ما هى الأطعمة التى تحتوي على الجلوتين والأطعمة التى لا تحتويه؟

ما هو الجلوتين وما هي أضراره والأطعمة التي تحتويه؟
ما هو الجلوتين وما هي أضراره والأطعمة التي تحتويه؟

من الجدير بالذكر أن الطعام هو المصدر الأساسي في الحصول على مختلف العناصر الغذائية سواء كانت أساسية أي لازمة لبناء الجسم وإعطاؤه الحيوية والطاقة والشكل العام مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون بالإضافة إلى ضرورة وجود عناصر ومواد أخرى في الجسم مثل الفيتامينات بمختلف أنواعها والمعادن والتي تساعد الجسم في الحفاظ على توازنه، وكل من تلك العناصر لابد أن يكون بنسب معينة فزيادتها أو نقصانها قد تسبب أضرار للجسم، وسنتناول في هذا الموضوع واحدًا من أهم المركبات البروتينية الشائعة وهو الجلوتين وسنتعرف فيما يلي عن ماهو الجلوتين وما هي أضراره وأين يوجد؟

ما هو الجلوتين؟

يعد الجلوتين من أهم وأشهر مجموعات المركبات البروتينية التي أثارت الكثير من الجدل على وجه الخصوص في تلك الآونة حيث أصبح الملايين من الأفراد حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية يتجنبون تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، فهو عبارة نوعين من أنواع المركبات البروتينية وهما الغلوتنين والغليادين وتعد حبوب القمح أكثر الحبوب الشائعة التي تعد مصدرًا غنيًا بمركبات الجلوتين.
أظهر الجلوتين أضرار صحية إثر تناوله لدى بعض الأشخاص ويجدر بالقول أن أهم ما يميز الجلوتين هو قدرته على جعل العديدين طريًا ولينًا يسهل عجنه وفرده وتشكيله كما يعطي العجين القوام المثالي والمرغوب.

أين يوجد الجلوتين؟

يتواجد بروتين الجلوتين في الكثير من الأطعمة والحبوب والبذور والكثير من أدوية الفيتامينات المتعددة وبعض المشروبات خاصة المحلاة كما يتواجد في بعض الأدوية التي يستخدمها الكثيرون كأدوية مسكنة وعلاوة على ذلك يوجد في العديد من أنواع مستحضرات التجميل ،كما أنه من الجانب الآخر يوجد الكثير أيضًا من الأطعمة والمواد التي لا تحتوي على الجلوتين وهذا ما سنوضحه فيما يلي حتى يتمكن المصابون من حساسية الجلوتين تجنب الأطعمة الغنية به.

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي بشكل كبير على مركبات الجلوتين البروتينية وأهم تلك الأطعمة ما يلي:

  • بذور وحبوب القمح.
  • الشوفان.
  • بعض أنواع حبوب الذرة.
  • حبوب البرغل.
  • وجبات الكسكس ( الكسكسي).
  • دقيق فارينا.
  • السميد.
  • بعض المشروبات التي يدخل في تكوينها الشعير.
  • الكاتشب.
  • المايونيز.
  • نكهات المرق.
  • البطاطس المقلية المجمدة.
  • اللحوم الباردة مثل اللانشون والنقانق أو السجق والسوسيس.
  • العديد من أنواع الحساء.
  • خل الشعير.
  • صلصة الصويا.
  • التبولة.
  • لحوم الخنازير.
  • الفاصوليا المعلبة.
  • البوظة.
  • حليب الشيكولاته.
  • النبيذ والفودكا.
  • المشروبات الساخنة مثل القهوة ذات النكهات والشاي.

