ما هو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟

ما هو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟

الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت
ماهو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟


ماهو الكيتو دايت؟

 سؤال يتطرق لتفكير كل من يريد إتباع نظام الكيتو لخسارة الوزن، والإجابة عن هذا السؤال تتلخص في أن الكيتو دايت  نظام يعتمد على الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية والدهون الطبيعية مع تقليل نسبة الكربوهيدرات بحيث تتراوح ما بين 20 إلي 50 جرام يوميا بحد أقصي .

لذلك يجب الالتزام بالأطعمة التي تحفز نتائج النظام الكيتوني وهي الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات. والابتعاد عن الوجبات التي بها كمية كربوهيدرات كبيرة مثل الحلويات، وذلك ليس فقط يمنحك وزن مثالي وإنما يجعلك تشعر بصحة جيدة، لمزيد من التفاصيل تابعوا للنهاية.






الأكل المسموح به في الكيتو دايت

  • الأطعمة البحرية

فمن المعروف عن السمك والكائنات البحرية الأخرى مثل المحار، السلمون والسردين أنها تحفز عمل الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وهذه الأطعمة يمكنك تناولها مع البقسماط والابتعاد عن الخبز والإضافات السكرية التي قد تهبط من نتائج نظام الكيتو.

إليكم أنواع أخرى من الأطعمة البحرية لتحفيز النظام الكيتوني والحصول على نتائج أفضل وهي الرنجة والجمبري والتونة والحبار ويفضل التنويع بين هذه الأطعمة لتحصيل أكبر قدر من الفائدة.

  • اللحوم

إن اللحوم جميعها مفيدة في حالة اتباع نظام الكيتو حيث يمكنك تناول لحوم البقر والخرفان وغيرها، ولكن احرص على تناولها مع عناصر خالية من السكريات والدهون لكي لا تزيد نسبة الكربوهيدرات في الجسم.

  • الخضراوات

لعل جميعنا يعلم أنه عند اتباع أي نظام رجيم أول ما يُنصح به هو تناول خضراوات أكثر، وذلك لأنها خالية تماماً من النشويات التي تهبط من نتائج الكيتو دايت. وبالطبع فإن الخضراوات من حولك لا تعد من بينها الخيار، الجرجير، الفجل قرنبيط، بقدونس، بروكلي والكرفس، اختر ما ترغب بتناوله.

  • الدواجن

كافة أنواع الدواجن يُنصح بها في النظام الكيتوني، كما أن منتجات الصويا ايضاً من العناصر التي تقلل من نسبة الدهون وخسارة الوزن، ولكن يجب تناولها مع عناصر خالية تماماً من السكر أو النشويات لتجنب زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم.

  • البيض

يمكنك تناول ما تحب من البيض فهو صديق للكيتو دايت بأكثر من طريقة، ولكن ينصح باستخدام زبدة إذا كنت تريد تناوله مقلي أما إذا كنت تفضل تناوله مسلوق أو بطريقة العجة فلا تقلق لأنه مفيد ومحفز للدايت.

  • الفاكهة

عند اتباع نظام الكيتو دايت فإنه يُنصح بتناول الفاكهة ذات المذاق اللاذع مثل الليمون والتوت ولكن بنسب قليلة في اليوم، والابتعاد عن باقي الفاكهة لأن بها نسبة سكر فيما عدا البطيخ لأنه غني بالماء والفروالة، يتيح لك النظام إضافة الفاكهة المسموح بها على الشوكولاتة وتناولها كحلوى مناسبة للكيتو دايت.

  • منتجات الألبان كاملة الدسم

فبالرغم من أن تناول الحليب ممنوع في حمية الكيتو إلا أن منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والزبدة يمكن تناولها كعنصر من عناصر الحمية، والزبادي كامل الدسم ولكن يجب الابتعاد عن الزبادي منخفضة الدسم لأنها تحتوي على نسبة سكر.

المكسرات

معظم المكسرات يُسمح بها في الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولكن يرجى الحذر من تناولها بكمية كبيرة خلال اليوم.

  •  جوز
  •  لوز
  • عين الجمل
  • بندق
  • الفول السوداني

الابتعاد عن المكسرات مثل جوز البقان والكاجو لأنها عالية الكربوهيدرات وبهذا تكون مخالفة لفكرة نظام الكيتو.

  • الدهون

قد يعتقد الكثير أن الدهون قد تسبب زيادة الوزن ولكن نوضح لكم أنه في حالة تناول الدهون الموجودة في اللحوم، الدواجن والبيض بكميات متناسبة خلال اليوم  لا تسبب زيادة الوزن كما أن تناول هذه الدهون مع طبق سلطة يجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول لذلك ينصح بها لخسارة الوزن.

  • المشروبات

الماء أفضل ما قد يتم تناوله من بين المشروبات لأنه يحافظ على مستوى الكربوهيدرات في الجسم ويمنحك صحة جيدة، كما يمكنك تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة ولكن باستخدام طرق تحلية أخرى غير السكر.





الأكل الغير مسموح به في الكيتو دايت

  • النشويات

يمنع تناول النشويات في الكيتو دايت لأنها تتحول إلى سكر الأمر الذي يسبب زيادة الوزن وليس نقصانه، فإذا كنت ترغب بجسم مثالي ابتعد عن: 

·         البطاطس

·     مسحوق الشوفان

·     المعكرونة

·     البقوليات

·     الأرز

·     الحبوب

·     الخبز

·     الحبوب الكاملة

  • الكحوليات

ابتعد تماماً عن المشروبات الكحولية السكرية مثل الويسكي وموسكاتو لأن بها نسبة كربوهيدرات، يٌفضل الابتعاد تماماً عن الكحوليات لأنها تسبب زيادة الوزن والحفاظ على نظام غذائي جيد لخسارة الوزن بالإضافه إلي أضرارها علي المعده والجسم .

  • السكريات

يمنع تماماً تناول السكريات أثناء اتباع حمية غذائية وخاصةً الكيتو دايت، ابتعد تماماً عن الحلوى والعناصر التي تحتوي على كمية سكر عالية، كما أن الإضافات مثل الكاتشب والتوابل بها كمية سكر عالية لذلك يجب الابتعاد عنها.

تجنب ايضاً الفاكهة الغنية بالسكر مثل العنب والتفاح والموز لأنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات ليست قليلة مما يعاكس نظام الكيتو.

  • المشروبات الغازية

تٌعد المشروبات الغازية من أكثر العوامل التي تسبب زيادة الوزن، فإذا كنت تريد الحصول على جسم رشيق خالي من الدهون الزائدة تجنب تناول هذا النوع من المشروبات.

وفي النهاية نحن نحرص على صحتك ونرغب بمساعدتك على التخلص من الدهون الزائدة وخسارة الوزن بطريقة صحية وبسيطة لذلك قدمنا لكم كافة الإجابات حول ما هو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت ‘ يمكنكم أيضا تحميل أفضل جدول كيتو دايت علي الهاتف المحمول من خلال المقال التالي فقط إنقر هنا لتحويلك إلي المقال .






ملخص المقال
لإتباع حمية الكيتو دايت بطريقه صحيحه يٌرجي الإبتعاد عن الأطعمه الغنيه بالكربوهيدرات مثل النشويات والمشروبات الغازيه والحكوليات والسٌكريات ومعرفة جيدا الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو حتي لا تفقد الحاله الكيتوزيه


تعليقات