كم حبة تمر مسموح بها في اليوم الواحد للرجيم وانقاص الوزن ؟

كم حبة تمر في اليوم للرجيم ؟
كم حبة تمر في اليوم للرجيم ؟

كم حبة تمر مطلوبه في اليوم للرجيم؟

يتسأل الكثيرون ممن يحبون تناول التمر خصوصاً فى شهر رمضان الكريم عن عدد التمرات التي يمكن تناولها فى اليوم الواحد، الأمر أيضا يشغل بال الذين يسعون لإنقاص الوزن أو يتبعون رجيم معين للتخسيس سنحاول فى هذا الموضوع الإجابة على كل ما يخص السعرات الحرارية للتمر والعدد المسموح به فى اليوم الواحد بحسب الظروف والحميات المختلفة .

لكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولاً أن نعرف:

هل التمر يسمن أم ينحف ؟

يعتبر التمر وجبة متكاملة فى حد ذاتها فهو يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب9 وفيتامين A وفيتامين ب1 وغيرها، كذلك يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والزنك، والبروتين والألياف والسكر والكربوهيدرات، و لذلك يمكن إستخدام التمر للتنحيف ولكن بشروط أولها مراعاة الكمية المناسبة كما سوف نورد لكم فى هذا الموضوع، ثانياً يتوقف الموضوع على نوع الرجيم، فعلى سبيل المثال إن كنت تتبع رجيم الكيتو فننصحك بعدم تناول التمر، يمكنك أيضاً إستخدام التمر في زيادة الوزن إن تجاوزت عدد السعرات المسموح بها.

إذن فالتمر سلاح ذو حدين يمكن إستخدامه في الرجيم و يمكن إستخدامه في زيادة الوزن حسب الطلب و الكمية المتناولة.

 ما هي فوائد التمر فى إنقاص الوزن؟

  • يحتوي التمر على الألياف التى تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة
  • يحتوي التمر على مضادات الأكسدة و بذلك فهو يحسن من صحة الجهاز الهضمى و يعزز أداء الأمعاء بشكل جيد
  • يستخدم التمر فى علاج الإمساك و بذلك يضمن كفاءة آداء الأمعاء الغليظة للتخلص من الفضلات و الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمى.
  • التمر غنى بالبروتينات، البروتينات مهمة فى بناء العضلات و تحسين آداء الخلايا و تجعلك تشعر بالإمتلاء و الشبع
  • الألياف: تحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع ، ويساهم تناول التمر بالماء قبل الوجبات في تجنب الإفراط في تناول الطعام ، لأنه عندما يبدأ الجسم في امتصاص القيمة الغذائية العالية من التمر ، يقل الشعور بالجوع بشكل ملحوظ. تعمل الألياف الموجودة في التمر على تليين الأمعاء وتساعد على تسهيل الهضم وتجنب الإمساك.

  • السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز: يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي تساعد على استعادة الطاقة فورًا والشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول الكثير. القيمة الحرارية التي يمكن الحصول عليها من كيلوغرام من التمور تعادل نفس قيمة كيلوغرام من اللحوم ، وثلاثة أضعاف القيمة التي يمكن الحصول عليها من كيلوغرام من السمك.

  • الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم: تساعد الفيتامينات الموجودة في التمر في هضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

لكن تذكر جيداً التمر سلاح ذو حدين من الممكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بتناول كميات معتدلة منه أو يساعدك على زيادة الوزن حين تفرط فى تناول الكمية فوق المسموح بها .

السعرات الحرارية في حبة التمر

التمرة الواحدة تزن حوالى 7 جرام تحتوي تقريباً على 20 سعر حراري، كل 100 جرام من التمر تحتوي على 280 سعر حراري، كل 100 جرام يساوى تقريباً 14 تمرة .

كم عدد حبات التمر في اليوم مسوح بتناولها؟

يختلف نسبة ما يحتاجه كل إنسان من السعرات الحرارية يومياً، حسب سنة و نوعه، لكن نستطيع القول بأن الرجل المتوسط الذين يزن 80 كيلو يحتاج تقريباً 2880 سعر حراري يومياً إذا كان يبذل مجهود و1920 سعر حراري إذا كان لا يبذل مجهود، فإن كنت لا تتبع رجيم معين يمكنك تناول 7 حبات من التمر طالما لن تجتاز ما تحتاجه من سعرات حرارية مع مراعاة السعرات الحرارية التي تحصل عليها من باقى الأطعمة، أما إن كنت تتبع رجيم معين يجب أن تراجع النسبة المذكورة يفضل هنا أن تتناول 3  تمرات فى اليوم الواحد، بالنسبة للكيتو دايت فهو مختلف كما ذكرنا فى الأعلى و ينصح بعدم تتناول التمر فيه.

يمكن القول أن تناول 7 حبات من التمر مع كوب من الحليب ثلاثة مرات يوميا يعد من أفضل وأسهل أنظمة التخسيس السريعه والمعروفه ولكن يجب أيضا معرفة التفاصيل فيما يلي ...

