ما هى أضرار الكيتو دايت على المدى البعيد على الجسم والكلى والنساء والبشرة؟

 

ما هى أضرار الكيتو دايت على المدى البعيد على الجسم والكلى والنساء والبشرة؟
ما هى أضرار الكيتو دايت على المدى البعيد على الجسم والكلى والنساء والبشرة؟

أضرار الكيتو دايت

قد تكون بعض الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى التخسيس وإنقاص الوزن سلاح ذو حدين، نعم يمنحك الاستمرار والانتظام على شروط نظام غذائي ما، و تحصل على النتيجة التي ترغب بها في فقدان الوزن إلا أنه رغمًا عن ذلك قد تواجد بعض المشاكل الصحية والأضرار، ومن هذه الأنظمة نظام الكيتو دايت الذي يعتبر في الوقت الحالي أشهر الأنظمة الغذائية التي يتجه إليها الملايين حول العالم من أجل خسارة الوزن، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل ما هو نظام الكيتو وما هي أهم فوائده وكذلك أضرار الكيتو دايت على المدى البعيد.

ما هو نظام الكيتو دايت بالتفصيل ؟

يعرف أيضًا بالكيتوجينك أو حمية الكيتو وهو أحد الأنظمة الغذائية التي يتبعها الكثيرون خاصة الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن الزائد بسرعة حيث إنه يعتمد في الأساس على خفض نسبة الكربوهيدرات اليومية التي يتناولها الفرد وارتفاع نسبة الدهون والبروتين؛ لذا يعد من أكثر أنظمة التخسيس المشروطة بعدة قواعد أهمها أن تتراوح نسبة الكربوهيدرات التي يمكن أن يتناولها الشخص طوال اليوم بين 20 إلى 50 جرام وتجنب الزيادة عن الحد الأقصى حتى ينجح  الكيتو دايت وتتمتع بآثاره الممتازة في خسارة الوزن كما ينبغي الحرص على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والبروتين وخفض الكربوهيدرات، هذه الطريقة تجبر الجسم بالإتجاه لحرق الدهون المخزنة فتتخلص من الوزن الزائد.

ينصح بتناول الفاكهة والخضروات منخفضة الكربوهيدرات، ويمكنك الاطلاع على دليل االبدء في الكيتو دايت، لمعرفة أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها عند البدء في الكيتو دايت.

أهم الفوائد الصحية لنظام الكيتو دايت

  • يساعدك النظام الكيتوني على خسارة الوزن سريعًا مقارنة بمختلف الأنظمة الغذائية الأخرى التي تعتمد على انخفاض نسبة الدهون.
  • يعزز هذا النظام من فقدان الدهون الزائدة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري من النوع الثاني كما يحسن من حساسية الأنسولين بنسبة هائلة تصل إلى 75% وقد يستطيع بعض المرضى التوقف عن تناول أدوية السكر في ظل اتباع الكيتو دايت.
  • يساعد في تقليل عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب لأنه فعال في تحسين مستوى الدهون والكوليسترول وضغط الدم.
  • يمكن الاعتماد عليه في علاج العديد من أنواع السرطان كما يساهم في إبطاء نمو وانتشار الورم.
  • يقلل من عوامل خطر الاصابة بالزهايمر كما يقلل من أعراضه ويبطئ تقدمه.
  • يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في الاصابة بالنوبات عند الأطفال المصابين بالصرع.
  • يساعد في تحسين أعراض مرض باركنسون.

سؤال مهم هل هناك أضرار لرجيم الكيتو دايت على المدى البعيد ؟

الإجابه : نعم قد تكون هناك أكثر من 5 أضرار لحمية الكيتو علي الجسم فالشائع منها هو فقدان الكتله العضليه نتيجه لفترة التوقف عن تناول الكربوهيدرات أثناء اتباع الحميه الكيتونيه حيث يدخل الجسم مرحلة " الكيتوزيس" للتخلص من الدهون الزائده ولكن من الشائع أيضا أن يتخلص الجسم من بعض الكتل العضليه الزائده ولكن هذه قد تكون لا تعتبر مشكله بشكل كبير فسوف تناول في النقاط القادمه المشاكل الحقيقيه التي قد تحدث بعد انتهاء مدة الحميه الكيتونيه علي المدي البعيد ومنها :

1- أضرار الكيتو دايت على الكلى

 تعتمد استراتيجية إنقاص الوزن باتباع الكيتو دايت على ارتفاع نسبة الدهون والبروتين وانخفاض نسبة الكربوهيدرات مما يدفع هذا الوضع الجسم إلى الشعور بالجوع ومن ثم يبدأ الجسم في الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها من الدهون بدلًا من السكريات والكربوهيدرات مما قد يؤدي إلي نقص بعض العناصر الهامه للجسم مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم .

