ما هى أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت وطرق علاجها؟

 ما هى أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت وطرق علاجها؟

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت

ماهي أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت؟

حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو

تعد مشكلة ثبات الوزن أو عدم نزوله مشكلة تؤرق الكثير من المبتدئين فى الكيتو دايت خصوصاً، لذلك عزيزي القاري لا تقلق سوف نتناول الأسباب التي تؤدى لذلك بالتفصيل، وكيفية علاجها فى هذا الموضوع.

ما هي حمية الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي شهير، يعتمد على تناول الدهون وخفض نسبة الكربوهيدرات لإجبار الجسم على حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، هنا قد يتبادر سؤال مهم هل سيقوم الجسم بتخزين الدهون التي نتناولها؟ 

والإجابة لا لن يقوم الجسم بتخزين هذه الدهون، فالجسم يتفاعل مع الدهون بطريقة مختلفة عن تلك التي يتعامل بها مع الكربوهيدرات. 

حسناً عزيزي القارئ بكل تأكيد طالما جئت لهذا الموضوع فأنت تعرف ما هو الكيتو دايت، وأن مشكلتك هنا مختلفة، فربما تكون لازلت مبتدأ  تبحث عن بعض المعلومات أو تعانى من مشكلة عدم نزول الوزن في الكيتو.

متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو دايت؟

تختلف المدة من شخص لأخر حسب كل شخص، لكن بشكل عام يبدأ نزول الوزن في الكيتو في مدة قد تستغرق من 2 إلى 4 أيام ، بعض الأشخاص قد يتمد بهم هذه الفترة إلى 7 أيام إذا كنت من مُتبعي جدول كيتوني إسبوعي أو ربما أكثرفي حالة إتباع فتره أطول .

أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت

1- السٌعرات الحراريه الزائده أو الغير مٌنتظمه

عند محاولة إنقاص الوزن يجب أن تكون عدد السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من التي تستهلكها على مدار اليوم، أو عن طريق المجهود البدني وممارسة الرياضة.

تذكر أن اغلب الأطعمة الكيتونية غنية بالسعرات الحرارية، لذلك ينصح بعدم تناول الكثير منها حتى يساعدك ذلك على فقدان الوزن بسرعة فالبعض لديه اعتقاد خاطئ أن حمية الكيتو تعتمد علي خفض نسبة الكربوهيدرات في الجسم فقط ولكن اذا كانت السٌعرات الحراريه التي تدخُل الجسم بشكل يومي زائده عن المُعدل الطبيعي أو بشكل عشوائي فقد يؤدي ذلك حتما إلي ثبات الوزن وعدم فقدان الوزن لذلك ننصح التعامل مع تلك النقط بدقه كبيره تناول وجباتك الكيتونيه بإنتظام وثبات وبكميات وأنواع دقيقه حسب جدولك الكيتوني

2- تناول نسبة كربوهيدرات فوق المسموح بها " إحذر الكربوهيدرات المخفيه "

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس لا يفقدون الوزن في نظام الكيتو هو أنه يتناولون الكثير من الكربوهيدرات.

تناول الكربوهيدرات فوق الحد المسموح يجعل جسمك يحرق ما يحصل عليه من الكربوهيدرات، ولا يدخل في الحالة الكيتونية، لذلك إن كنت تعاني من عدم نزول الوزن في الكيتو يجب أن تتأكد أولاً أنك لازلت في الكيتونية، قم بقياس نسبة الكيتونات في جسمك عن طريق أشرطة تحليل الكيتون في البول.

3-عدم تناول طعام صحي ومغذي

بغض النظر عن نوع الرجيم الذي تتبعه، فإن تناول أطعمة صحية وغنية بالفوائد يعتبر المفتاح الأهم لفقدان الوزن.
لذلك من أهم أسباب عدم نزول الوزن هو تناول أطعمة غير صحية حتى لو كانت صديقة للكيتو مثل المعلبات،  هذه الأطعمة تكون فقيرة صحياً وربما تكون غنية بالسعرات الحرارية التي تعوق عملية الحرق في الكيتو دايت، أيضاً تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية،  لذلك قم بمراجعة الأطعمة التي تناولها وتأكد أنك تتناول طعام صحي منخفض الكربوهيدرات.
لتحسين نوعية طعامك أثناء فقدان الوزن في نظام كيتو الغذائي، التزم بالأطعمة الكاملة غير المصنعة.
على سبيل المثال، تعتبر منتجات الألبان كاملة الدسم والبيض والأسماك واللحوم المرعية والدواجن والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون خيارات رائعة لك أثناء الكيتو دايت.
تأكد أيضاً من إضافة الخضروات غير النشوية مثل الخس والبروكلي والكرنب والفلفل والفطر إلى الأطباق لإضافة العناصر الغذائية والألياف.

4- عدم الإلتزام بجدول حمية الكيتو دايت

هٌناك العديد من متبعي حمية الكيتو دايت غير قادرين علي الإلتزام بجدول تناول وجبات الطعام بشكل كامل وهذا قد يؤدي أيضا إالي ثبات الوزن بشكل نسبي وأيضا بشكل ملحوظ في بعض الحالات حيث أننا ننصح أنه في حالة الرغبه في اتباع نظام الكيتو جينك معرفة كل التفاصيل المطلوبه لإنتاج الجسم للكيتونات من خلال الإلتزام بجدول الوجبات الكيتونيه المٌتبع بدقه وإنتظام حتي يتمكن الجسم من حرق الدهون بمٌعدل طبيعي وبالتالي نزول الوزن وعدم ثباته .

