هل الطماطم و الصلصة و عصير الطماطم و معجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت؟

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو؟
هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو؟

هل يمكن تناول البندورة أو الطماطم في الكيتو دايت؟ 

هل الطماطم ومشتقاتها مثل صلصة  الطماطم وعصير الطماطم ومعجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت؟
قبل الإجابة دعونا نستعرض معلومة سريعة عن الكيتو دايت، فالكيتو هو نظام غذائي عالي الدهون يحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات حيث لا يسمح بأكثر من 50 جرامًا في اليوم من الكربوهيدرات، ولتحقيق ذلك يتطلب النظام الكيتوني أن تقطع أو تحد بشدة من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بما في ذلك الحبوب والبقوليات والخضروات النشوية والفواكه، لكن السؤال الذي يتبادر لدى الكثيرين:

هل الطماطم ومشتقاتها مثل عصير الطماطم والصلصة ومعجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت؟

إليك الإجابة بالتفصيل:

هل البندورة أو الطماطم مسموحة في الكيتو دايت؟

الإجابة نعم يمكن تناول الطماطم في الكيتو دايت، فالطماطم أو البندورة كما يطلق عليها في بعض البلدان العربية، ثمرة صديقة للكيتو دايت فهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً تصل إلى 17.7 سعر حراري وكربوهيدرات لا تتعدى 4 جم لكل 100 جرام من الطماطم، لذلك فإن كنت من متبعي رجيم الكيتو دايت يمكنك تناول الطماطم بدون قلق، فهي من الفواكه الصديقة للكيتو، نعم كما قرأت عزيزى القارئ فالطماطم من الفاكهة وليست الخضروات كما يعتقد الكثيرين.

هل الطماطم المجففة مسموحة في الكيتو دايت؟

الطماطم المجففة تحتوي على كربوهيدرات أعلى من الطماطم الطازجة، تقريباً 12 جم من صافي الكربوهيدرات، لكن هل الطماطم المجففة مسموحة فى الكيتو دايت؟ الإجابة متوقفة على النسبة التي تتناولها، ربع كوب مسموح تناوله لكن لا ننصحك بأكثر من ذلك.

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو؟

الإجابة نعم معجون الطماطم أو الكاتشب مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت لكن بشرط واحد هو أن تقوم بصناعتها بنفسك حتى تتأكد ألا تضيف إليها أى إضافات تخرجك من الكيتو دايت، بالنسبة لمعجون الطماطم والكاتشب الموجود في السوبر ماركت: فهذه المعلبات ممنوعة في الكيتو لسببين أولهما: أن الشركات فى الغالب تضيف لهما المواد الحافظة والسكريات مما يجعلاها غير مسموحة في الكيتو، عزيزي القارئ  إن إضطرت لذلك يجب عليك التأكد من أنها متوافقة مع الكيتو دايت، وأنها لا تحتوي على كربوهيدرات أعلى من المسموح به في الكيتو دايت، حتى لا تخرجك من الكيتونية.

هل عصير الطماطم مسموح في الكيتو دايت؟

يمكنك تناول عصير الطماطم الفريش فى الكيتو دايت كما يمكنك خفقه بالماء، ذلك سيكون أفضل وصحي ومسموح في الكيتو دايت، لكن لا تستخدم محليات صناعية أو سكر يخرجك من الكيتو دايت، استخدم سكر ستيفيا على سبيل المثال. 

كم عدد الطماطم التي يمكنك تناولها في نظام رجيم الكيتو؟

يمكنهم الاستمتاع بأمان 1-2 حبة طماطم كاملة يوميًا، ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات الحصول على 3 ثمرات، يجب أن تعلم أن الثمرة الواحدة من الطماطم تحتوي على 5 جم كربوهيدرات.

طريقة صنع معجون الطماطم المسموح في الكيتو فى المنزل

وصفة صلصة منزلية سهلة وسريعة مع الطماطم الطازجة والكزبرة.
 تعرف على كيفية صنع معجون الطماطم الطازج:
المكونات:
  • 3 ثمرات طماطم.
  • ثوم
  • كزبرة ( يمكنك إستبدالها بالبقدونس)
  • يمكنك إضافة بصلة صغيرة.
  • ملح
  • فلفل
طريقة صنع معجون الطماطم مسموح في رجيم الكيتو دايت:

قطع المكونات قطع صغيرة وضعها فى الخلاط ثم أخفقها جيداً حتى تحصل على القوام المناسب.
لا يوجد أبسط من ذلك! يمكنك بسهولة الحصول على  الصلصة محلية الصنع المسموحة في الكيتو بسهولة.
نصيحة: تذوق الصلصة لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تعديل الملح قليلاً  قبل أن تصل إلى القوام الذي تريده.

القيمة الغذائية للطماطم

  • 17 سعر حراري.
  • 4 جم كربوهيدرات.
  • 5 ملجم صوديوم.
  • 3.9 سكريات.
  • 1.2 جم ألياف.
  • 833 IU فيتامين أ.
  • 13.7 ملجم فيتامين C.
بالإضافة لإحتوائها على الحديد والمغنسيوم والكالسيوم.

فوائد الطماطم ( البندورة) في الكيتو دايت:

الطماطم من الفاكهة على عكس ما يعتقده البعض أنها من الخضروات، موطنها الأصلى هو أمريكا الجنوبية ويسميها البعض " بندورة" إشتقاقاً من اللغة الأيطالية، ولهذه الثمرة فوائد كثيرة أهمها:
  • غنية بالفيتامينات مثل فيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 28% من فيتامين C، فيتامين ك1 الذي يساعد على عدم تخثر الدم، حمض الفوليك المهم لدى الحوامل والذي يساعد على نمو الأنسجة ويعزز وظائف الخلايا.
  • غنية بمادة "الليكوبين" وهي أحد المركبات المضادة للأكسدة و المسئولة عن اللون الأحمر وتحمي من السرطان و تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب.
  • غنية بمادة "البيتا كاروتين" أحد مضادات الأكسدة والتي يتم تحوليها لفيتامين أ المفيد للبشرة و علاج العدوى.
  • تحتوي على "الفلافونويد" الذي يحمي من الإلتهابات وأمراض القلب.
  • تحتوي على "حمض الكلوروجينيك" الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم لمن يعانون من ضغط الدم.
  • الطماطم غنية بالألياف الطبيعية الغير قابلة للذوبان مما يعني شعور فترة أطول بالشبع ومن ثم تساعدك على التخسيس وحرق الدهون.
ينصح بتناولها بشكل دائم فى الأحوال العادية للحصول على هذه قيمتها الغذائية، كما ينصح الذين يتبعون رجيم تقليدي أو يرغبون فى التخسيس تناول سلطات الطماطم لما لها دور فعال فى عملية إنقاص الوزن.


الخلاصة:
البندورة أو الطماطم مسموحة فى الكيتو دايت، مشتقات الطماطم مثل الصلصة والعصير ومعجون الطماطم مسموح إن صنعتها بنفسك بدون إضافات تزيد من الكربوهيدرات، وإن إضطررت لشرائها تأكد من عدم وجود أي إضافات تزيد من نسبة السكر أو الكربوهيدرات بها.
تعليقات