  • إذا لم ينتبه الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو وتناول السوائل الكافية فقد يصاب الجسم بالجفاف مما يؤدي إلى زيادة كمية البروتين وحمض اليوريك إلى مستويات شديدة الخطورة، وتشير الدراسات العلمية التي أجريت على الأشخاص الذي يعتمدون على تناول اللحوم والأسماك بشكل أكبر من غيرهم مدى ارتفاع مستوى الكالسيوم وحمض البوليك وتحمض البول مما يؤدي إلى ارتفاع معدل تكون حصوات الكلى.
  • كما تؤدي أيضًا المستويات المرتفعة من حمض اليوريك إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل النقرس والذي يحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك في الجسم مما يؤدي إلى تكوين بلورات بورات حادة تشبه الابرة في المفاصل أو الأنسجة المحيطة التي تسبب الالم والالتهاب.
  • يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون الموجودة في الزبد واللحم إلى ارتفاع ضغط الدم كما أن تناول كميات كبيرة من البروتينات يزيد من الضغط على الكلى بسبب زيادة نسبة الأحماض واضطراب مستوى الكالسيوم في الجسم.

2- أضرار الكيتو دايت على القلب

  • يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني من تسارع ضربات القلب أو ما يعرف بخفقان القلب خاصة خلال الأسابيع الأولى من اتباع الكيتو نتيجة إصابة الشخص بالجفاف بسبب النقص الشديد في تناول الكربوهيدرات.
  • يتضمن الكيتو تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة مما يؤدي هذا الأمر إلى ازدياد مستوى الكوليستيرول الضار كما أن ازدياد الدهون يسبب انسداد الأوعية الدموية وزيادة مخاطر الاصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية.
ملوحظه / أضرار القلب في نظام الكيتو مازالت محل دراسه من جانب بعض الشركات العالميه التي تقوم بإنتاج حبوب ومثبطات رجيم الكيتو دايت فقد ذكرنا تلك المخاطر بناءا علي معلومات الشركات التي هي محل الدراسه حتي الآن ويمكنكم ايضا الإطلاع علي المصادر أسفل المقال .

3- أضرار الكيتو دايت على المدى البعيد بالنسبة للنساء

  • تشير الدراسات العلمية مدى أهمية تناول الكربوهيدرات للحفاظ على صحة المرأة ليس فقط لاحتوائها على الألياف الغذائية الهامة وبعض العناصر والفيتامينات لكن جسم الإناث على وجه الخصوص يحتاج إلى كمية كافية من الكربوهيدرات إلى جانب العناصر الأساسية الأخرى مثل الدهون والبروتينات من أجل الحفاظ على على الهرمونات الصحية.
  • عندما لا يحصل جسم المرء على الكمية الكافية من الكربوهيدرات يحدث اضطراب في مستوى هرمون البروجسترون بالإضافة إلى احتمالية ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • كما أن الانخفاض الشديد في مستوى الكربوهيدرات والسكريات يمكن أن يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر ومن ثم إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون والاستروجين وانخفاض إنتاج هرمون البروجيستيرون و قد يؤدي التغير في إنتاج تلك الهرمونات إلى حدوث بعض المشاكل مثل ظهور حب الشباب، اضطرابات الدورة الشهرية، التهاب بطانة الرحم، متلازمة تكيس المبايض.

قد يتمتع الرجال بفقدان الوزن عند اتباع الكيتو دايت أكثر من النساء.

4- أضرار الكيتو دايت على الوجه

  • يؤدي زيادة تناول الدهون في حمية الكيتو إلى ظهور البثور في الوجه لأن الدهون تزيد من إفراز الزهم أو الدهون من الغدد الدهنية على بشرتك الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • بسبب تغير هذا النظام عن الأنظمة الغذائية الأخرى فإن اتباع الكيتو على المدى البعيد يمكن أن يسبب تلف الجلد والإصابة بالالتهابات إضافة إلى بعض المشاكل الجلدية الأخرى مثل حب الشباب والصدفية.
  • يؤدي وجود مستويات عالية من الكيتونات إلى الاصابة بطفح جلدي مما يتسبب في الشعور بحكة شديدة على الظهر والصدر والبطن مع ظهور نتوءات حمراء تشبه البثور الصغيرة والتي قد تلتئم مع الوقت لكنها غالبًا ما تترك علامات داكنة على الجلد.

