، كما أنه يساعد على تجنب الشعور بالإمساك أو الانتفاخ ويحسن من أداء الأمعاء.
للكينوا فوائد أخرى للجسم فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة، و تحسين صحة القلب، والوقاية من السكرى، تعالج الصداع النصفي وتحافظ على الصحة العامة للدماغ، كما أنها تحمي الجسم من هشاشة العظام وتقوي العضلات والعظام لأنها تحتوي على البوتاسيوم.
تساعد الكينوا أيضاً على الحماية من حصوات الكلى لأنها تقلل من نسب إفراز العصارة المسئولة عن تكوين هذه الحصوات.

أضرار الكينوا

  • التأكد من نظافة حبوب الكينوا وغسلها وتقشيرها مهم لأنها قد تسبب إسهال إن لم يتم ذلك و رغبة فى التقيؤ و تقلبات المعدة.
  • لا يجب أن يتناولها من يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.
  • لا يجب تناولها الذين لديهم حساسية من الحبوب.
ملخص المقال
الكينوا غير مسموحة في الكيتو دايت، فالكينوا تحتوي على نسبة ضئيلة من البروتين ونسبة مرتفعة من الكربوهيدرات تصل ل21 جم والسعرات الحرارية تصل أحيانا 222 سعر حراري فى كل 100 جم، حيث أن أغلب هذه السعرات تأتي من النشا، مما يجعلها غير مسموحة في الكيتو دايت حتي وإن كانت يمكن إستخدامها فى إنقاص الوزن أثناء نوع أخر من الرجيم غير اللوكارب

 نرشح لك قراءة:


تعليقات