التمر والكيتو: هل التمر مسموح به في الكيتو دايت ؟

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟
هل التمر مسموح في الكيتو دايت

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟ 

التمر في الكيتو دايت وأنظمة اللوكارب

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟ سؤال مهم سنجيب عليه بالأدلة العلمية، إعتماداً على مصادر أجنبية نوردها في أخر الموضوع، لكن قبل الإجابة على هذا السؤال سنستعرض سريعاً معلومة مهمة عن الكيتو دايت قبل معرفة موقف التمور معه، ف

ماهو الكيتو دايت ؟

رجيم الكيتو دايت نظام غذائى يعتمد على تناول الدهون بنسبة كبيرة، يجب أن تصل نسبة الدهون إلى 75% من قيمة وجباتك اليومية، وخفض مستوى الكربوهيدرات لأقصى حد ممكن لا يتجاوز 50جم فى اليوم، مع تناول نسبة متوسطة من البروتين تصل ل25% من قيمة سعراتك الحرارية اليومية.
هذا الإسلوب يجعل الجسم يبحث عن مصادر طاقة جديدة غير الكربوهيدرات فيقوم بإنتاج الكيتونات التي تقوم بدورها بحرق الدهون المخزنة فى الجسم للحصول على الطاقة.
لذلك يجب معرفة نسبة الكربوهيدرات في التمر أولاً حتى نستطيع أن نجيب على السؤال فنسبة الكربوهيدرات فى التمر هى من ستحدد هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت أم لا ؟ 

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟

هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟
الإجابة لا التمر غير مسموح في الكيتو دايت ، وذلك لإرتفاع نسبة السكر والكربوهيدرات به، أيضاً من أسباب أن التمر ممنوع في الكيتو هو إحتواؤه على الفركتوز الذي يتسبب في وقف إنتاج الكيتونات.
رغم ذلك هناك جدل كبير حول التمر في الكيتو دايت ومدى سماحية تناول التمور فى نظام الكيتو، فالبعض يؤيد تناول أنواع معينة من التمر لكن بحذر شديد ويُنصح بكمية قليلة جداً لا تتجاوز التمرة الواحدة مع عدم تناول أي كربوهيدرات أخرى خلال اليوم، وينصحون بتناوله قبل التمارين الرياضية، معتمدين في رأيهم على أن التمر ذو مؤشر جلايسيمي منخفض أي أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم، لكن حسب كثير من المصادر الأجنبية فإنه لا يسمح بتناول التمر في الكيتو دايت ويرفض كثير من المختصين إدراج التمر في رجيم الكيتو دايت للأسباب التى ذكرناها، الفركتوز الذي يحتويه التمر يهدد إنتاج الكيتونات، فسكر الفركتوز يتم التعامل معه من خلال الكبد المسئول عن إنتاج الكيتونات، والمختصين يؤكدون أنه يوقف نشاطها مما يعني أنك سوف تخرج من الكيتو دايت.

حسب وزارة الزراعة الأمريكية فإن 100جم تمر ( 10 حبات كبيرة ) تحتوي على 300 سعر حراري تأتي أغلبها من السكريات، 75 جم كربوهيدرات، 55جم من السكر، هذه المؤشرات مقلقة لمن يتبعون حمية الكيتو فلا يمكنهم تناول هذه الكمية وإلا خرجوا من الكيتو دايت.
للأسف الشديد التمر غير مسموح في الكيتو دايت، ونحن نؤيد هذا الرأي ونذكرك به عزيزي القارئ للأسباب التي ذكرناها.

ماذا عن الرأي الآخر المؤيد لتناول التمر في الكيتو دايت ؟

كما أوضحنا في البداية أن هناك رأي أخر وهو أن التمر مسموح في الكيتو دايت، لذلك أردنا عرض هذا الرأي كي يستفيد القارئ، فى الفيديو التالى نورد لكم رأياً آخر عن إمكانية تناول التمر فى رجيم الكيتو دايت، مع إيضاح الكمية المسموحة ونوعية التمر التي يمكن أن تتناولها حسب وجهة النظر هذه، لكن نحن لسنا مع هذا الرأي وإنما نشرناه للآمانة العلمية.


