هل الشوفان ودقيق الشوفان مسموح في الكيتو دايت و أنظمة اللوكارب ؟

هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟
هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت؟

الشوفان ونظام الكيتو دايت

يعتبر الشوفان بديل جيد لمن لديهم حساسية ضد الأطعمة الغنية بالجلوتين كالقمح والشعير، فالشوفان حبوب غذائية كاملة لا تحتوي على الجلوتين مفيدة للجسم والصحة، ويعتبر غذاء ممتاز لمن يرغب فى تخسيس وزنه، لكن مع الكيتو الأمر مختلف فليس كل غذاء صحى يصلح بالضرورة مع الكيتو، لأنه يجب أن تتوافر فى هذا الغذاء بعض الشروط أهمها أن يكون منخفض الكربوهيدرات ويٌعتبر يعتبر الشوفان من أسرع الأطعمة التي يمكن تحضيرها ، لأنه يمتص السوائل بسرعة سواء كانت ماء أو حليبًا ، كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن مما يجعل فوائده عظيمة على النحو التالي:
  • إنه مليء بفيتامينات ب الرئيسية: الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض البانتوثنيك وحمض الفوليك ، وهي مهمة جدًا لصحة الجلد والشعر والعضلات ، فضلاً عن وظائف المخ وتكوين الخلايا الجديدة.
  • وهو مصدر مهم للتألق مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك ، وكلها ضرورية للحفاظ على صحة العظام وتوزيع الأكسجين على مناطق مختلفة من الجسم وتنظيم ضغط الدم.
  • مصدر غني بالألياف ، مما يحسن مستويات السكر في الدم وكذلك الكوليسترول ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب التاجية.

هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت ؟

الإجابة لا الشوفان غير مسموح في الكيتو دايت للأسف، فرغم الفوائد الكثيرة للشوفان والذي يمكن الاعتماد عليه فى انقاص الوزن، لكنه غير مسموح في رجيم الكيتو دايت، نظراً لارتفاع الكربوهيدرات به والسعرات الحرارية التي مصدرها النشويات، حيث تصل الكربوهيدرات إلى 67 جم فى كل 100 جم من الشوفان فهو لا يحفز عملية الكيتونات، أي أنه لا يدعم الدهون في الجسم؛ بل يزيد الكربوهيدرات؛ لهذا يمنع تناوله بحمية الكيتو، خاصة في النظام الكيتوني القياسي، الذي يشترط أن يتراوح الاستهلاك اليومي للكربوهيدرات ما بين 20 إلي 50 جرام ويجب أيضا معرفة السعرات الحراريه التي يحتويها الشوفان جيدا فإن 64 جراما من الشوفان يحتوي علي 304 من سٌعر حراري بالإضافه إلي 15 غراما من البروتين ‘ 5 غرامات من الدهون ‘ 54 غراما من الكربوهيدرات وهذا يعني أن الشوفان يحتوي هٌنا علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات مٌقارنتاَ بنسبة الدهٌون لذلك فهو غير مٌحفز لعملية الكيتونات والتي هي أساس حمية الكيتو 

هل الشوفان مسموح في نظام كيتو الغذائي الكلاسيكي والدوري والهادف؟

إذا كنت تتبع نظام كيتو الغذائي وترغب في تناول القليل من الشوفان ، فهذا ليس مستحيلًا ، يمكنك فقط تناول 25 جرامًا منه ، حيث ستقلل من عدد الكربوهيدرات إلى 14 جرامًا من الكربوهيدرات ، وستبقى داخل الخزنة. منطقة الكربوهيدرات لكل وجبة.

إذا كنت تتبع نظام كيتو الغذائي القياسي (SKD) ، فمن المستحسن الحفاظ على معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات بين 20-50 جرامًا ، وهنا يفضل الابتعاد عن تناول الشوفان ، خاصة إذا كنت مبتدئًا في هذا النظام.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الكيتون منذ فترة طويلة والذين يعرفون كيفية الاستماع إلى أجسادهم ، قد تكون هناك خيارات أخرى مع هذين النظامين الغذائيين:

النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD) هو نوع من حمية الكيتو المصممة للأشخاص الأكثر نشاطًا الذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات - السماح بتناول 20-50 جرامًا إضافيًا من الكربوهيدرات لمدة تصل إلى 60 دقيقة قبل التمرين وبعده.

