هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت وما نسبة الكربوهيدرات به؟


هل الباذنجان مسموح فى الكيتو دايت؟
هل الباذنجان مسموح فى الكيتو دايت؟

الباذنجان و الكيتودايت

هل تتسآل كثيراً إذا كان هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت أم لا؟

هذا السؤال يهم الكثيرين من متبعي حمية الكيتو دايت، لكن قبل الخوض فيه دعونا نلقى نظرة سريعة على الباذنجان، إن الباذنجان واحدًا من أهم الخضراوات المفيدة بشكل كبير للجسم حيث يعد الخضار المفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص خاصة الذين يحرصون على سلامة نظامهم الغذائي، فالباذنجان غنى بالمواد والعناصر الغذائية الصحية للإنسان وله العديد من الفوائد الصحية.

هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة نعم الباذنجان مسموح في الكيتو دايت فهو من الخضروات المُفيده في الكيتو حيث أنه قليل الكربوهيدرات وله فوائد متعدده فيمكنك تناوله ضمن نظامك الكيتوني لتوافقه مع شروط الكيتو دايت الذي يتطلب نسب قليلة جدًا من الكربوهيدرات بحد أقصى من 30 إلى 50 جرام على الصعيد الآخر يتطلب الكيتو دايت نسب مرتفعة من البروتينات وهذا ما يتوافر مع نسب القيم الغذائية للباذنجان.

ومن فوائد الباذنجان: خفض الكوليسترول ، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ، وتقليل الوزن ، ومقاومة السرطان ، وتعزيز الوظائف الإدراكية ، وتعزيز نمو الجنين.

ومصدر لفيتامينات E و C ، ومصدر جيد لبعض المعادن مثل: المغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، ومصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم.

عند تناول الباذنجان ، يجب تناوله بطرق صحية ؛ للاستفادة من هذه الفوائد ؛ لأن بعض طرق تحضيره قد يمحو فوائده.

إن تناول الباذنجان النيء مفيد للغاية ، خاصة بدون تقشير. ومع ذلك ، قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى سواد الأسنان ، لذا يرجى توخي الحذر.

لا تأكل الباذنجان المقلي ، خاصة تلك التي تباع في المطاعم ، لأنها غالبًا ما تكون مشبعة بزيت قلي مهدرج أو معالج غير صحي. ما الذي يسبب الأمراض الصحية.

يفضل تناول الباذنجان النيء ، والباذنجان المشوي مثل البطاطا الحلوة ، لأن هذا يجعلك تستفيد من جميع مكوناته الغذائية بأمان.

يمكن خلط الباذنجان مع كرات اللحم في نظام كيتو الغذائي ، لذلك يفضل تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وقد يرجع هذا إلي قلة الدهون في الباذنجان ، وهو أمر أساسي في نظام كيتو الغذائي ، لذلك يفضل تناوله باللحم أو الكريمة أو الزبدة .

يمكنك أيضًا استخدامه مع السلطة ، أحيانًا ، وإدراجها في وجبة الإفطار ؛ لكن هذا يحدث في بعض الأحيان فقط ، وليس دائمًا .

الباذنجان مسموح في الكيتو دايت فهو من الخضروات المُفيده في الكيتو حيث أنه قليل الكربوهيدرات وله فوائد متعدده فيمكنك تناوله ضمن نظامك الكيتوني لتوافقه مع شروط الكيتو دايت

هل الباذنجان المقلي مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة نعم أيضاً الباذنجان المقلى مسموح فى الكيتو دايت، فهو يحتوي علي 0.8 جم من الكربوهيدرات، لكن ننصح بعدم قليه فى زيت الذرة أو زيت ممنوع في الكيتو دايت.

هل متبل الباذنجان مسموح في الكيتو؟

المتبل أو البابا غنوج يصنع فى الأساس من الباذنجان وهو مسموح في الكيتو دايت، بشرط إستخدام إضافات وبهارات لا تخل بالكيتو.

ماهي أهم القيم الغذائية التي يوفرها تناول الباذنجان

بعد أن تعرفنا على أن الباذنجان مسموح في الكيتو دايت دعونا نتعرف على القيم الغذائية التى يحتويها، يوفر تناول الباذنجان نسب جيدة من الاحتياج اليومي للجسم من مختلف العناصر الغذائية حيث يحتوى مقدار100 جرام من الباذنجان على النسب التالية من العناصر الغذائية:

البروتين

0.98  جرام

مقدار الدهون الكلي

 0.18 جرام

الألياف الغذائية

3 جرام

الكربوهيدرات

1.9 جرام من السكريات الصافية

عدد السعرات الحرارية

24



كما يعد الباذنجان مصدرًا هامًا للعديد من العناصر الغذائية اللازمة لقيام الجسم العديد من الأنشطة بالإضافة إلى دورها الأساسي في حفظ توازن الجسم مثل ( الكالسيوم، الحديد، الماغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الضةديوم، الزنك)
كما يوفر مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تعزز من آداء الوظائف الحيوية مثل ( فيتامين c، فيتامين B1، فيتامين K، فيتامين B2، فيتامين B3) وحيث تحتوي الواحده من الباذنجان الواحد على إجمالي: 5٪ بوتاسيوم ، 1٪ حديد ، 2٪ مغنيسيوم ، 3٪ فيتامين ج ، 5٪ فيتامين ب 6.

الفوائد الصحية لتناول الباذنجان في الكيتو دايت

بالإضافة إلى كونه غنيًا بمختلف العناصر الغذائية فإنه يوفر الكثير من الفوائد الصحية الهامة حيث:
  • غني بمضادات الأكسدة: مواد هامة تساعد على حماية الجسم وخاصة الجهاز المناعي من الإصابة بالعديد من الأضرار الصحية.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: لاحتواء الباذنجان على بعض المركبات النباتية الطبيعية مثل البوليفينول التي تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب : حيث يعد من الخضراوات الضئيلة جدًا في نسب الدهون والكوليسترول الضار مما يساعد في حماية القلب من أمراض تصلب الشرايين وتقليل احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية.

هل الباذنجان مسموح به في الكيتو يساعد في إنقاص الوزن؟

نعم ، يساعد الباذنجان على إنقاص الوزن ، بفضل الألياف الموجودة فيه ، حيث يتحرك ببطء شديد خلال الجهاز الهضمي ، ويمكن أن يساهم ذلك في زيادة الشعور بالشبع ، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية فيه ، مما يجعله خيارًا مثاليًا لأي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

الملخص:
الإجابة على تساؤلنا هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟ هى نعم الباذنجان مسموح فى الكيتو دايت وله العديد من الفوائد الصحية للجسم.


المصادر:



تعليقات