الأطعمة التي لا تحتوي على الجلوتين

  • بعض أنواع الفواكه والخضراوات يمكنك التمتع بتناولها ضمن نظامك الغذائي الخالي من الجلوتين مثل ( الفواكه الحمضية مثل البرتقال- الجريب فروت- الموز- التفاح- التوت- الخوخ- القرنبيط والبروكلي- الفلفل- السبانخ- اللفت- السلق- الخضراوات النشوية مثل القرع والبطاطس الطازجة- البصل- الجزر- الفاصوليا الخضراء- الفجل- المشروم).
  • بعض انواع الحبوب الكاملة مثل ( الارز البني- الذرة الرفيعة- الحنطة السوداء- الارز البري- الدخن- التابيوكا- حبوب الشوفان بعد التأكد من نزع الجلوتين منها).
  • الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين من مصادر حيوانية أو نباتية مثل ( البقوليات مثل الفاصوليا الخضراء والعدس والبازلاء- المكسرات - اللحوم الحمراء مثل لحم البقر الطازج لحم الضأن - لحوم الدواجن الطازجة والديك الرومي - المأكولات البحرية مثل الاسكالوب والمحار).
  • العديد من منتجات الألبان خالية من الجلوتين بشكل طبيعي ولكن يجب فحص عبوة المنتج جيدًا قبل تناوله وأهم منتجات الألبان الخالية من الجلوتين ما يلي ( الحليب - الزبد والسمن- الزبادي- القشطة الرائبة- بعض الأجبان).
  • بعض الدهون والزيوت مثل ( زيت الزيتون- زيت الأفوكادو- زيت جوز الهند- الزيوت النباتية - زيت السمسم- زيت الكانولا- زيت عباد الشمس ).
  • العديد من المشروبات لا تحتوي على الجلوتين مثل ( الماء- عصير الفواكه الطبيعية- بعض المشروبات الكحولية المصنوعة من حبوب منزوعة الجلوتين- عصير الليمون- المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة).

الأجبان الخالية من الجلوتين

  • أغلب انواع الأجبان تكون خالية من الجلوتين بما في ذلك :
  • الجبن القريش.
  • الجبنة الفرنسية.
  • الجبن الأشبه بالكريما الخالي من الجلوتين.
  • الجبن الشيدر.
  • الجبنة السويسرية.
  • الجبن الفيتا.
  • الجبنة الإيطالية.

هل الشوفان يحتوي على الجلوتين؟

يعد الشوفان من الأطعمة المفضل تناولها في نظامك الغذائي الصحي حيث يعتمد عليها العديد من الأفراد حول العالم في الإفطار بفضل إحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولكن هل يمكن تناول الشوفان في غذائك الخالي من الجلوتين؟ نعم، فالشوفان النقي لا يحتوي على الجلوتين إلا أنه أحيانًا قد يختلط بالجلوتين نتيجة معالجته في نفس المرافق للحبوب المحتوية على الجلوتين مثل القمح والشعير.

هل الأرز يحتوي على الجلوتين؟

يعد الأرز بمختلف أنواعه المنتشرة حول العالم من الأرز الأبيض أو البني أو الأرز ذات الحبة الطويلة أو القصيرة أو الأرز المعطرة أو غير المعطرة غذاءًا جيدًا لا يحتوي على الجلوتين ومن الجدير بالذكر اعتماد الكثير من شعوب العالم على تناول الأرز كطبق أساسي، عليك بتناول أنواع متعددة من الحبوب الكاملة إلى جانب اعتمادك على الأرز كغذاء خالي من الجلوتين؛ للتأكد من حصول الجسم على كافة العناصر التي يحتاج إليها.

هل النوتيلا خالية من الجلوتين؟

نعم لا تحتوي مكونات النيوتيلا على الجلوتين يمكنك الاستمتاع بتناولها حيث تحتوي على الكاكاو المحلى بالبندق، يمكنك تناولها مع الخبز الفرنسي الخالي من الجلوتين.

هل التمر يحتوي على الجلوتين؟

يعد التمر من المغذيات الخفيفة التي يلزم اعتمادها في النظام الغذائي فهي من الفواكه المجففة والمعروفة بإسم فاكهة الملوك وهي حلوى طبيعية خالية من الجلوتين، ومن الجدير بالذكر امكانية اعتمادها بديلًا مثاليًا للسكريات في الوصفات وهو مفيد لصحة الجسم بشكل عام وخاصة صحة القلب.