قد يكون نظام كيتو الغذائي (CKD) هو الخيار الأفضل ، لأنه نوع من حمية الكيتو المصممة لأولئك الذين يتدربون بكثافة عالية بحيث يتم التخلص تمامًا من مخازن الجليكوجين لديهم.

هنا يتم اتباع نظام كيتو الغذائي القياسي لمدة خمسة أيام من الأسبوع ، وفي اليومين الآخرين اللذين يعاد تحميلهما ، يتم زيادة الكربوهيدرات من 400 إلى 600 جرام من الكربوهيدرات.

أنواع الشوفان

هناك عدة أنواع وهي:

  • الشوفان والحبوب الكاملة.
  • نخالة الشوفان.
  • شوفان مقطع.
  • رقائق الشوفان.
  • دقيق الشوفان.
  • الشوفان سريعة.

أفضل أنواع الشوفان هي حبوب الشوفان الكاملة ، لأنها توفر معظم الفوائد الغذائية التي تحدثنا عنها ، لكنها تتطلب وقتًا طويلاً للطهي ، وهذا سبب الابتعاد عنها واللجوء إلى الشوفان السريع أو الملفوف.

من المعروف أن الشوفان خالي من الغلوتين ، ولكن في بعض الأحيان يتم تعبئته بمرافقات القمح الغني بالغلوتين. إذا كنت تعاني من حساسية من الغلوتين ، فاختر منتجًا يشهد أنه خالٍ من الغلوتين.

هل دقيق الشوفان مسموح في الكيتو دايت ؟

لا دقيق الشوفان ليس مسموح كذلك في الكيتو دايت، فدقيق الشوفان هو عبارة عن طحين حبوب الشوفان ولها نفس فوائد حبوب الشوفان وينطبق عليها ما ينطبق على الشوفان فهي مرتفعة فى الكربوهيدرات ولا تصلح للكيتو دايت لكن دقيق الشوفان مفيد فى الرجيم العادي لأنه يساعد على التخسيس.

على الرغم من أن دقيق الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، إلا أنه لا يؤدي إلى زيادة سريعة في نسبة الجلوكوز. في الواقع ، يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم حوالي 57 لكل 250 جرام.

هل خبز الشوفان مسموح في رجيم الكيتو دايت ؟

لا فإن ما ينطبق على الشوفان ودقيق الشوفان ينطبق على خبز الشوفان، للأسف فإن خبز الشوفان رغم أنه صحي إلا أنه غير مسموح في الكيتو دايت لأنه مرتفع الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وإذا كان مستعجلاً يجب صنعه في المنزل للتأكد من أن مكوناته مناسبة للنظام الغذائي الكيتوني وتناول كمية قليلة منه ، ويفضل اللجوء إلى البدائل ، لأنها أكثر قيمة ومفيدة للنظام الغذائي والجسم مثل دقيق جوز الهند ودقيق اللوز ودقيق بذور الكتان ودقيق بذور الشيا .

هل شوربة الشوفان مسموح في نظام الكيتو دايت؟

الإجابة لا شوربة الشوفان ممنوعة في الكيتو دايت، لأن حبوب الشوفان تحتوي على نسبة كربوهيدرات مرتفعة.

السعرات الحرارية في حبوب الشوفان

يحتوي كل 100جم من الشوفان على:
  • 379 سعر حراري.
  • 67.7 كربوهيدرات.
  • 10.84 جم ماء.
  • 13.15 بروتين.
  • 10.1 ألياف.
  • 52 كالسيوم.
الشوفان غني بالمغنسيوم والزنك، بالإضافة للفسفور والحديد والنحاس وغيرها من المعادن المهمة، يحتوي أيضاً على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ك.