سبع حبات تمر كم فيه سعره حراريه؟

يبدو أن الذي أرسل هذا السؤال كان مسرعاً فكتبه بطريقة خاطئة لكن دعنا نقول كم سعر حراري فى 7 حبات من التمر؟
بنفس الحسبة فى الأعلى فإن 7 حبات تمر تساوى 7  20x يساوى تقريباً 140 سعر حراري مقدار السعرات الحرارية فى 7 تمرات.

هل اكل سبع تمرات يسمن الجسم؟

هذا متوقف على الجهد المبذول خلال اليوم، وعدد السعرات التي يتناولها الإنسان فى العموم خلال اليوم، لكن إن كنت صاحب مجهود قليل ننصحك بتناول عدد أقل، وإن قمت بتناول 7 تمرات يومياً فكن حريص ألا تتجاوز ما يحتاجه جسمك من سعرات حتي لا تسمن.

ما هي كمية التمر المسموح بها للاطفال؟

لا ينصح بألا يزيد حبات التمر المقدمة للأطفال عن 7 حبات يومياً، و ينصح بأن يتم تقديم التمر للرضع تدريجياً بدءً بتمرة واحدة ويفضل أن تتأكد أنها مؤهلة للمضع جيداً ويفضل ضربها فى الخلاط مع الماء أو اللبن أو الزبادي  بحيث تكون سهلة البلع.

ماهو التمر المناسب للرجيم

أفضل أنواع التمر المناسبة للرجيم هي العجوة والتمر البرحي نظراً لأن لهم طعم سكرى يساعد على سد الشهية ونسبة السعرات الحرارية منخفضة، جدير بالذكر أن البلح الطازج أقل فى السعرات الحرارية من التمور و يفضل تناوله أثناء الرجيم لإنقاص الوزن، كذلك بلح الرطب فإن كل 100 جرام منه تحتوي على 60 سعر حراري فقط، بينما البلح الاحمر والبلح الاصفر يحتويان تقريباً على 160 سعر حراري.

ماهي فوائد نوى التمر للتنحيف؟

يمكن إستخدام نوى التمر فى التنحيف من خلال طحنه وتناوله كالقهوة فهو يحتفظ بنفس مميزات التمر التى ذكرناها بالأعلى ويراعي عدم إضافة السكر المصنوع إليه للإستفادة من قيمته ولكن يمكنك إستبدال السكر بسكر إستفيا البديل الأفضل للسكر المصنع.

طرق أكل التمر لإنقاص الوزن

تختلف أنواع التمر في عدد السعرات الحرارية فيها ، لذلك يجب الحرص على مراقبة كمية التمر المستهلكة وتناولها باعتدال دون الإفراط في تناولها ، لأنها غنية بالسكر ، والإفراط في تناولها يمكن أن يزيد الوزن.


من الطرق المتبعة في تناول التمر لإنقاص الوزن تناول 3 حبات منه فقط في الصباح الباكر مع الماء وإدراجها في نظام غذائي صحي ، مع الحرص على تناول التمر الجاف لاحتوائه على سعرات حرارية أقل من التمر الطري ، أو باستخدامه. هذه الكمية كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الشعور بالشبع وتمنحك الطاقة.


كما يمكنك الاستفادة من التمر إذا تناولته مع الحليب أو الماء لتحقيق ما تأمل أن تفقده من الكيلوجرامات الزائدة في وزنك. فيما يلي التفاصيل والشروط الخاصة بكل نظام على حدة:

رجيم التمر الدايت بالحليب

  • الفطور : خمس فواكه مع كأس زبادي.
  • الغداء  : ثلاث فواكه مع كوب لبن.
  • وجبة العصر: خمس فواكه مع كأس من اللبن.
  • العشاء : ثلاث فواكه مع كوب لبن أو خمس فواكه مع كأس زبادي .

مع هذا النظام الغذائي ، يجب شرب الكثير من الماء يوميًا ، والاستمرار في تناوله من ثلاثة أيام إلى أسبوع ، بشرط أن تعتمد في الأسبوع التالي على تناول البروتينات ، والخضروات ، والفواكه ، والنشويات لتعويض ما فقده الجسم. خلال حمية التمر.

رجيم التمر مع الماء

يعتمد هذا النظام الغذائي على تناول ثلاث وجبات متطابقة ، تحتوي كل وجبة على سبع ثمرات من التمر مع كوب من الماء ، بشرط أن يستمر هذا الرجيم لمدة أسبوع.

تعتبر أنظمة الرجيم هذه من أقسى أنواع الرجيم ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل اتباع أي نوع من الرجيم.

ملخص المقال :
عدد حبات التمر في اليوم تتوقف على عوامل كثيرة فى الرجيم الكيتوني لا يجب أن تتعدى الواحدة بينما فى الرجيم العادى يمكنك تناول 7 تمرات يومياً، كذلك بالنسبة للرضع و الأطفال .

إقرأ أيضاً


المصادر:
تعليقات