ما هي طريقة إستخدام بذور الشيا للتنحيف وحرق الدهون؟

هل يمكن إستخدام بذور الشيا لتخفيف الوزن؟
هل يمكن إستخدام بذور الشيا لتخفيف الوزن؟

طريقة إستخدام بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا هي بذور من فصيلة النعناع يرجع أصلها لأمريكا الجنوبية، ولها أسماء عديدة بالعربية منها بذور القصعين الإسباني، أو المريمية الإسبانية، وفى هذا الموضوع سنتناول الشيا بالتفصيل و سنجيب على سؤال مهم ألا وهو هل يمكن إستخدام بذور الشيا لتخفيف الوزن؟

فوائد بذور الشيا في التخسيس

  • بذور الشيا تحتوي على كثير من الألياف الغذائية التي تجعلك ممتلئاً وقتاً طويلاً فلا تفرط فى تناول الطعام.
  • كل 28 جرام من بذور الشيا يحتوي على 12 جم من الكربوهيدرات تأتي كلها من الألياف الطبيعية التي لايهضمها الجسم ولا تطلب إفراز الأنسولين مثل بقية الكربوهيدرات كالنشا و السكر، هذا يجعلك تشعر بالشبع فترة طويلة ولا يجعل الجسم يخزن هذه الكربوهيدرات فى صورة دهون.
  • يمكن لبذور الشيا إمتصاص 12 مرة ضعف وزنها من الماء مما يجعلها تشبه الهلام الذي يملئ معدتك فترة طويلة.
  • تساعد حبوب الشيا الأمعاء وتعزز من أداء وظيفتها، كما أنه تساعد بكتيريا الأمعاء الصديقة للإنسان على ما تقوم به.
  • غنية بالبروتين، البروتين مهم فى عمليات إنقاص الوزن لأن تناول كمية كبيرة من البروتين يساعدك على سد الشهية.
  • تناول بذور الشيا كوجبة إفطار يساعدك على تناول طعام أقل على مدار اليوم مما يحفزك لحرق الدهون.
  • تساعدك بذور الشيا مرضى السكر من النوع الثاني المصابين بالسمنة على تقليل وزنهم بناء على احدى الدراسات التي اجريت على 6 أشخاص.
  • تحتوى بذور الشيا على أوميغا 3 بنسبة أكبر من تلك التي توجد فى الأسماك، تساعدك أوميغا 3 على حرق الدهون المخزنة فى الجسم.
  • تساعدك على التخلص من السموم وحماية القولون وتطهيره فتضمن لك جهاز هضمى يعمل بكفاءة.
  • مفيدة لصحة القلب وتساعد من تحسين آداؤه مما يعني قدرة أكبر على ضخ الدم للمعدة و الجهاز الهضمى و الحفاظ على صحة الجسم.
  • تساعدك على التحكم فى نسبة السكر فى الدم، هذا الأمر مفيد لفقدان الوزن فلا يكون السكر زائد فيتم تخزينه كدهون ولا ناقص فيجعلنا نشعر بالخمول والوهن.
   لا يفوتك قراءة

ما هي طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف؟

  تحتوي بذور الشيا علي وجبة غذائية صحية فى حد ذاتها فهي تحتوي علي:

بذور الشيا لذيذة الطعم وسهلة الهضم تحتوي على كالسيوم أكثر من الموجود فى الحليب، اوميغا 3 أكثر من السلمون، مضادات أكسدة، تحتوي علي ضعف البروتين الموجود في الحبوب الأخري ، تحتوي علي  معدن البورون المسئول عن نقل الكالسيوم في العظام، ضعفى الكالسيوم الموجود فى الموز، 3 أضعاف الحديد الموجود فى السبانخ، كميات كبيرة من أوميغا 3 و الأحماض الدهنية الأمينية، أي طعام يحتوي على هذه المواد كفيل بأن يساعدك على إنقاص الوزن.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

