هل ‏الذرة ‏وزيت ‏الذرة ‏ودقيق ‏الذرة ‏مسموح ‏في ‏الكيتو ‏دايت؟ ‏

هل الذرة مسموح في الكيتو؟
هل الذرة مسموح في الكيتو؟

ماهو رجيم الكيتو دايت وهل الذرة مسموح في الكيتو دايت ؟

الكيتو دايت:

يعد نظام الكيتو دايت واحدًا من أشهر أنظمة التخسيس التي تستهدف حرق دهون الجسم، وذلك  بالحد من تناول مصادر الطاقة السريعة مثل الكربوهيدرات والنشويات والاعتماد بشكل كبير على تناول مصادر غذاء غنية بالدهون، تقليل الكربوهيدرات يسمح للجسم بإطلاق جسميات تسمى الكيتونات من الكبد لحرق الدهون التي خزنها للحصول على مصادر طاقة، وهذا يساعد على إنقاص الوزن، للكيتو فوائد أخرى غير إنقاص الوزن فهو يساعد على علاج الصرع ومفيد لحالات السكر من الدرجة الثانية، ويساعد على علاج تكييس المبايض بالإضافة إلى إنه مفيد للبشرة ويقاوم نمو الخلايا السرطانية.

لذا تكون هناك حيرة من الكثير وتزداد أسئلتهم حول الأطعمة التي تتناسب مع الكيتو أم لا تتناسب، حتي لا يخلون بأهم شرط للكيتو وهو تناول أطعمة قليلة الكربوهيدرات غنية بالدهون ، والسؤال الذي طرحه بعض زوار الموقع هو: هل الذرة مسموح في الكيتو دايت ؟ وهذا ما سوف نجيب عليه فى هذا الموضوع.

استخدام الإنسان لحبوب الذرة

عرف الإنسان زراعة حبوب الذرة منذ آلاف السنين، حيث كان الاعتماد على تناوله شائعًا في بعض الدول، الآن أصبح الذرة يتواجد في أغلب المنتجات الغذائية سواء المصنعة والمعلبة في كل دول العالم، كذلك يوجد في الصلصات والفطائر والعديد من الأطباق الغذائية التي يعتمد عليها الفرد، بالإضافة إلى اعتماد الكثير من دول العالم على زراعة الذرة لإستخدامه في إطعام الحيوانات التي يعتمد عليها الإنسان كمصدر هام للحوم مثل الأبقار، وبهذا فإن الذرة له تأثير فعال في صحة الإنسان سواء بطريقة مباشرة عن طريق تناوله بشكل مباشر في الأطباق الغذائية أو بطريقة غير مباشرة عن طريق تناول لحوم الحيوانات المعتمدة في غذائها على الذرة.

هل الذره مسموح في نظام الكيتو دايت؟

الإجابة لا الذرة غير مسموحة في الكيتو دايت، فالرغم من وجود الفوائد الصحية للذرة إلا أنه لا يسمح  بتناوله مع نظام الكيتو دايت، حيث يحتوي الذرة على نسبة هائلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تأتي من النشويات وهذا ما يخل بقواعد نظام الكيتو الذي يعتمد في خططه وممارساته الغذائية على تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات لا تتعدى 50 جرامًا .
لايقتصر الأمر فقط على احتواء الذرة على نسبة كربوهيدرات عالية وإنما أيضًا قد يؤدي الإكثار من تناول حبوب الذرة تراكم مركبات سامة في الجسم مثل الأفلاتوكسينات الأمر الذي من شأنه يجعل الشخص محتمل الإصابة بسرطانات الكبد، وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من سمية تلك المادة التي قد تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة نتيجة إتلافها للحمض النووي البشري ، بالإضافة إلى تقليل مناعة الفرد وجعل الجسم عرضه للإصابة بالكثير من الكائنات الممرضة.

هل دقيق الذرة مسموح فى الكيتو دايت؟

للأسف دقيق الذرة مثل حبوب الذرة ممنوع تناوله في الكيتو دايت.

هل زيت الذرة مسموح في الكيتو؟

الإجابة لا زيت الذرة أيضاً غير مسموح، فهو يحتوي على "الفيتوسيترول" والتي يؤدي إرتفاعها إلى أمراض القلب، وهو مضر بعكس النظرة التسويقية التي تروج له أنه صحي، زيت الذرة يسبب الكثير من الأضرار الصحية مثل مرض الشريان التاجي، ويعتبر من أسوأ أنواع الزيوت ولا ينصح به سواء مع الكيتو دايت أو غيره.

هل الفشار مسموح فى الكيتو دايت؟

الإجابة لا الفشار غير مسموح فى الكيتو دايت لأنه غني بالكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه يوقف عمل الكيتونات فى الجسم، لذلك إن كنت من متبعي رجيم الكيتو دايت إبتعد عن الذرة وكل مشتقاته.

الذرة ومشتقاته كدقيق الذرة و زيت الذرة و الفشار غير مسموح بهم فى الكيتو دايت، لأنهم يحتويان على نسبة من الكربوهيدرات مرتفعة.

 

ما هي القيمة الغذائية في حبوب الذرة؟

تعتبر حبوب الذرة مصدر غني بالكربوهيدرات كباقى النباتات النشوية، حيث يحتوي على نسب ضئيلة من الدهون والبروتينات مقارنة بنسبة الكربوهيدرات العالية، وإليك نسب القيم الغذائية المتواجدة في حجم ثلاثة أرباع كوب من الذرة أي ما يساوى 100 جم من الذرة: 

جدول القيمة الغذائية فى الذرة

القيمة الغذائية

العنصر

130   سعر حراري

سعرات حرارية

24 جرام من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات

4 جم من السكريات

سكريات

3 جرام

ألياف

5 جرام

البروتين

2 جرام

الدهون

يمنح جسمك 5% من فيتامين ب6.

فيتامين ب6

.C يحتوي على 11% فيتامين

C فيتامين

213 جرام

بوتاسيوم

4 جرام

كالسيوم


هل يمكنني تناول الذرة في الكيتو دايت بتقليل الكمية التي أتناولها؟

للأسف لا يوجد تحايل هنا، أي خطأ بسيط يخرجك من الحالة الكيتونية، أغلب السعرات الحرارية فى الذرة تأتي من النشويات لذلك ننصحك بألا تجازف.

ما هى فوائد الذرة للجسم؟

  • يساعد الذرة على خفض معدل الكولسترول الضار في الجسم، فهو يساعد على الحد من عملية إمتصاص الكوليسترول الضار فى الدم.
  • تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم فتساعد على تعزيز صحة عضلة القلب بالإضابة لضبط مستوى الضغط فى الدم.
  • يساعد الذرة على الحفاظ على صحة العين وتعزيز النظر.
  • يساعد على حماية الجنين من التشوهات فى فترة الحمل.
  • تقوى وتعزز صحة الجهاز الهضمى وتعالج الإمساك.
  • يعزز الذرة من قوة الجهاز المناعى لمواجهة الأمراض والفيروسات.
  • يحمي الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون.
  • يغذى الشعر و يمنع تقصفه ويحميه من الجفاف.
تعليقات