بدائل الأرز في الكيتو دايت : 6 بدائل صديقة للكيتو ومنخفضة الكربوهيدرات


بدائل الأرز في الكيتو دايت؟
بدائل الأرز في الكيتو دايت


هل الأرز مسموح في الكيتو دايت ؟ وماهي بدائل الأرز في الكيتو دايت

لماذا الأرز ممنوع في الكيتو دايت ؟

عزيزي القارئ مُتبع الكيتو دايت يجب عليك أن تعلم جيدا أن الكيتو دايت هو نظام عذائي عالي الدهون وقليل الكربوهيدرات والأرز من النشويات فهو طعام عالي الكربوهيدرات وعند إتباعك الكيتو دايت يجب عليك أن تأكل أقل من 50 جرام يوميا من الكربوهيدرات لذلك الأرز العادي هو طعام غير مسموح في الكيتو دايت وذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات المٌشبعه ولكن هُناك بدائل عديده سوف نقدمها لكم في هذا المقال لذلك ابقا معنا لمعرفة بائل الأرز في الكيتو دايت :


هل هٌناك أنواع أرز صديقه للكيتو دايت؟

نعم هٌناك بعض انواع أرز مسموح بها في الكيتو دايت سوف نتناولها ‘ سواء كان شخص ما يعاني من حساسية من الأرز ، أو يحاول تناول كمية أقل من الكربوهيدرات ، أو يقلل من تناول السعرات الحرارية ، فهناك العديد من بدائل الأرز ذات الأسعار المعقولة والمغذية واللذيذة التي يسهل صنعها في المنزل وهي تشمل الشعير والبروكلي المقطر والأرزو.


بدائل الأرز صديقه للكيتو دايت

نسبة الكربوهيدرات في الأرز الأبيض

  • 13.7 جرام كربوهيدرات صافية و 1.3 جرام بروتين لكل 50 جرام أرز أبيض مطبوخ
وأن الأرز البني يحتوي علي :

  • 11.9 جرام كربوهيدرات صافية و 1.4 جرام بروتين لكل 50 جرام أرز بني مطبوخ
لذلك فإن ما تحتوي أنواع الأرز العاديه اسابقه والمُتعارف عليها والمُتداوله من كربوهيدرات فهي نسبه عاليه جدا وقد تٌخرجك من النظام الكيتوني لذلك لا ننصح بها 

6 بدائل أرز صديقه للكيتو دايت

أرز القرنبيط

يعتبر أرز القرنبيط بلا شك أحد بدائل الأرز منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة الكربوهيدرات الأكثر شيوعًا بفضل مظهره وملمسه المماثل للأرز الأبيض ‘ يمكنك أيضًا تجربة أرز الكرنب وأرز البروكلي وأرز الكوسة لتأثير مماثل. ابحث عن هذه الخضار "المقطرة" بالفعل في قسم المنتجات أو قم بتقطيعها بسهولة إلى قطع بحجم الأرز بنفسك باستخدام معالج الطعام. يعتبر أرز القرنبيط وغيره من بدائل الأرز بالخضروات طريقة رائعة لإضافة حصص إضافية من الخضار الأساسية الكثيفة المغذيات إلى وجباتك.


ويحتوي هذا النوع من الأرز علي :
  • 0.9 جرام كربوهيدرات صافية و 0.9 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة

أرز الفطر أو ( المشروم )

يُعد الفطر أو المشروم بديلاً رائعًا للأٌرز في الكيتو دايت حيثٌ يتمتع  بنكهته اللذيذة ‘ يحتوي الفطر الأبيض المقطّع على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات لكل كوب ، لكن أي نوع مفروم جيدًا سيفي بالغرض فقط اقلي كوبًا أو اثنين من مٌكعبات الفطر في مقلاة مع بعض الزبدة لإبراز مذاقها الغني ويمكنك أيضًا دمج أرز الفطر مع بدائل الأرز الأخرى منخفضة الكربوهيدرات لتغيير نكهة وملمس وجباتك.


