متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟

 

متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟
متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟ 

ما هو رجيم الكيتو دايت وما هي الحالة الكيتونية؟ 

النظام الغذائي الكيتون هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات شيوعًا على هذا الكوكب، يساعد جسمك على تحويل مصدر الوقود الرئيسي من الجلوكوز - وهو نوع من السكر - إلى مركبات الكيتونات المصنوعة عن طريق تكسير الدهون التي تعمل كمصدر بديل للوقود، لا يساعدك الكيتو دايت على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون فحسب، بل يرتبط أيضًا بالعديد من الفوائد، مثل زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، وخفض نسبة السكر في الدم والأنسولين ومستويات الدهون الثلاثية.

ومع ذلك يجد بعض الأشخاص أن دخولهم إلى الحالة الكيتونية يستغرق وقتًا أطول بكثير من غيرهم.

أحيانا قد يكافح الكثيرون للدخول في الحالة الكيتونية في المقام الأول، مما قد يصيبهم بالإحباط أو الملل أو الشعور بأن هناك شئ خاطئ، في هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل كم من المدة تستغرقها للدخول في الكيتو دايت؟ ومتى تظهر النتائج وما الأشياء التى تؤخر دخولك في الكيتو دايت. 

كيف يعمل النظام الكيتوني ومتى تظهر نتائج الكيتو دايت؟ 

لجني فوائد النظام الغذائي الكيتوني يجب أن يدخل جسمك في الحالة الكيتونية أو الكيتوسيس، هذه هي حالة التمثيل الغذائي التي يبدأ فيها جسمك بتحويل الدهون إلى جزيئات تسمى الكيتونات، والتي تستخدمها كمصدر رئيسي للطاقة عندما يكون لكن بشرط يجب أن تكون  الكربوهيدرات محدودة، لذلك فإن أفضل طريقة للوصول إلى الحالة الكيتونية هي تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير.

في العادي يقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدرات إلى جزيئات سكر - مثل الجلوكوز - حتى تتمكن من السفر عبر مجرى الدم واستخدامها للحصول على الطاقة، وعندما تكون الكربوهيدرات زائدة عن اللازم فإن جسمك يقوم بتخزينها في الكبد والعضلات على شكل جليكوجين. 

عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل محدود إلى أقل من 50 جرامًا يوميًا، يضطر جسمك إلى البحث عن مصادر أخرى فيضطر إلى إستخدام مخازن الجليكوجين، فيقوم بإنتاج الكيتونات اللازمة لتفيت هذه المخازن ومن هنا تبدأ بالدخول إلى الكيتونية.

كم من الوقت يستغرق الدخول إلى الحالة الكيتونية؟

هذه العملية تختلف من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام قد تستغرق من 2 إلى 4 أيام ، بعض الأشخاص قد يتمد بهم هذه الفترة إلى 7 أيام أو ربما أكثر. 

العوامل التي تؤثر في مدة الدخول في الكيتونية. 

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على المدة التي يستغرقها في الدخول إلى الحالة الكيتونية منها:

  • كمية الكربوهيدرات اليومية المعتادة قبل إلتزامك بالكيتو دايت.
  • كمية الدهون والبروتينات اليومية. 
  • التمارين الرياضية.
  • العمر. 
  • التمثيل الغذائي.

على سبيل المثال قد يستغرق الشخص الذي يتناول كربوهيدرات كثيرة قبل الإلتزام في الرجيم الكيتوني فترة أطول من الشخص الذي يتناول كمية أقل من الكربوهيدرات قبل الإلتزام بالكيتو دايت حتي يبدأ في الدخول إلى الحالة الكيتونية والحصول على فوائد الكيتو دايت. 

كيف تعرف أنك دخلت في الحالة الكيتونية؟

أثناء انتقال جسمك إلى الحالة الكيتونية قد تواجه عدة أعراض تُعرف أحيانًا باسم "أنفلونزا الكيتو"؛ وتشمل الصداع والتعب والغثيان ورائحة الفم الكريهة وزيادة العطش، هذه الأعراض تعطيك مؤشرًا أنك تسير فى الطريق الصحيح، وأنك بدأت الدخول في الكيتونية ومن ثم الحصول على نتائج الكيتو دايت، لكن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في الحالة الكيتونية هي اختبار مستويات الكيتون في جسمك، يمكنك فعل هذا عن طريق شرائط إختبار الكيتون عن طريق البول أو عن طريق الدم. 

ما هى طرق قياس مستويات الكيتون؟ 

يعد اختبار مستويات الكيتون في جسمك هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في حالة الكيتونية أم مازلت خارج الكيتو دايت. 

هناك ثلاثة أنواع من الكيتونات:

  •  أسيتو أسيتات.
  • أسيتون.
  • بيتا هيدروكسي بوتيرات.

ويمكنك قياسها من خلال البول والتنفس والدم:

  • يمكن قياس مستويات الأسيتو أسيتات من خلال البول باستخدام شريط البول الكيتون، والذي يتحول إلى درجات مختلفة من اللون الوردي أو الأرجواني حسب مستوى الكيتون في البول، تعني الألوان الداكنة عادةً أن بولك يحتوي على مستويات أعلى، تُعد شرائط اختبار البول وسيلة رخيصة وبسيطة لمعرفة ما إذا كنت في الحالة الكيتونية أم لا، ومع ذلك ينصح باستخدامها في مراحل الكيتو دايت الأولى وليس المتقدمة. 
  • يمكن قياس مستويات الأسيتون بمقياس التنفس الكيتوني، يومض هذا المقياس لونًا لإعلامك بما إذا كنت في الحالة الكيتونية ومدى ارتفاع مستويات الكيتون لديك.
  • يتم قياس مستويات بيتا هيدروكسي بوتيرات باستخدام مقياس كيتون الدم، والذي يعمل بشكل مشابه لجهاز قياس السكر، لإستخدام مقياس كيتون الدم ، ما عليك سوى استخدام الدبوس الصغير المصاحب لوخز إصبعك وسحب الدم ، ثم دع الجزء العلوي من الشريط يلامس دمك.

الملخص

عادةً ما يستغرق دخول الكيتونية من 2 إلى 4 أيام، لكن قد يستغرق بعض الأشخاص وقتًا أطول اعتمادًا على عوامل مثل مستوى النشاط البدني والعمر والتمثيل الغذائي وتناول الكربوهيدرات والدهون والبروتين، يمكنك معرفة ما إذا كنت في الحالة الكيتونية من خلال البحث عن الأعراض أو اختبار مستويات الكيتون لديك بمقياس التنفس أو البول أو مقياس الكيتون في الدم.


نرشح لك قراءة

  1. كيف أبدأ كيتو دايت؟ .. دليلك الشامل لبدء رجيم الكيتو دايت
  2. هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟
  3. ما هي أضرار الكيتو دايت على الكلى؟
  4. ما هو تأثير نظام الكيتو على الكبد مفيد أم ضار؟

المصادر

تعليقات