ماهي منتجات الألبان المسموحه في الكيتو دايت ؟

 ماهي منتجات الألبان المسموحه في الكيتو دايت ؟

منتجات الألبان المسموحه في الكيتو
ماهي منتجات الألبان المسموحه في الكيتو دايت ؟

ماهو الكيتو دايت ؟

يُعرف نظام الكيتو دايت، أو حمية الكيتو، نظام الكيتون، أو النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وغيره من الأسماء، بأنه واحدًا من أشهر أنظمة الحمية الغذائية لانقاص الوزن التي يتبعها العديد من الأشخاص بشكل مستمر، حيث ينتج الجسم الكيتونات في الكبد لامداد الجسم بالطاقة والحيوية، ويهدف هذا النظام بتقليل نسب الكربوهيدرات في الجسم.

فبشكل عام هو نظام غذائي يعتمد على تقليل نسب الكربوهيدرات بشكل كبير مقابل تناول الدهون، حيث يتم استبدال الكربوهيدرات بالدهون، أي سيتم عملية الحرق من خلال الدهون مما يؤدي إلى فقدان في الوزن بشكل أسرع.

تعتمد فكرة هذا النظام الكيتوني على تقليل نسبة الكربوهيدرات بنسبة 50 غرام في اليوم، حيث بعد أيام قليلة من اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الطاقة التي يحتاجها لاكمال جميع عملياته المختلفة، وما سيحتاجه من سكر الموجود في الدم الذي تنتجه الكربوهيدرات.

فبالتالي عندما يحدث ذلك سيبدأ الجسم باستبادال الكربوهيدرات بالدهون والبروتينات للحصول على تلك الطاقة، فالبتالي سيتم حرق نسب أكبر من الدهون مما يؤدي إلى فقدان في الوزن.

 



هل منتجات الألبان والأجبان مسموحة في نظام الكيتو دايت واللوكارب؟

فإذا قمت بتناول المنتجات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات من الممكن أن تجد صعوبة في المحافظة على النسب المفروضة لتناول الكربوهيدرات في اليوم مما سيقوم بافساد النظام وعدم الاستفادة منه بشكل صحيح.

 كما أنه أيضًا يواجه بعض الأشخاص صعوبة في تناول وهضم منتجات الأألبان والتي قد تسبب لهم بعض المشاكل مثل آلام في المعدة، اونتفاخ وغازات وحب شباب، وهذا نتيجة سوء هضم هذه المنتجات بشل صحيح.

مما يشير إلى أن بعض منتجات الألبان قد تبدو مناسبة مع نظام الكيتو واللوكبارب أما بعضها الآخر قد تكون غير مناسبة وتؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، وهذا يرجع إلى طبيعة الجسم وحال كل شخص عن الآخر، فإذا شعرت بتلك الآثار الجانبية عند تناولك أحد منتجات الألبان يجب التوقف عن تناولها سريعًا واستشارة الطبيب.

 



ما هي منتجات الألبان المناسبة والمسموح تنوالها أثناء اتباع حمية الكيتو واللوكارب؟

توجد بعض منتجات الألبان التي تناسب بعض أغلب الأشخاص كما ذكرنا مسبقًا، فهي ليست قاعدة ثابتة فمن الممكن من يناسبك لا يناسب غيرك، لذلك ننصح دائمًا بستشارة الطبيب قبل القيام باتخاذ أي خطوة، فتوجد بعض المنتجات التي تناسب أغلب الفئات وهي:

 

1.     الزبدة

الزبدة العضزية هي من أفضل المنتجات التني تلائم نظام الكيتو لأنها تحتوي على 12 غرام من الدهون وصفر كربوهيدرات في كل ملعقة واحدة.

ولكن يجب عدم تناول الزبدة بمكيات كبيرة والاكثار من الدهون، فالملعقة الكبيرة من الزبدة تحتوي على أكثر من 100 سعرة حرارية.

2.     السمن

والسمن هو خليط الزبدة التي تم طهيها وتقليبها لفترات كبيرة لازالة الماء والحليبأ وما يتبقى يعتبر هو السمن الذي يعتبر أيضًا مناسب لحمية الكيتو واللوكارب، فاذا كنت تريد شراء السمن يمكنك شراء الزبدة وطهيها لمدة طوية فسوف تحصل على السمن.

وأهم ما يميز السمن عن الزبدة أنه يحتوي على 25 % من الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد) قصيرة ومتوسطة السلسلة بالمقارنة مع الزبدة لديها فقط 12-15 %.

وإذا كنت تتسائل عل السمن مناسب أكثر أم الزبدة أثناء اتباع هذان النظامان الغذائيين، فالاجابة هي كلاهما نفس الشيئ لا يوجد فرق تقريبًا، فكلاهما يعملان نفس العمل.

3.     كريمة الخفق ثقيلة القوام

يمكن استخدام الكريمة ثقيلة القوام في صنع العديد من الحلويات المختلفة، فلكي تقوم بتنازل كريمة الخفق بطريقة صحية مناسبة لنظام الكيتو، فمن الممكلن وضع مقدار معين في قهوتك كأنها أحد المنتجات المسموح بها أثناء اتباع النظام.