5- المٌبالغه في تناول الأطعمه التي تحتوي علي بروتينات

إن تناول الوجبات التي تحتوي علي البروتينات بكميات مٌناسبه أمراً مهم جدا في كل الحميات الغذائيه ولكن هناك من لا يعرفون تلك المعلومه جيدا فعند تناول كميه قليله من البروتينات أثناء اتباع الحميات الغذائه فإن هذا يؤدي إالي فقدان كتل عضليه من الجسم ونقصان في نشاط الجسم اليومي عن المٌعدل الطبيعي له لذلك فإن تناول الأطعمه التي تحتوي علي البروتينات بمُعدلات طبيعيه وبشكل مٌنتظم يٌساعد علي عدم ثبات الوزن ونزوله والعكس صحيح فإن تناول كميات مٌبالغ فيها من البروتينات قد يؤدي إلي ثبات الوزن وعدم نزوله في حمية الكيتو 

6- ربما يكون سبباً طبياً أو لديك مشاكل صحية

النظام الغذائي الكيتون هو أداة فعالة لفقدان الوزن، ومع ذلك إذا كنت تواجه صعوبة في فقدان الوزن على الرغم من أنك تفعل كل شيء بشكل صحيح، فمن الجيد استبعاد أي مشكلات طبية قد تمنع نجاح فقدان الوزن.

قصور الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، متلازمة كوشينغ، الاكتئاب وفرط أنسولين الدم (مستويات الأنسولين المرتفعة) هي مشاكل طبية يمكن أن تسبب زيادة الوزن وتجعل من الصعب إنقاص الوزن. 

لذلك ننصحك بمراجعة طبيبك الخاص إن كنت تقوم بكل الخطوات الصحيحة التي ذكرناها ولا تحصل على نتيجة مرجوة.

نصائح مهمه في حمية الكيتو لعدم ثبات الوزن

تذكر جيدا أن معدل نزول الوزن يختلف من شخص لآخر.

يختلف معدل نزول الوزن من شخص لآخر، لذلك لا تقارن معدل نزولك في الوزن بأخر، ولا تتسرع في النتيجة، متوسط معدل نزول الوزن الطبيعي من 0.5 ل 1 كيلو جرام. 

تتناول جيدا وجبات خفيفة باستمرار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

يمكن أن يكون تناول وجبات خفيفة من الطعام الصحي وسيلة فعالة لمنع الجوع بين الوجبات والإفراط في تناول الطعام.

ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية مثل المكسرات وزبدة المكسرات وغيرها قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

على الرغم من أن هذه الوجبات الخفيفة صحية باعتدال، فمن الأفضل اختيار خيارات منخفضة السعرات الحرارية إذا كنت تتناول أكثر من وجبة خفيفة واحدة يوميًا.

تذكر جيدا أن التوتر ربما يكون سبب في عدم نزول الوزن.

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم جداً في الكيتو دايت، تظهر الأبحاث أن التوترات وخاصة الإجهاد المزمن، وقلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على فقدان الوزن. 

عندما يتوتر جسمك فإنه ينتج كميات زائدة من هرمون يسمى الكورتيزول، يمكن أن تحفز المستويات المرتفعة من الكورتيزول - المعروف باسم هرمون التوتر - جسمك على تخزين الدهون، خاصة في منطقة البطن. 

بالإضافة إلى ذلك فإن أولئك الذين يعانون من الإجهاد المزمن غالبًا ما يحرمون من النوم وهو ما يرتبط أيضًا بزيادة الوزن.

تشير الدراسات إلى أن قلة النوم تؤثر سلبًا على الهرمونات التي تنظم الجوع مثل اللبتين والجريلين مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

تذكر جيدا ممارسة مجهود بدني كافي

يعد دمج المزيد من النشاط البدني في نمط حياتك أمرًا حيويًا عند محاولة إنقاص الوزن في نظام الكيتون الغذائي.

بصرف النظر عن تحفيز فقدان الدهون ، فإن اتباع التمارين الروتينية يفيد الصحة بطرق لا حصر لها.

على سبيل المثال تقلل التمارين من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والاكتئاب والقلق والسمنة. 

لا تؤدي ممارسة النشاط البدني إلى حرق السعرات الحرارية فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في بناء العضلات، والتي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة كمية الطاقة المحروقة أثناء الراحة. 

الملخص:

أسباب عدم نزول الوزن متعددة منها تناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفع، إن قمت بمعالجة كل الأسباب ولم تحصل على نتائج يمكنك مراجعة طبيبك لمعرفة الأسباب، فقد يكون السبب طبي.


 نرشح لك قراءة

  1. متى تظهر نتائج الكيتو دايت ويبدأ نزول الوزن؟
  2. كيف أبدأ كيتو دايت؟ .. دليلك الشامل لبدء رجيم الكيتو دايت
  3. هل يوجد يوم فري في الكيتو دايت وماهى خطورته على القلب؟
  4. ماذا أفعل إذا لخبطت في رجيم الكيتو دايت وكيف العودة له مرة أخرى؟
  5. أفضل تجارب البنات مع رجيم الكيتوني
  6. حمل أفضل جدول كيتو دايت في اسبوع PDF علي موبايلك

المصادر

Why you may not be losing weight on the keto diet




تعليقات