ويحتوي أرز المشروم علي :
  • 1.5 جرام كربوهيدرات صافية و 1.1 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة

أرز شيراتاكي

يشار إلى أرز شيراتاكي باسم "الأرز المعجزة" لسبب وجيه وهو أنه مصنوع من جذر الكونجاك ‘ عشب يزرع في أجزاء من آسيا ‘ أرز الشيراتاكي والنودلز ليس فقط خاليين من السعرات الحرارية وفول الصويا والغلوتين ، بل يحتوي عادة على ما بين 1 و 3 جرام من الكربوهيدرات لكل وجبة. يعتبر الأرز المعجزة أيضًا مصدرًا غنيًا بالألياف ، وهي عنصر غذائي مهم لأي نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدامه في أي وصفة تتطلب نودلز شيراتاكي لتغيير السرعة والملمس ، مثل تلك الموجودة أدناه.


ويحتوي أرز شيراتاكي علي ما يلي :

  • 0.6 جرام كربوهيدرات صافي و 0 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة

الأرز البري

على الرغم من أن الأرز البري له نفس شكل الأرز ، إلا أنه في الواقع نوع من العشب. إنه بديل رائع للأرز منخفض الكربوهيدرات لأنه يحتوي على قوام مشابه للأرز ، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل وحوالي 40 في المائة من البروتين أكثر من الأرز البني. يعتبر أيضًا بروتينًا كاملاً لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. ناهيك عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. سيضيف طعم البندق والتراب للأرز البري بعض الاهتمام إلى أي وجبة ، لكننا نحبها بشكل خاص في الطواجن والشوربات والسلطات. قم بعمل دفعات كبيرة في وقت واحد واحتفظ بقايا الطعام مجمدة للاستخدام السريع في الوصفات المستقبلية.


ويحتوي الأرز البري علي مايلي :
  • 9.8 جرام كربوهيدرات و 4.5 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة
ولكن يجب الحرص عند تناول هذا النوع من الأرز فيجب تناول كميات صغيره حتي لا تزيد نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها وتخرجك من الحاله الكيتونيه نظرا لإحتوائه علي نسبه شبه عاليه من الكربوهيدرات .

أرز الفارو

فارو هو عبارة عن قمح قديم كامل الحبوب ذو ملمس مطاطي ونكهة تشبه البندق تشبه الشعير ويٌحتوي أرز الفارو علي نسبه عاليه من البروتين فهو يٌعتبر نظاما غذائيا رائعا بلا شك .
ويحتوي أرز الفارو علي ما يلي من سُعرات حراريه :

  • 33.5 جرام كربوهيدرات و 7.5 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة
لذلك يٌعتبر هذا النوع غني بالكربوهيدرات إلي حد ما فيجب تناول وجبه واحده منه يوميا تحتوي علي أقل من 50 جرام بحد أقصي وهذا وفقا لإعتبارات حمية الكيتو دايت .

البروكلي المٌقطع

يمكن للناس تحضير البروكلي المقطّع بنفس طريقة تحضير القرنبيط المقطّع ف على غرار نظيره ، يعتبر البروكلي المقطّع بديلاً مناسبًا للأرز لشخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو منخفض السعرات الحرارية.

ويحتوي البروكلي المٌقطع علي ما يلي من سٌعرات حراريه :
  • 2.5 جرام كربوهيدرات و 3.35 جرام بروتين لكل 50 جرام حصة مطبوخة

فيديو يوضح طريقة عمل نوع أرز كيتو ( أرز الزهره )




ملخص المقال
هُناك أكتر من بديل للأرز لتناوله في الكيتو دايت فهي أطعمه قليلة الكربوهيدرات وتحتوي علي نسبه عاليه من الدهون والبروتينات ولذلك فهي يمكن تناولها في الكيتو دايت ومنها أرز القرنبيط والمشروم والأرز البري والبروكلي فهي بدائل يمكنها أن تحتوي علي اقل من 50 جراما من الكربوهيدرات لذلك فهي صديقه للكيتو

 المصادر

medicalnewstoday

تعليقات