تناول التمر في رجيم الكيتو

لماذا يؤيدون تناول التمر في الكيتو دايت ؟

هل التمر مسموح في الكيتو دايت- أوردنا الأسباب التي لا تفضل تناول التمر في الكيتو دايت ، الآن عزيزي القارئ سنتناول الأسباب التي تجعل البعض تقول بأن التمر مسموح في الكيتو دايت ، فبعض الآراء التي تؤيد تناول التمور فى الكيتو دايت، ترشح أنواع معينة من التمور والتي تحتوي على نسبة قليلة من الفركتوز ونسبة مرتفعة من الجلوكوز مما يعنى خفض مستوى مقاومة الأنسولين فلا تخرجك هذه الأنواع من الحالة الكيتونية، هذه الأنواع هي:

ماهي أنواع التمور التي قد تٌناسب الكيتو دايت ؟

قد تتناسب الأنواع التاليه مع إتباع حمية الكيتو دايت كما يقول خٌبراء التغذيه لإحتوائها علي نسبه قليله من الفركتوز ومنها ما يلي :

تمر نور، تمر الشلبي، تمر الصقعي، عنبرة، صفاوي، برني، تمر مجهول، تمر روتانا، شرق، تمور رشودي، تمور نبتة علي و تمور أم الحشب.

وينصح أصحاب هذا الرأي ألا تتناول أكثر من تمرة واحدة فى اليوم، ويحذرون بشدة من هذه الأنواع:  تمر العجوة وتمر الخلاص، المكتومي والسكري.

تذكر وهذا من واجبنا عزيزى القارئ أن نؤكد لك أننا مع الرأي الذي ينصح بأن التمر غير مسموح في الكيتو دايت. 

ماهي فوائد التمر على رجيم الكيتو

بعد أن أجابنا على جزء كبير من السؤال: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو أم لا؟ يجب أن نتناول الفوائد التي يوفرها التمر لهذا النظام الغذائي ، وهي كالتالي:

  • تحتوي التمر على نسبة كبيرة من الألياف ، وبالتالي سيكون لها دور كبير في القضاء على بعض أضرار الكيتو مثل الإمساك.
  • من خلاله يمكن التحكم في نسبة السكر في الدم ، والتحكم في مستويات هرمون الأنسولين ، وهذا ما يسعى إليه الكيتو.
  • التمر غني بحمض الفينول والفلافونويد والكاروتينات ، وهذه الأحماض مضادة للأكسدة ومفيدة جدًا للعيون ، لأنها تساعد على تقوية البصر.
  • كما أنه يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والسكري ويحد من انتشار السرطان والأورام الخبيثة في الجسم.وإجابتنا على السؤال: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو أم لا؟ نستمر بالحديث عن القيمة الغذائية التي يوفرها التمر لحمية الكيتو.

على العكس من ذلك ، يجيب العديد من خبراء التغذية على السؤال: هل التمر مسموح به في حمية الكيتو؟ لا ، وينصحون بالابتعاد عنها حفاظا على بقاء الجسم في حالة الكيتوزيه.

ففي الواقع ، الدليل الذي يلجأون إليه قوي ، وهو أن أكثر من 70٪ من السعرات الحرارية التي يوفرها البجع للجسم تأتي من الكربوهيدرات.

ويكفي اختبار واحد منه للوصول إلى الحد المسموح به في النظام الغذائي الكيتوني ، حيث ينطبق عليه التمر كما ينطبق على الفواكه المفيدة الأخرى الممنوع تناولها في رجيم الكيتو دايت

بشكل عام عزيزي القارئ القرار متروك لك. إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي لبضعة أيام أو شهور ، فيفضل الابتعاد عن التمر ، وذلك لضمان بقائك في الحالة الكيتوزيه ، ولكن إذا كنت تتبع أحد أنظمة رجيم الكيتو الأخرى ، والتي هي دورية ومستهدفة ، يمكن تضمين التواريخ في نظامك الغذائي ولكن يجب أن تأخذها بعناية ولا تبالغ في ذلك.

هل يمكن أكل التمر في رمضان؟

نعم ، يمكن تناولها باعتدال ، ولكن يجب على اختصاصي التغذية تحديد النوع والكمية التي يمكن تناولها.

هل يمكن خلط التمر بالماء والسكر وتناولهما في رمضان؟

يجب استخدام أحد أنواع السكر المسموح بها في الكيتو ، مثل سكر الستيفيا ، كما يجب استشارة اختصاصي تغذية في هذا الأمر أيضًا ، لتحديد الكمية المناسبة ومراعاة نسبة الكربوهيدرات والسكر في التمر وتقليلها. منهم من بقية الوجبات.