بعض فوائد الشوفان في التخسيس

بعيداً عن إستخدام الشوفان في الكيتو دايت، فرغم أن الشوفان غير مسموح في الكيتو دايت، إلا أنه يمكن إستخدام الشوفان في التخسيس أثناء الرجيم التقليدي، فالشوفان غنى بالألياف ويساعد الجهاز الهضمى في أداء عمله، كذلك فهو يخلص الجسم من الإنتفاخات، ويعالج الإمساك، فى السطور التالية سوف نستعرض بعض الفوائد والطرق التي يمكن إستخدام الشوفان فيها لإنقاص الوزن.

كيف يمكن إستخدام الشوفان والزبادي للتخسيس؟

يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمى، فهو يعزز عمل الأمعاء وتحسين عملية التمثيل الغذائي، الشوفان أيضاً يحتوي على نسبة ألياف مرتفعة فيمنحك شعور طويل بالشبع.
طريقة هذه الوصفة سهلة فقط أضف 3 معالق من الشوفان إلى علبة الزبادى مع معلقة عسل نحل ونصف ثمرة كالموز أو بعض التوت الأزرق، وأجعلها وجبة أسياسية كالفطار أو العشاء، حتى تمكنك من خسارة الوزن.

كيفية عمل خبز الشوفان للرجيم

إن كنت تعاني من حساسية الغولتين فخبز الشوفان مفيد لك كبديل لخبز القمح، بالإضافة لفوائده في إنقاص الوزن، طريقة عمل خبز الشوفان للرجيم سهلة وبسيطة، إحضر دقيق الشوفان ونضيف له مقدار مناسب من الماء ثم رشة من الملح ويعجن جيداً ويخبز في الفرن.

ما فوائد الشوفان الصحية للإنسان؟

بعد أن عرفنا أن الشوفان غير مسموح في الكيتو دايت ، فنود أن نخبرك عزيزي القارئ ، أنه لا تقتصر إستخدامات وفوائد الشوفان على التخسيس فقط، فالشوفان له كثير من الفوائد للجسم فهو يساعد على نضارة البشرة وتقوية النظر، ومنع تساقط الشعر ويخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويقوى العظام ويحافظ على مستوى السكر فى الدم، ويحمي من فقر الدم، ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية فالشوفان يساعد على:
  • يعالج الشوفان إضطرابات النوم ومفيد لمن يعانى من الأرق.
  • يعالج صعوبة التنفس.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمى كالإمساك والإسهال والشعور بالغثيان.
  • يعالج مشاكل الجلد.
  • يمنع الإنيميا ومشاكل فقر الدم.
  • يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.
  • يخفض نسبة السكر فى الدم.
  • يقاوم السرطان ويقوي جهاز المناعة.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • مفيد للبشرة ويحميها ويحافظ على نضارتها.
  • يعالج مشاكل تساقط الشعر ويحافظ علي طوله.
  • يقوى العظام ويساعد على بنائها لذلك ينصح به للأطفال.
  • مفيد للجهاز الرئوي فهو يحمي ويعالج السعال.

ماهي بدائل الشوفان في الكيتو دايت

بعد أن ذكرنا هل الشوفان ممنوع أم مسموح والفوائد والأضرار والأنواع فقد نستطيع القول أنه أذا ما كان تناول الشوفان في نظام الكيتو لك أمرا ضروريا عزيزي القارئ 
فيمكنك استخدام أحد بدائل الشوفان التاليه :
  • رقائق جوز الهند
  • بذور زبدة الشيا
  • بذور الكتان

الملخص
الإجابة على السؤال هل الشوفان مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت ؟ هى   لا الشوفان  ومشتقاته غير مسموح لأنه غنى بالكربوهيدرات فهو لا يحفز عملية الكيتونات، أي أنه لا يدعم الدهون في الجسم؛ بل يزيد الكربوهيدرات؛ لهذا يمنع تناوله بحمية الكيتو، هو يحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات مٌقارنتاَ بنسبة الدهٌون وأيضا يٌزيد الجلوكوز لنشاط الجسم لذلك فهو غير مٌحفز لعملية الكيتونات والتي هي أساس حمية الكيتو

ننصحك بقراءة هذه المواضيع
تعليقات