هل الملح مسموح في رجيم الكيتو دايت و ماهى أفضل أنواعه؟

هل الملح مسموح في رجيم الكيتو دايت؟
هل الملح مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

هل الملح مسموح في الكيتو دايت وما هى أفضل الأنواع ؟

يزداد إقبال الكثير من الأشخاص على الكيتو دايت بسبب فاعليته في فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، يعتمد هذا النظام على القيمة الغذائية للأطعمة التي تدخل الجسم، ويتطلب شروطًا ونسبًا غذائية يجب اتباعها، أهمها تناول أطعمة غنية بالدهون والإقلال من الكربوهيدرات حيث لا يجب أن تتعدى نسبة الكربوهيدرات اليومية 50جم، لذلك يتسآل الكثيرين ممن يتبعون الكيتو عن أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولوها والتي يجب أن يمتنعوا عنها، من ضمن هذه الأسئلة هل الملح مسموح في رجيم الكيتو أم أنه يخل به ؟ وهذا ما سوف نوضحه فى موضوعنا.

ما هو ملح الطعام؟

ملح الطعام هو مركب كميائي إسمه العلمي " كلوريد الصوديوم"، وهو عبارة عن إتخاد ذرات الصوديوم بالكلور، يتواجد على شكل بلورات بيضاء لها طعم مالح ويعتبر البحار هى مصدره الأساسي ، إستخدم الملح في حفظ الأطعمة وأيضاً كتوابل سهلة الحصول عليها ورخيصة الثمن، كما أنه يستخدم فى طقوس بعض الأديان وله دلالات شعبية، 
يجدر بالقول أن ملح الطعام لا يحتوى على أيا من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة، بإستثناء بعض الشوائب قبل المعالجة من الطحالب و المغنسيوم، ولا يحتوي على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات كما  لا يحتوى على الفيتامينات وإنما يمتلك نسب هائلة من المعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم، ويعتبر الملح المصدر الأساسي للصوديوم.

ماهو الفرق بين الملح والصوديوم ؟

الصوديوم هو معدن موجود بشكل طبيعي بكميات قليلة في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والحليب واللبن وبعض الفواكه الاستوائية والخضروات مثل الخرشوف والكرفس والبنجر والأعشاب البحرية، أما الملح عبارة عن صوديوم ممزوج بالكلور، ملح الطعام يحتوي تقريباً على 40% من الصوديوم فهو يعتبر مصدر أساسي للصوديوم للجسم.

ما هى أنواع ملح الطعام ؟

  • ملح الطعام: والذي يتم معالجته حتى يتخلص من الشوائب، وهو الأشهر والأكثر إنتشاراً.
  • الملح البحري وهو أكثر خشونة وقتامة وكلما كان أكثر قتامة فإن هذا يدل على كثرة المعادن التي يحتويها، والإكثار منه يهدد الصحة.
  • ملح الكوشير: يتماز ببلوراته الأكبر حجماً وهو منتشر عند اليهود، وله نفس نكهة ملح الطعام العادى.
  • ملح الهيمالايا: ويتم إستخراجه أساساً من باكستان حيث أكبر منجم ملح هناك، يميل لونه للون الوردي ويحتوي على كميات صوديوم أقل من ملح الطعام، ترجع أهميته أنه يعزز توازن درجة الحموضة في الدم، ويعزز صحة الأوعية الدموية ويساعد على تحسين صحة الجيوب الأنفية والتنفس ، كما يقلل احتمالية تشنج العضلات ويسهل النوم بشكل أفضل.

الدور الذي يلعبه الملح في الكيتو دايت

عند اتباع نظام غذائي مثل الكيتو دايت فستفقد الماء والصوديوم في الأسابيع القليلة الأولى، وهذا ما قد يسبب لك أعراض الكيتو فلو كالصداع والغثيان والشعور بتعب، بالنسبة للرياضيين يمكن أن تتفاقم هذه المشكلة لأن فقدان الصوديوم خصوصاً عن طريق العرق لن يمنحك الطاقة اللازمة التي تحتاجها، لذلك ينصلح الخبراء بتناول الصوديوم والذي يعتبر أحد أشكاله:
  • ملح البحر.
  • المرق.
  • المحار.

هل الملح مسموح في الكيتو دايت ؟

الإجابة نعم الملح مسموح في الكيتو دايت لكن يجب الإعتدال فى تناوله، فكثرة تناول الملح تؤدي لأضرار صحية.
تقليل الكربوهيدرات يؤدي إلى فقد الجسم للكثير من المياه والسوائل، بسبب تكسير الدهون والبروتينات المخزنة للحصول على الطاقة، كما يؤدي لإنخفاض الأنسولين الذين بدونه يخرج الصوديوم مع البول، نقص الصوديوم يتسبب في اضطراب توازن المعادن في الجسم وهو أحد أسباب حدوث الكيتو فلو، لذلك ينصح المختصين بتناول الماء بالملح لتجنب الكيتو فلو، لكن ينصح خبراء التغذية بالإبتعاد عن ملح الطعام العادي لأنه يحتوي علي الصوديوم واليود بنسب كبيرة، فهو مضر وينصح بإستخدام ملح الهمالايا الغني بالمعادن الأخرى. 
كما ينصح المختصين بتناول المكملات الغذائية أثناء الكيتو دايت، والحرص على تناول نسبة معقولة لا تتجاوز 2جم من الملح للحفاظ على نسبة الصوديوم فى الدم.

أفضل أنواع الملح في الكيتو دايت - ملح الهيمالايا:

بالإضافة للفوائد التي ذكرناها بالأعلى، فإن ملح الهيمالايا يعتبر الأنسب في الكيتو دايت، فهو أقل معالجةً من ملح الطعام العادي، ويساعد على ترطيب الجسم وهذا مطلوب فى الكيتو دايت حتى لا تصاب النقرس، بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم خفض مستوى ضغط الدم، وإسترخاء العضلات.

ماهي أهم فوائد الملح؟

تساعد المعادن الأساسية المتوفرة في الملح على تحقيق التوازن الإلكتروليتي الهام للجسم، كما يساعد في نشاط الأعصاب وانتقال الإشارات العصبية بالإضافة إلى أهميته للعضلات.
دائما ما تنصح الجهات الصحية الأشخاص الأصحاء بإمكانية استهلاك 2300 مللي جرام من الملح بحد أقصى لضمان الحفاظ على صحة القلب والأعية الدموية والحفاظ على انتظام ضغط الدم ومن ثم عدم التعرض لسكتات قلبية أو دماغية.

ما هى أضرار الملح؟

إرتبط الملح بعديد من الأمراض منها:
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • السكتات الدماغية وتليف الكبد.
  • هشاشة العظام وأمراض الكلى.
لذلك يجب تناول الملح بإعتدال شديد.

الملخص:
نعم الملح مسموح في الكيتو دايت، وأفضل الأنواع المسموحة هى ملح الهيمالايا، لكن ينصح بتناول الملح بإعتدال.

نرشح لك قراءة:

المصادر:


تعليقات