هل السمسم يحتوي على الجلوتين؟

يعد السمسم من الحبوب الخالية من الجلوتين لذا يمكن استخدامه من قبل الأشخاص العادية وأيضًا المصابين بحساسية الجلوتين للاستفادة بعناصره الغذائية المختلفة المفيدة للصحة.

هل البطاطا تحتوي على الجلوتين؟

تعد البطاطا واحدة من أهم الأطعمة والمغذيات الغنية بالنشويات لذا فهي ليست من الحبوب كما أنها لا تحتوي على الجلوتين لذا تعد غذاءًا جيدًا للمصابين باضطرابات هضمية أو حساسية الجلوتين.

هل القهوة تحتوي على الجلوتين؟

بذور القهوة الطبيعية قبل معالجتها لا تحتوي على الجلوتين لذا يمكن اعتمادها في نظامك الغذائي الخالي من الجلوتين إلا أنه يجدر بالقول أن القهوة قد تسبب في بعض الأحيان أعراض ناتجة عن الإصابة بحساسية الجلوتين وذلك في حالة تلوث القهوة بالجلوتين أثناء معالجتها في أماكن معالجة القمح أو الحبوب الأخرى المحتوية على الجلوتين.

هل البيبسي يحتوي على الجلوتين؟

سيكون من المفرح لعشاق المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكا كولا والبيبسي دايت معرفة تصنيعها خالية من بروتين الجلوتين من قبل الشركات المصنعة كما أن المنظمات الغذائية ألزمت الشركات المصنعة للمواد الغذائية بضرورة كتابة كافة المكونات والعناصر الغذائية لذا يجب الانتباه  لمحتوى المكونات والتي قد تختلف من مكان منشأ لآخر، لكن البيبسي والمشروبات الغازية بوجه العموم مضرة جداً للإنسان.

هل الفريك يحتوي على الجلوتين؟

يمتلك الفريك الكثير والكثير من الفوائد الغذائية والصحية نظرًا لاحتوائه على مختلف العناصر الغذائية حيث ينتج من تجفيف حبوب القمح وطحنها ومن ثم تحويلها لدقيق الفريك إلا أنه غنياً ببروتين الجلوتين لذا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين.

هل النسكافيه يحتوي على الجلوتين؟

لقد تم التأكد من خلو نسكافية من الجلوتين حيث يتم تحضيره من أفضل حبوب البن ومن ثم تحمص تلك الحبوب بالماء الساخن لاستخراج نكهة القهوة ثم تتبخر المياة من هذا القهوة المخمرة وتجفيف الرواسب لإنتاج حبيبات النسكافيه المألوفة القابلة للذوبان .

هل العدس يحتوي على الجلوتين؟

لا تحتوي حبوب العدس ضمن مكوناتها على الجلوتين لذا يعد طعامًا آمنًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية أو حساسية الجلوتين، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار باحتمالية اختلاط حبوب العدس بحبوب القمح نتيجة الزراعة لذا يجب فرز العدس جيدًا ونقعه في الماء للتخلص من أي آثار للجلوتين .

هل الجلي يحتوي على الجلوتين؟

يعد الجلى من الحلوى اللذيذة للكثير من الأفراد وخاصة الأطفال؛ لذا يشعر الفرد بسعادة إذا علم أن الجلي خالي من بروتين الجلوتين كما أنه مسموح بتناوله من قبل الأشخاص حتى المصابين بحساسية الجلوتين.

هل الفول السوداني يحتوي على الجلوتين؟

الفول السوداني ليس جيدًا تمامًا للأشخاص المصابين باضطرابات هضمية أو حساسية الجلوتين فعلى الرغم من كونه من المكسرات الرائعة والتي توفر العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية إلا أنه  يحتوي على بروتين الجلوتين.