4.     الزبادي المخمر، والزبادي اليوناني

عند ذكر عملية التخمير فيقصد بها طبيعة الحال استخدام بعض من السكر والخميرة للحصول على المكون المخمور، وبما أنه معروف أن السكريات ليس مناسبة لنظام الكيتو أو اللوكارب، فإنه عند ترك الأطعمة لتتخمر فتتغذى البكتيريا أو الخميرة على الكربوهيدرات والسكريات الموجودة بها.

أما في بعض الأطعمة المخمرة ستجد أنه تبقى 3 جرام فقط من الكربوهيدرات، وما تبقى من السكر هو 1 جرام، وذلك ما يجعل الأاطعمة المخمرة بشكل عام صديقة لنظام الكيتو.

ولكن يجب توخي الحذر أيضًا أثناء تناول تلك المنتجات، فمن المعروف أنه معظم المنتجات المخمرة الموجودة في السوق يضاف عليها بعض السكر مما يجعلها غير مناسبة مع نظام الكيتو دايت، لضلك فأنت بحاجة إلى قراءة الملصق الموجود على كل علبة زبادي وأن ترى المكونات والسعرات وهل هو زبادي كامل الدسم أم لا وغير ذلك.

ويجب أن تراعي على أن يكون زبادي كامل الدسم، لأنه كلما قلت الدهون في أي منتج بشكل عام فيجب أن تعلم أن الذي سيحل محل هذه الدهون هي السكريات التي لا تلائم نظام الكيتو ويجب الابتعاد عنها، ونفس الشيئ ينطبق أيضًا على اللبن والحليب.

فإذا تمكنت من الحصول على منتج لا يحتوي على كمية كبيرة من السكر، إذًا فلقد حصلت على 18 جرام من البروتين و 10 جرام من الدهون.

5.     القشدة أو الكريمة الحامضة

على الرغممن أنه يوجد تشابه كبير في مذاق القشدة أو الكريمة الحامضة مع الزبادي اليوناني، إلا أن القشدة الحامضة كاملة الدسم  لا تحتوي على كربوهيدرات نهائيًا.

لذلك تعتبر خيار رائع يناسب نظام الكيتو وخيار أفضل من الزبادي المخمر، حيث يمكنك تحضر القشدة الحامضة عن طريق تخمير الكريم مع أنواع معينة من بكتيريا حمض اللبنيك.

6.     الأجبان الصلبة

تعتبر الجبن من أجمل الأكعمة التي يفضلها عدد كبير من الناس، حيث يوجد الكثير من الأشخاص مما يضيفون الجبن في جميع طعامهم، حتى في بعض الحلويات التي يأكلونها، فلكل عشاق الجبن، نود أن نعلمكم أنه يوجد الكثير من أنواع الجبن التي تناسب نظام الكيتو من حيث نسبة الدهون والكربوهيدرات، فيمكنك الاختيار بين أحد هذه الأنواع المختلفة.

ولكن لكي تقوم باختيار نوع الجبن الصحيح الذي سيناسب الحمية الغذائية التي تقوم بها، فيجب أن تبحث في الخيارات المعروفة والجبن المشهورة مثل (مثل: الجبن الأزرق أو الجودا أو البارميزان) لأن محتوى الكربوهيدرات بهما سيكون أقل، لأن الخميرة تتغذى على السكرات والكربوهيرات التي بها، مما يجعل نسبة الدهون كبيرة أي هذا ما يناسب بالظبط نظام الكيتو واللوكارب، كما هو الحال في أطعمة منتجات الألبان المختلفة.

كما أنه توجد مجموعة كبيرة أيضًا من بعض الأجبان الصلبة التي تحتوي على نسب قليلة جدًا من الكربوهيدرات التي تجعلها ملائمة لنظام الكيتو مثل الجبن السويسري والجبن الكولبي والجبن البروفولون، كما يوجد أيضًا القليل من الأجبان الطرية التي يمكنك تناولها أو إضافتها إلى الوصفات الخاصة بك.




7.     الأجبان الطرية

تعتبر الأجبان الطرية من افضل أنواع الأجبان وألذها في الطعم، وخصوصًا حينما تضاف على الأطعمة المختلفة مثل البيتزا والباستا وغيرها، مثل جبنة الموتزاريلا، والجبن الأبيض الطري، وجبن الموينستر، وجبن مونتيري جاك، فكلها أنواع ملائمة ومناسبة لنظام الكيتو ونظام اللوكارب لما تحتويه من نسب قليلة من الكربوهيدرات .




ملخص المقال

هٌناك انواع من مٌنتجات الألبان المسموح تناولها في الكيتو دايت مثل الزبده والسمن وكريمة الخفق ثقيلة القوام والزبادي المخمر والزبادي اليوناني والقشده أو الكريمه الحامضيه والأجبان الصلبه والأجبان الحمضيه .

نٌرشح لك أيضا عزيزي القارئ قراءة الآتي

أنواع الجبن المسموح في الكيتو دايت

ماهي الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو دايت

هل الزيتون مسموح في الكيتو دايت ؟

 

 

تعليقات