هل دبس التمر مسموح به في الكيتو؟

لا ، لا يسمح بدبس التمر على الكيتو لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر

هل التمر الهندي مسموح به في حمية الكيتو؟

لا .. التمرالهندي غير مسموح به في الكيتو دايت لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات مما يؤدي إلى الخروج من الحاله الكيتونيه ومن ثم الخروج من الكيتو دايت .

هل البلح مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة لا أيضاً البلح غير مسموح في الكيتو دايت، فبرغم أن البلح يحتوي على سعرات حرارية أقل من التمر، لكن رغم ذلك هو ليس مسموح أيضاً في الكيتو دايت لأن سعراته الحرارية تأتي من السكريات.

ما هو بديل التمر في الكيتو دايت ؟

هناك كثير من الفواكه الغنية بالفوائد الكثيرة للإنسان يمكن تناولها كبديل للتمر فى الكيتو دايت مثل:
الرُمان، الأفوكادو، الخوخ، جوز الهند، الفراولة، الكيوي.

هل التمر خالي من الجولتين؟

نعم التمر خالى من الجولتين.

معلومات غذائية عن التمر

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التمر

بحسب كتاب "Healing Foods " الذي تم نشره بواسطة دار النشر " DK Publishing" يعتبر التمر واحد من الفاكهة التي تحتوي على كثير من الفوائد الصحية، فهي أولاً لذيذة الطعم، خفيفة على المعدة، و تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم والسكريات بطيئة الإطلاق التى تساعد على خفض نسبة السكر فى الدم والحفاظ على الوزن، كذلك فإن التمر غني بالمغنسيوم والمنجنيز والزنك كما أنها غنية بالألياف الطبيعية التي تجعلك تشعر بالشبع فترة طويلة، كذلك فهي غنية بالبروتين، فالتمر وجبة صحية ممتازة وغنية بكثير من المواد التى تفيد الجسم والصحة، كما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

السعرات الحرارية في التمر:

الجدول التالي يستعرض السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لكل 10 حبات تمر أي ما يعادل 100 جم من التمر. 

العناصر الغذائية

القيمة

سعر حراري

300 سعر حراري

كربوهيدرات

75 جرام

دهون

2 جرام

بروتين

17. جرام

سكر

66 جرام

بوتاسيوم

656 ملجم

مغنسيوم

43 ملجم

كالسيوم

39 ملجم

حديد

1 ملجم

منجنيز ونحاس

3.  ملجم

الألياف

6. جرام

فسفور

50 ملجم

جدول يوضح نسبة السكروز والفركتوز والجلوكوز في أنواع التمور المختلفة

فى الجدول التالى نورد أهم أنواع التمور وما تحتويه من سكريات ( فرتكوز، سكروز، وجلوكوز).

جدول السعرات الحرارية فى التمر- هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟
جدول السعرات الحرارية فى التمر

السعرات الحرارية فى أنواع التمر المختلفة

تأتي أغلب السعرات الحرارية فى التمور من السكريات، لذلك سنستعرض معك عزيزى القارئ أهم أنواع التمور ونسب السعرات الحرارية بها، النسبة المذكورة هي لكل 100 جم من التمر أي ما يوازي تقريباً 10 حبات من التمور.

عدد السعرات الحرارية في البلح الرطب

 يحتوى التمر الرطب ما بين 60 ل 100 سعر حراري، وهذه تعتبر من النسب القليلة.

السعرات الحرارية في التمر المجفف

يحتوي التمر المجفف على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية حيث تصل إلى 280 سعر حراري، لذلك ينصح المختصون بعدم تناوله في أي نوع من أنواع الرجيم ولا حتى مرضى السكر.

السعرات الحرارية في التمر الخلاص

تمر الخلاص لا يحتوى على السكروز المضر لمرضى السكر، والذي يحتاج للأنسولين حتى يتم هضمه، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي فقط على الجلوكوز والفركتوز، يقدر السعرات الحرارية فى تمر الخلاص تقريباً من 70 ل120 سعر حراري.

السعرات الحرارية في تمر العجوة

رغم أن العجوة تصنع من تمر الرطب الأقل فى عدد السعرات الحرارية، إلا أنها مختلفة إذ تحتوي كل 100جم منها على 3000 سعر حراري، هذه النسبة تبدو مرتفعة جداً، لذلك لا ينصح بتناولها.