هل الدخن يحتوي على الجلوتين؟

يعتبر الدخن خيارًا جيدًا ومفيدًا بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين حيث يمكن استخدامه بدلًا من دقيق القمح الغني بالجلوتين.

هل النخالة تحتوي على الجلوتين؟

تدخل النخالة في الكثير من المنتجات الغذائية نظرًا لفوائدها العديدة وإمتلاكها للعديد الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم كما يساعد في تحسين وظائف الجسم المختلف إلا أنه ليس مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين نظرًا لتكونه من حبوب القمح الغنية ببروتين الجلوتين.

هل يحتوي الجريش على الجلوتين؟

من الحبوب الكاملة ذات الشهرة الواسعة في الكثير من البلدان وقد أصبح خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتبعون نظام صحي خالي من الجلوتين، يمتلك العديد من الفوائد الصحية الممتازة للجسم ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعده في الحفاظ على توازنه.

هل يحتوي البيكنج بودر على الجلوتين؟

يتم الحكم على البيكنج بودر هل خالي من الجلوتين أم لا بناءًا على نوع الحبوب المستخدمة في تصنيعه كذلك يجب التأكد من قراءة الكيس أو العبوة من الخارج قبل استخدامه.

هل يحتوي الذرة على الجلوتين؟

الذرة كغيره من الحبوب يحتوي على بروتين الجلوتين لكنه لا يسبب مشاكل مثل غيره كالقمح والشعير، ولا يجب أن يعتمد عليه الأشخاص المصابون بحساسية الجلوتين في صناعة شرائح الخبز والعديد من الأطعمة بصفته خاليًا من الجلوتين.

طريقة عمل دقيق خالي من الجلوتين

يمكنك تحضير دقيق خالي من الجلوتين بسهولة واستخدامه في تحضير العديد من الأطعمة والمخبوزات التي تفضلها حيث يمكنك مزج الدقيق جيدًا مع صمغ الزانثان ليساعد في ترطيب الطحين وإعطائه القوام الجيد، يمكنك اتباع الآتي لعمل دقيق خالي من الجلوتين.

الوصفة الأولى

احضر كوبين من دقيق الأرز الأبيض وكوب واحد من دقيق تابيوكا وكوب واحد من نشا البطاطس ومن ثم أضف عليهم أربعة ملاعق صغيرة من صمغ الزانثان هذه الوصفة تكفي لتحضير أربعة أكواب من الدقيق الخالي من الجلوتين، يمكنك إضافة دقيق الدخن إلى الأنواع السابقة.
عليك بتخزين الدقيق الخالي من الجلوتين في وعاء محكم الغلق ويجب رج العبوة قبل الاستخدام.

الوصفة الثانية

دقيق الصوديوم الخالي من الجلوتين حيث تحتاج المكونات التالية ( 2 كوب من دقيق الأرز الأبيض - 1 كوب من دقيق التابيوكا - 1 كوب من نشا البطاطس - 2 ملعقة كبيرة من البيكنج بودر - 2 ملعقة صغيرة من الملح ).
قم بخلط المكونات السابقة من الدقيق والنشا والملح ومن ثم قم بتخزينهم في وعاء أو برطمان زجاجي محكم الغلق وقبل استخدام الدقيق يجب رج الوعاء جيدًا.
يمكنك استخدام نشا الأروروت بدلًا من دقيق التابيوكا، واستخدام دقيق اللوز بدلًا من دقيق الدخن ، للحصول على مزيج اخف من الدقيق الخالي من الجلوتين يمكنك استبدال كوب دقيق الأرز بدقيق الأرز الحلو.

