البديل الأفضل للسكر المصنع .. ما هو سكر ستيفيا الطبيعي وفوائده للرجيم؟

هل سكر ستيفيا صحي ؟
هل سكر ستيفيا صحي ؟

ما هو سكر ستيفيا الطبيعي؟

فى الأونة الأخيرة بدأ ينتشر سكر ستيفيا كبديل للسكر خاصة أنه خالى من السعرات الحرارية وهو ما دفع الكثيرين للتساؤل عن ماهيته وهل سكر ستيفيا صحي فعلا ؟ وهل يساعد على إنقاص الوزن و حرق الدهون ؟ و كم سعره ؟ و من أين أحصل عليه؟ وغيرها من الأسئلة الكثيرة التى تراود عقول متابعينا لذلك نستعرض لكم فى هذا الموضوع كل التفاصيل الخاصة بسكر ستيفيا و سنحاول جاهدين الإجابة علي كل أسئلتكم.

ماهي عشبة ستيفيا؟

هي عشبة تزرع فى الأمريكتين خصوصاً البرزايل و أرجواي تم إكتشافها فى أواخر القرن التاسع عشر على يد عالم النبات " مويسيس سانتياغو " وهو نبات خالى تماماً من السعرات الحرارية لكن طعمها حلو أكثر من السكر المصنوع 300 مرة وأقل فى نسبة الكربوهيدرات بنسبة كبيرة جدا.

ما هو سكر ستيفيا؟

هو سكر يتم إستخلاصه من عشبة ستيفيا، حلو المذاق أكبر 300 مرة من السكر المصنوع و أقل فى نسبة الكربوهيدرات و السعرات الحرارية.

ما هي فوائد سكر ستيفيا؟

لسكر ستيفيا فوائد كثيرة من أهمها أنه خالى تماماً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وهو مفيد جدا لمرضى السكر كما أنه يساعد على فقدان الوزن ومفيد للبنكرياس لأنه يحتوي على مادة " الستيرويد " التى تقاوم الأكسدة و تحمي البنكرياس من السرطان، كذلك يعمل سكر ستيفيا على خفض ضغط الدم لأنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتقليل الصوديوم فى الجسم، كما يساعد على تنظيم ضربات القلب،  أيضاً يستخدم لعلاج المغص والحروق خصوصاً فى شكله الطبيعي كنبات.

فوائد سكر ستيفيا للرجيم

سكر ستيفيا مفيد لمن يتبعون الرجيم لحرق الدهون فهو بديل قوى للسكر المصنع  لكن لا ينصح به أبدا لمن يتناولن أدوية مثبطة للشهية.

هل سكر ستيفيانا يرفع السكر؟

سكر ستيفانا هو أحد الأسماء التجارية لسكر ستيفيا والإجابة لا، لا يرفع السكر فهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية أو نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.

السعرات الحرارية في سكر ستيفيا و الفرق بين السكر العادي وسكر ستيفيا 

نبات إستيفيا يخضع لعدة معالجات حتي يتم إستخلاص السكر منه، هذه المعالجات تجعله يفقد الكثير من الفيتامينات التى يحتويها، لكنه فى النهاية يظل يحتوي سعرات حرارية منخفضة إن لم يتم إضافة له أى إضافات ف 100 جرام من سكر ستيفيا يحتوي على 48 جرام من السعرات الحرارية بينما السكر العادى يحتوي ال100 جرام منه على ٣٨٦٫٧ جرام من السعرات الحرارية، لكن سكر ستيفيا أكثر حلاوة من السكر العادى 250 مرة تقريباً، لذلك فكمية صغيرة من هذا السكر تفى بالغرض جدا .


نصيحة عند شراء سكر ستيفيا :

تأكد من أن العبوة التي تشتريها لسكر ستيفيا تحتوي على 100% ستيفيا وليس بها أى مواد إضافية من السكر المصنع أو الكحول حتي تضمن نتائج فعالة.

 سكر ستيفيا لمرضى السكر

يعتبر سكر ستيفيا بديل جيد لمرضى السكر، فبالإضافة لأنه خالى من السعرات الحرارية فهو يحتوي على مادة " ستيفيول " التى تحفز البنكرياس على إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم، كذلك فهو يحتوي علي مادة "ستيفيوسيد " التي تحفز البروتينات فى الجسم خصوصاً بروتينات قناة "TRPM5" المسئولة عن الكثير من العمليات داخل الخلايا، لذلك ينصح جدا بتناول سكر ستيفيا لمرضى السكري.
كذلك ففى إحدى الدراسات التى شملت 12 شخص تبين أن الذين يتناولون سكر ستيفيا أصبح لديهم مستوى السكر منخفض 16% عن الذين يتناولون السكر العادى، و أضافت الدراسة أن سكر ستيفيا يساعد على التخلص من الدهون الثلاثية و خفض مستوى الكوليسترول السئ فى الجسم و رفع مستوى الكوليسترول الجيد.

اضرار ستيفيا بديل السكر

  • لا ينصح بتناوله لمن يعانون من الضغط المنخفض.
  • ليس هناك معلومات مؤكدة عن ضرره أو فوائده للحامل أو المرضع لذلك ينصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.
  • هناك بعض الإشارات أنه يؤثر على بكتيريا الأمعاء.
  • لا ينصح به لمن يتناولون أدوية تثبط الشهية أو أدوية تقلل الكولبسترول أو التي تدر البول أو الأدوية التي تعالج السرطان أو مضادات الإلتهابات و الفطريات و العقاقير التى تزيد من نسبة الخصوبة.
                                                       اضرار سكر ستيفيا الفوائد و المحاذير

تجربتي مع سكر ستيفيا

سكر ستيفيا فى حقيقته مر لذلك تلجأ بعض الشركات فى معالجته كيميائياً بطريقة آمنة تحافظ على خواصه ولا تسبب أضرار للجسم.

هل سكر ستيفيا صحي؟

فى المجمل سكر ستيفيا صحى أكثر من السكر العادى المصنع و الذي يحمل الكثير من الأضرار للجسم و للصحة العامة، إن تجنبت المحاذير التى أوردناها فى هذا الموضوع يمكنك تناوله بدون قلق .

اسعار سكر ستيفيا

المصادر:


تعليقات