فوائد الكينوا للتنحيف وحرق الدهون

فوائد الكينوا للتنحيف وحرق الدهون
فوائد الكينوا للتنحيف وحرق الدهون

ما هي حبوب الكينوا وفوائدها للتخسيس؟

تنتمى الكينوا لنفس الفصيلة التي تنتمى لها السبانخ والشمندر، وتزرع فى أمريكا الجنوبية وهي صالحة للأكل كحبوب أو بتناول أوراقها لكن يتم الترويج لها كحبوب بصفة أكبر، وللكينوا فوائد كثيرة سوف نستعرضها فى هذا الموضوع وترجع أهميتها الكبرى أنها طعام جيد لكل الذين يعانون من حساسية للاكتوز والجولتين، كما أنها غنية بالأحماض الأمينية المهمة للجسم والألياف الطبيعية.

ماهي انواع الكينوا وفوائدها؟

يوجد أنواع عديدة من الكينوا أشهرها : الكينوا السودا والكينوا البيضاء والكينوا السوداء، والكينوا البيضاء أخف وزناً وأقل مرارة فى الطعم.

السعرات الحرارية في الكينوا

هناك إختلافات طفيفة فى السعرات الحرارية في الكينوا المطبوخ عن النيئة، لكنها فى المجمل يحتوي كل 100 جرام من الكينوا يحتوي على : 

2 جرام من الدهون، 3 جرام من الألياف، 4 جرام بروتين، 21 جرام كربوهيدرات، 120 سعر حراري.

ما فوائد الكينوا لصحة الإنسان؟

  • الكينوا غنية بالبروتين النباتي وهو أسهل فى الهضم من البروتين الحيواني وترجع أهميته أنه يحفز هرمون الإحساس بالشبع كما أنه يساهم بشكل مباشرة على تكوين العضلات و الخلايا.
  • الكينوا غنية بالألياف، الألياف تساعد على عملية الهضم و لها دور كبير فى شعورك بالشبع لفترة طويلة .
  • تحتوي الكينوا على مضادات الأكسدة ههذه المضادات لها دور قوي فى محاربة السرطان، و الوقاية من الفيروسات وتعتبر مواد قوية لمحاربة الإكتئاب.
  • تساعد الكينوا فى السيطرة على مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر من النوع الثاني.
  • تقلل من عوامل تجلط الدم والنوبات القلبية.
  • تحمي من الصداع النصفى وتحارب تكوين حصوات المرارة .
  • تساعد على الحفاظ على القولون وهي غنية بالمعادن كالحديد والكالسيوم.

ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟

بالإضافة لما ذكرناه فى الأعلى أنها تحتوي غنية بالبروتين والألياف المهمان للشعور بالشبع فترة طويلة فإن الكينوا أيضا لها دور مهم فى تسهيل عملية التمثيل الغذائى، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجهاز الهضمى والتى تحسن وتعزز من أداؤه، كذلك لها  دور مهم فى السيطرة على مستوى السكر يجعل الشخص لا يشعر بالرغبة الدائمة فى تناول الطعام .

هل الكينوا تزيد الوزن؟

فى المجمل الإجابة لا، لكن هذا يتوقف على الكمية التي تتناولها.


هل يمكن اكل الكينوا بدون طبخ؟

يتوقف الموضوع على الشخص نفسه، الكينوا مثلها مثل بقية الخضروات والبذور، البعض يستطيع أكل أوراق الكينوا، البعض يفضلها مطبوخة، حسب رغبة الشخص وقدرته على ذلك، لكن ينصح بالكينوا البيضاء فى حالة الاكل نيئة لأنها أقل مرارة من الكينوا الحمراء.

ماهو الفرق بين الكينوا والبرغل و ماهي استخدامات دقيق الكينوا؟

الكينوا حبوب من الفصيلة القطيفية تزرع فى الأساس فى جنوب أمريكا، عدد السعرات بها تصل ل 222 سعر حراري بينما البرغل هو القمح المجروش وهو معروف فى أغلب البلاد العربية ويصل عدد السعرات الحرارية فى 100 جرام منه إلى 120 سعر حراري، الكينوا أعلى فى نسبة البروتين من البرغل كما أنها لا تحتوى على الجلوتين، كما أنها تحتوي على نسبة معادن أعلى من البرغل.


لذلك يفضل إستخدام دقيق الكينوا على البرغل لمن لديه حساسية من الجولتين أو يسعى للحصول على قيمة غذائية أكبر.

هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت؟

لا يسمح بالكينوا فى الكيتوا دايت لأنها مرتفعة فى نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية و هذا النوع من الرجيم يتطلب نسبة كربوهيدرات منخفضة جدا.

 لتفاصيل أكثر إقرأ " هل الكينوا مسموح في الكيتو؟

ماهي طريقة عمل الكينوا للتنحيف؟

طريقة تجهيز الكينوا بسيطة للغاية : 
  • إختر الكمية المطلوبة للطبخ
  • إغسلها جيدا ثم يتم نقعها فى الماء 
  • يتم غليها لمدة ربع ساعة .
طريقة تجهيز الكينوا بالفيديو

إن كنت تريد إنقاص وزنك أو حرق الدهون يمكنك تناول كوب من الكينوا كوجبة لتساعدك على التخسيس وفى نفس الوقت الحصول على أكبر قدر من العناصر التي يحتاجها جسمك.

  
 إخترنا لك :



تعليقات