العلاقة بين الجلوتين والسمنة

ليس بالضرورة حدوث خسارة الوزن نتيجة اتباعك نظام غذائي خالي من الجلوتين فلا توجد علاقة بين كليهما، حيث يحتاج الشخص المصاب بحساسية الجلوتين اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين عن طريق استبدال الأطعمة المحتوية على الجلوتين بأخرى شبيهة لها خالية من الجلوتين، إلا أنه يمكنك خسارة الوزن أثناء انتظامك على نظام غذائي خالي من الجلوتين إلى جانب ضرورة  ممارسة التمرينات الرياضية لتسهيل عملية الحرق والتخلص من الوزن كما يجب الانتظام على نظام غذائي يساعدك على خسارة الوزن.

العلاقة بين الجلوتين والمناعة

هناك علاقة وثيقة بين بروتين الجلوتين وبين الجهاز المناعي للجسم حيث يسبب تناول أطعمة تحتوي على الجلوتين إصابة الأشخاص بحساسية الجلوتين ومن ثم إصابة الكثير والكثير من الأماكن المختلفة في الجسم بالتهابات مما يشكل عبأ على آليات عمل الجهاز المناعي، ومن الجدير بالذكر أن ما يقرب من 80% من الجهاز المناعي يتواجد في الأمعاء كما يتسبب الجلوتين في تلف القناة الهضمية بمرور الوقت؛ لهذا يجب التأكد إن كنت تعاني من من حساسية الجلوتين أم لا ففي حالة تحسسك للجلوتين يجب الانتباه بإزالة بروتين الجلوتين من نظامك الغذائي، ويجب الحرص على تناول الفيتامينات والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومختلف العناصر الغذائية والمعادن المسؤولة في إعادة بناء الجهاز المناعي وإصلاح أنسجته التالفة.
يجب الامتناع عن تناول الجلوتين لمرضى الاضطرابات الهضمية حيث تعد تلك الاضطرابات إحدى أمراض المناعة الذاتية  والتي ينتج عنها مخاطر تهدد صحة الفرد كما تصبح أكثر خطرًا مع مرور الوقت.

أضرار الجلوتين على الجسم

على الرغم من كون الجلوتين بروتينًا طبيعًا يتواجد في العديد من الحبوب والأغذية إلا أنه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية على بعض الأفراد خاصة الذين لديهم حساسية من تناول الجلوتين فيحدث عدم استجابة أجسادهم بصورة طبيعية لتلك المركبات البروتينية مما يستلزم على هؤلاء الأشخاص إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين.

أضرار الجلوتين على القولون

يؤثر تناول مركبات الجلوتين البروتينية على القولون والاضطرابات الهضمية حيث تعمل تلك المركبات علي إحداث تلف في البطانة الداخلية لجدار الامعاء الدقيقة بالإضافة إلى الكثير من الالتهابات في أجزاء أخرى من القناة الهضمية والقولون، لهذا ينصح المرضى المصابين بآلام أو التهابات في القولون واضطرابات الجهاز الهضمي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين مدى الحياة.
قد يؤدي الاستمرار في تناول الجلوتين حتى بكميات بسيطة في تلك الحالة المرضية قد يتعرض المريض للإصابة ببعض انواع السرطانات.

أضرار الجلوتين على الأطفال

  • يؤدي احتواء غذاء الطفل في بعض الأحيان إلى إصابته بحساسية الجلوتين والتي تمثل خطرًا على الطفل، وفي حالة تناول الطفل المريض بحساسية بروتين الجلوتين نظام غذائي يحتوي على مركبات الجلوتين فإن يشعر ببعض الأعراض التي تلزم اصطحابه إلى الطبيب وتوقفه عن تناول الأطعمة المحتوية على الجلوتين حيث قد يشعر الطفل بما يلي:
  • ضباب الدماغ : تعد من أكثر الحالات المرضية التي تميز إصابة الطفل بحساسية الجلوتين حيث يشعر الأطفال بالتعب الشديد بالإضافة إلى صعوبة التركيز وعدم الاستطاعة على قيام العديد من الأمور والمهام إثر إصابة الطفل بالتعب والإجهاد.
  • الشعور بآلام حادة في الرأس فليس من الطبيعي إصابة الطفل بالصداع النصفي إلا أنها من العلامات الهامة بضرر تناوله للجلوتين في غذائه.
  • الشعور بدوخة.
  • الشعور بالحكة وظهور حب الشباب أو طفح جلدي.
  • الإصابة باضطرابات هضمية والشعور بالانتفاخ وخاصة في المعدة.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك نتيجة تكون غازات واضطرابات هضمية.
  • الشعور بآلام في المفاصل وتنميل الذراعين والساقين.