5- قد يؤدي إلى الإصابة بانفلونزا الكيتو

يشترط اتباع نظام الكيتو تناول كمية من الكربوهيدرات تقل عن 50 جرام يوميًا مما يؤدي إلى صدمة الجسم بسبب نفاذ مخازن الكربوهيدرات وحرق الدهون لإنتاج الطاقة؛ لذا يصاب الشخص أثناء اتباع نظام الكيتو بأعراض تشبه الانفلونزا مثل الصداع، الدوخة، الغثيان، الإمساك ‘ ألم العضلات ويرجع ذلك نتيجة حدوث جفاف في الجسم وخلل في مستوى المعادن المختلفة خاصة الصوديوم، تسمى هذه الأعراض بإنفلونزا الكيتو وهي مؤقتة، تستمر من عدة إيام لإسبوع .

6- أضرار الكيتو دايت  على الجهاز الهضمي

تبعًا لتطبيق شروط الكيتو فإن الجسم يفتقر إلى الكثير من العناصر ويكون من الصعب تلبية احتياجاتك الجسم اليومية من الألياف نظرًا لأن الفاكهة عالية الكربوهيدرات والخضراوات النشوية والحبوب الكاملة يجب الابتعاد عن تناولها عند اتباع حمية الكيتو ومن ثم حدوث مشاكل الجهاز الهضمي خاصة الإصابة بالإمساك بسبب افتقار الجسم للألياف التي تضيف العديد والعديد من الفوائد الصحية للأمعاء والجسم بشكل عام.

7- احتمالية الإصابه بالإسهال 

فقد تؤدي بعض الإضرابات التي قد يواجهها الجهاز الهضمي إلي حدوث إسهال أثناء إتباع حمية الكيتو نتيجة عدم تعويض نقص الكربوهيدرات وذلك لنقص تناول الأطعمه الغنيه بالألياف مثل الخضروات أثناء اتباع النظام أو نتيجة إراهاق المراره التي بدورها مسئوله عن تكسير الدهون الموجوده في الغذاء عند اتباع نظام رجيم الكيتو

8- احتمالية الاصابه بأمراض العظام 

فعند اتباع الشخص النظام الكيتوني يتناول كميات منخفضه من الفواكه والخضروات والبقوليات والتي تحتوي علي كثير من المعادن والفيتامينات والألياف والتي قد لا تأتي إلا من خلال هذه الأطعمه فقد يؤثر هذا كله بالسلب وقد يؤدي إلي هشاشة العظام علي المدي البعيد .

9 - بعض الآثار الجانبيه الأخري لنظام الكيتو دايت 

قد تحدث هناك بعض الآثار السلبيه لمتبعي حمية الكيتو ولكن قد تختلف من شخص لآخر بحسب فسيولوجية الجسم من كيتوني إلي اخر ونذكر منها ما يلي :

  • رائحة الفم الكريهه : فربما يتعرض الشخص لهذا نتيجة تغير النظام الغذائي المعتاد .
  • مشكلات النوم : فقد يتعرض الشخص إلي اضطراب في نظام النوم المعتاد وخاصة في بداية اتباع النظام الكيتوني نتيجة للتغير الفسولوجي الغذائي للجسم .
  • انخفاض كثافة العظام : فربما يؤدي ذلك إلي بعض آلام العضلات في بداية اتباع النظام الكيتوني ويرجع ذلك أيضا إلي التغيرالمفاجئ في النظام الغذائي للجسم .
  • الشعور بعدم التركيز : فقد يحدث عدم الشعور بالتركيز خاصة في بدايات اتباع النظام وخاصة عند اتباع حمية الصيام المتقطع وذلك أيضا قد يكون بسبب تغير النظام الغذائي للجسم علي غير المعتاد .
  • مشاكل الدوره الشهريه عند النساء : فكما ذكرنا سابقا قد تحدث عند النساء عدم انتظام في الدوره الشهريه وذلك نتيجه لإنخفاض افراز هرمون البروجستيرون فتحدث اضطرابات في الدوره الشهريه واضطرابات في بطانة الرحم . 

الملخص 

للكيتو دايت أضرار على المدى البعيد على كل من الكلى والجهاز الهضمى والنساء والقلب، ولذلك ينصح المتخصصون بعدم الإستمرار فى الكيتو دايت فترات طويلة، كما يجب إتباع الإرشادات بدقة حتي لا يسبب لك في مضاعفات.


نرشح لك قراءة

  1. متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟
  2. هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟
  3. ماذا أفعل إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت وكيف العودة له مرة أخرى؟
  4. أفضل تجارب البنات مع رجيم الكيتوني


المصادر:

تعليقات