هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت أم ممنوع؟

هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت؟
هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت؟

القلقاس والكيتو دايت.

يعد القلقاس من الخضروات النشوية الشهية التي تتميز بقشورها الخارجية البنية ومن الداخل تشبه البطاطس وتمتاز أيضًا بمذاقها الرائع والخفيف كما تعد من أشهر المغذيات التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، يتمتع القلقاس بقيم غذائية عالية وفوائد صحية متعددة والتى سنعرضها فيما يلي كما سنتولى الإجابة عن السؤال الذي يطرحه الكثير من الأفراد هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت؟




هل القلقاس مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة لا، فهو يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات التي تتجاوز الحد المسموح به في الكيتو؛ لذا ينصح بعدم تناوله أثناء اتباعك لرجيم الكيتو لكن يمكنك البحث عن بدائل غذائية مشابهة للقلقاس تمتلك نفس الفوائد الصحية والعناصر الغذائية لكن تمتلك نسب أقل من النشويات والكربوهيدرات.

القيمة الغذائية في القلقاس

توفر اطباق القلقاس المطبوخة مستوى ممتاز من مختلف العناصر الغذائية الأساسية الضرورية في بناء الجسم ومنحه الطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية بالإضافة إلى محتواه الجيد من الفيتامينات والعناصر المعدنية وإليك عزيزي القارئ قيم العناصر الغذائية المتواجدة في كل 100 جرام من القلقاس:

  • السعرات الحرارية: 112.
  • الماء: 70.64 جرام.
  • البروتين: 1.5 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 26.46 جرام.
  • الألياف الغذائية: 4.1 جرام.

كما يحتوي على نسب جيدة من العناصر المعدنية التالية ( الصوديوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، المنجنيز) والتي تمنح الجسم نسبة كبيرة من احتياجه اليومي منها.

بالإضافة إلى عدد جيد من الفيتامينات المختلفة مثل ( فيتامين C، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، فيتامين B12، فيتامين A، فيتامين E، فيتامين D).






الفوائد الصحية للقلقاس

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم المسؤول عن تنظيم الكثير من الوظائف الحيوية الخاصة بالجهاز الدوري والذي يتكون من القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي جذور القلقاس على بعض المواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في الوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بالإضافة إلى تأثيرها في محاربة الخلايا السرطانية كما يتوافر مواد البيتاكاروتين أحد أهم مواد مضادات التأكسد التي تساعد في تعزيز صحة العيون.
  • الحفاظ على سلامة الأمعاء نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي وعلاج مناسب للامساك كما تعد غذاءًا جيدًا للبكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  • يحتوي على فيتامين C الذي يعد العامل الأول والأساسي في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.







نرشح لك قراءة:

  1. متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟
  2. هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت وما نسبة الكربوهيدرات به؟
  3. هل الكمأ مسموح في الكيتو دايت؟
  4. هل الفلفل مسموح في الكيتو دايت


المصادر

تعليقات