أضرار الجلوتين على البشرة

  • قد تؤدي إصابة الاشخاص بحساسية الجلوتين إلى المعاناة من الإصابة بالعديد من أشكال الحالات الجلدية مثل الإصابة ببعض انواع الطفح الجلدي والذي يعد من أهم المشاكل الجلدية واكثرها شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين.
  • كما يمكن إصابة المريض بالأكزيما والصدفية وحب الشباب وجفاف الجلد المزمن والتي ترتب عليه العديد من المشاكل الجلدية الاخرى.
  • وجد العديد من المرضى الذين واجهوا تلك المشاكل الجلدية الراحة والشفاء من تلك الحالات عند اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين.

أضرار الجلوتين على الشعر

  • يصاب العديد والعديد من الاشخاص بتساقط الشعر مع عدم وجود أسباب لتساقطه مثل الشيخوخة إلا إن الدراسات العلمية أثبتت أن بعض الحالات يمكن أن يسبب بروتين الجلوتين تلفًا في الشعر وتساقطه، إلا أن من خلال اتباعك لنظام غذائي خالي من الجلوتين فإنه يمكنك توقف تساقط الشعر وعودته لطبيعته مرة أخرى.
  • قد يصاب الكثير من مرضى حساسية الجلوتين أو الاضطرابات الهضمية بداء الثعلبة وهو مرض مناعي حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر مما ينتج عنه درجات متفاوتة من التساقط ويعد تلك الحالة من اخطر أضرار الجلوتين على الشعر حيث يبدأ داء الثعلبة برقعة صلعاء صغيرة أو أكثر ومن ثم تساقط الشعر كاملًا من فروة الرأس وتعرف تلك الحالة بداء الثعلبة العالمي.
  • لذا يجب الانتباه لمحتوى نظامك لغذائي وفي حالة إصابتك بحساسية الجلوتين يجب على الفور التوقف نهائيًا عن تناول بروتين الجلوتين والبحث عن الاطعمة الخالية منه.

أضرار الجلوتين على الغدة الدرقية

ينتج عن الإصابة بحساسية الجلوتين حدوث التهابات في الغدة الدرقية أي إصابة الغدة بنوع من القصور الناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية وفي تلك الحالة لا تنتج الغدة الكمية الكافية من الهرمونات لتحقيق توازن الجسم، كما أن المريض يصاب بالاعراض التالية ( زيادة الوزن - تساقط الشعر - صوت أجش - الشعور بالتعب والإعياء - ألم المفاصل - جفاف الجلد - إمساك - انتفاخ العينين).

جلوتين القمح والاكتئاب

جامعة "لاتروب" الإسترالية قامت بعمل دراسة على 14 شخص سليم صحياً، لتكتشف إن مركب الجلوتين قد يسبب الإكتئاب بالإضافة إلى بعض الإضطرابات الهضمية وزيادة الوزن.

النباتيين و لحم الساتان

لحم الستان هو أحد أنواع اللحوم المصنعة التي تصنع من القمح أو الفول الصويا أو الترمس أو البازلاء، وتعطيك مذاق جيد، بالإضافة إلى كونها مفضلة لدى النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، يعتقد النباتيين فى العموم أن الطعام النباتي صحي بالضرورة لكن هذا غير صحيح، فعلى سبيل المثال لحم الساتان المصنوع من القمح يحتوي على نسب مرتفعة من الجلوتين التي قد تسبب أضرار بالغة للصحة.


لا يفوتك

المصادر:
تعليقات