اضافة الليمون  والعسل لبذور الشيا تعتبر خياراً قوياً جدا لحرق الدهون، الطريقة سهلة انقعى حبوب الشيا فى الماء ثم بعد ربع ساعة أضيفى لها الليمون و العسل وتناولي من هذا الخليط ملعقة فى الصباح قبل الفطور ومع الأيام ستلاحظين الفرق.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

قم بنقع حبوب الشيا فى 12 ضعف حجمها من الماء، ثم اتركها حتي تمتص الماء ويصبح شكلها هلامياً واتركها فى الثلاجة إذا أردت، يمكنك تناول منقوع الشيا كوجبة صحية كاملة تساعدك على إنقاص الوزن و الشعور بالشبع.

بذور الشيا والكتان للتنحيف

يمكن إضافة بذور الكتان وبذور الشيا إلى السلطة وتناولهما كوجبة صحية، سوف تشعرك بالإمتلاء نظراً لإحتواء بذور الكتان على الألياف الغذائية وتقدم لك قيمة صحية ممتازة تساعدك على حرق الدهون.

ما هي فوائد بذور الشيا؟

لا تقتصر فوائد حبوب الشيا على التنحيف فقط وإنما لها الكثير من الفوائد للجسم والصحة نذكر منها :
  • حبوب الشيا غنية بالكالسيوم، يحتوي كل 100جم من الشيا على 631ملجم من الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان وتقوية العظام والمفاصل، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الإلتهابات فى الجسم، كما أنها تخفف من آلام المفاصل وتحمي من هشاشة العظام، كما أن لها أثر قوى فى علاج آلام الظهر.
  • تحتوي بذور الشيا على المعادن المهمة التي تحافظ على صحة الشعر ونضارة البشرة والحفاظ على الأظافر، كما أنها تقاوم أعراض الشيخوخة وتحمي الجلد من التجاعيد.
  • بذور الشية تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة للأطفال فهي تحميهم من الأمراض، وتساعد على بناء عظام الطفل، وتساعد بشكل مباشر على تقوية عضلات الطفل وبنائها لما تحتويه من بروتين.
  • لبذور الشيا فوائد عظيمة للنساء خصوصاً فى فترة الدورة الشهرية، بالإضافة للفوائد التي ذكرناها بالأعلى هناك علاقة قوية بين تناول بذور الشيا والهرمونات فى فترة الدورة الشهرية، فهي تساعدك على خفض مستوى السكر أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تحميكي من التشنجات والإمساك و الإسهال أثناء هذه الفترة، بالإضافة لذلك فهي تعد خياراً مناسباً جداً لتقليل رغبتك فى تناول الطعام أثناء هذه الفترة، كما تحتوي على حمض ألفا  لينونيك الذي يحمي من سرطان الثدى.
  • غنية بالزنك الذي يساعد على تقوية الصحة الجنسية، كما أنها تساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة و تعمل على علاج سرعة القذف.

بذور الشيا و الكيتو دايت

هل بذور الشيا مسموحة فى الكيتو دايت؟

نعم، بالشيا حبوب تحتوي على الكثير من البروتين والفيتامينات للجسم، لكن السؤال كيف يمكن ذلك إن كانت تحتوي على كربوهيدرات مرتفعة وهذا يتعارض مع الكيتو دايت، برغم أنها تحتوي على كربوهيدرات مرتفعة فإن هذه الكربوهيدرات على صورة ألياف لا يمتصها الجسم، ف28 جرام من الشيا تحتوي على 12 جرام من الكربوهيدرات 10 من هذه ال12 عبارة عن ألياف و2 جم فقط هم كربوهيدرات.

الخلاصة:
حبوب الشيا لذيذة الطعم تحتوي على الكثير من البروتين والفيتامينات المهمة لصحة الجسم والقلب والعظام والبشرة والتي تساعد بشكل فعال على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته، كما أنها تساعد على تحسين مستوى السكر وتقوية القلب، وتعتبر وجبة غذائية صحية تساعدك على التخسيس وإنقاص الوزن.
  لايفوتك

المصادر
تعليقات