السعرات الحرارية في التمر السكري

عدد السعرات الحرارية فى التمر السكرى تقريباً 280 سعر حراري ويوجد منه 3 أنواع شهيرة هي: اللحمي والأحمر والأصفر، وتعتبر المملكة العربية السعودية هي المصدر الأول له.

عدد السعرات الحرارية في التمر المجدول

التمر المجدول يحتوي على 282 سعر حراري، وهى نسبة تقارب بقية الأنواع الأخرى.

عدد السعرات الحرارية في البلح الأحمر

البلح أقل سعرات حرارية من التمور، يحتوي البلح الاحمر على ما يقرب 120 سعر حراري.
عدد السعرات الحرارية في البلح الاصفر
يحتوي البلح الأصفر على 160 سعر حراري تقريباً.

فوائد التمر للجسم والصحة العامة

بعد أن أجبنا بالتفصيل عزيزي القارئ عن السؤال المهم " هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟ "، عدنا الآن نستعرض أهم فوائد التمر الصحية:
  • يساعد على علاج فقر الدم.
  • يعزز من صحة القلب.
  • يحمي ويعزز صحة الدماغ
  • يقاوم الإسهال ويعزز من صحة الجهاز الهضمى.
  • يحمي الجهاز الهضمى من السرطان.
  • يعتبر مقوى جنسي.
  • يحافظ على سلامة الجهاز العصبي.
  • يحافظ على ضغط الدم ويعتبر التمر مضاد قوي للإلتهابات.
  • كما أن له تأثير قوى فى القدرة الجنسية.
  • كذلك يعتبر مضاد قوى للميكروبات ويحمي من الإلتهاب الكبدي الوبائى.

هل يمكن إستخدام التمر في الرجيم العادي؟

إذا كان التمر غير مسموح في الكيتو دايت، فهل يمكن تناول التمور في الرجيم العادي ؟
المتخصصون لا يجدون أي مشكلة في إستخدام التمر في الرجيم العادى، بحيث لا يتعدى الكمية التي تتناولها 4 تمرات يومياً، لكن لا ينصحون تناول التمر في الرجيم منخفض الكربوهيدرات.

ما هى فوائد التمر فى إنقاص الوزن ؟

بعد أن أجبنا على تسؤالنا حول ( هل التمر مسموح في الكيتو دايت أم لا ؟ ) الآن نأتي لفوائد التمر في إنقاص الوزن:
  • التمر غنى بالألياف التى تجعلك تشعر بالشبع فترات طويلة.
  • التمر يحتوي على مضادات الأكسدة و يحسن من عمل الجهاز الهضمى و يعزز أداء الأمعاء بشكل فعال.
  • يستخدم التمر فى علاج الإمساك و بذلك يضمن كفاءة آداء الأمعاء الغليظة للتخلص من الفضلات والحفاظ على نظافة الجهاز الهضمى.
  • التمر غنى بالبروتينات، البروتينات مهمة فى بناء العضلات و تحسين آداء الخلايا و تجعلك تشعر بالشبع فترات طويلة.
  • لكن تذكر يجب أن تتناول التمر بإعتدال وإلا تحول سلاح ضدك وأدى زيادة تناوله إلى زيادة في وزنك.

فوائد نوى التمر للتنحيف

البعض يقدم وصفة أخرى للتمر، حيث يمكن طحن نواته وتحميصها وتناولها على العريق لتساعدك على إنقاص الوزن، لكن حتى الآن لم يثبت علمياً صحة هذه التجربة.

ما هي أضرار التمر؟

  • التمر قد يسبب زيادة فى الوزن إن تناولته بكميات أكثر ماهو مسموح.
  • قد يؤدي زيادة تناول التمر إلى التشنج فى الأمعاء والإنتفاخ.
  • لا ينصح بتناوله لمرضى السكر.
  • قد يسبب أضرار للكلى لأنه غنى بالبوتاسيوم.
  • تناوله بكميات كبيرة قد يصيب الحامل بسكر الحمل.

هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت؟
هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت؟

حمل الملخص pdf على موبايلك :


الملخص:
هل التمر مسموح في الكيتو دايت ؟ لا التمر غير مسموح في الكيتو دايت، وسوف يخرجك من الحالة الكيتونية، برغم وجود آراء تقول أنه يمكنك تناوله أثناء الكيتو إلا أننا لا نميل لهذه الآراء، فمن جانبنا ننصح بعدم تناول التمور فى الكيتو دايت حفاظاً على حالة الكيتونية.

تعليقات